Al Jazirah NewsPaper Tuesday  19/12/2006G Issue 12500الاقتصاديةالثلاثاء 28 ذو القعدة 1427 هـ  19 ديسمبر2006 م   العدد  12500
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مشيراً إلى أن الميزانية حظيت بمشاريع عديدة لها شمولها الجغرافي
السياري لـ(الجزيرة ): مستوى الأسعار ضمن حدود معقولة..وحذرون من أي مؤثرات على قوة التضخم


*حوار - حسين الشبيلي:
أوضح معالي محافظ مؤسسة النقد الأستاذ حمد السياري أن الميزانية حظيت بمشاريع عديدة لها شمول جغرافي، مشيراً إلى أن الزيادة في مستوى الأسعار ضمن حدود معقولة تحت مستوى 1.8%.
وأضاف السياري أن هناك حذرا دائما من أي مؤثرات على القوة التضخمية، موضحاً أن هناك فرقا جوهريا بين اقتصاد المملكة واقتصاديات دول الخليج، مفيداً بأن اقتصاد المملكة يملك قاعدة إنتاجية محلية.. وفيما يلي نص الحوار:
* أقر مجلس الوزراء الميزانية العامة.. كيف ترون هذه الموازنة الخيرة؟
- ميزانية جيدة حظيت بمشاريع عديدة فيما يمس الاقتصاد الوطني والمواطن، وتشمل جميع المناطق التي لها شمول جغرافي وقطاعي.. ومتفائل جداً بأن الاقتصاد سيواصل النمو والازدهار.
* فيما يخص الاقتصاد العالمي ظهرت تقارير لمؤسسات مالية دولية بوجود مخاطر استمرار النمو لاقتصادياتها إلى جانب ظهور بعض الضغوط التضخمية..
- هي دائماً تبقى مصدر اهتمام باستمرار فزيادة الانفاق يؤدي إلى ضغوط تضخمية.. وشاهدنا النتائج في بعض الدول خصوصاً في الدول الخليجية لزيادة التضخم فيها إلى مستويات عالية.
* وماذا عن المملكة؟
- في المملكة لازالت الزيادة في مستوى الأسعار في حدود معقولة تحت (1.8) كما نشرته مصلحة الإحصاءات العامة ووزارة التخطيط، وهو مستوى معقول.. إنما نبقى دائماً متنبهين وحذرين لأي مؤثرات على القوة التضخمية.
* برأيك معالي المحافظ ما الفرق الجوهري بين اقتصاد المملكة واقتصاد دول الخليج؟
- نعم هناك فرق جوهري بين اقتصاد المملكة واقتصاد دول الخليج؛ لأن اقتصاد المملكة واسع ويملك قاعدة إنتاجية محلية كبيرة وقادرة على استيعاب أكثر تجعل الضغوط التضخمية فيه أقل في الوقت الحاضر، ومع ذلك يجب أن نكون حذرين لأي نشوب آثار تضخمية.
* معالي المحافظ ميزانية 2006م كشفت عن ارتفاع كبير في الإيرادات بلغت في مجملها (655 مليار ريال) بينما الميزانية الحالية 2007 تتوقع انخفاض الإيرادات إلى (400 مليار ريال).. كيف تفسر هذا الانخفاض؟
- هذه تقديرات يجب أن تؤخذ في الاعتبار وفي المستقبل.. وبالتالي تكون متحفظة إلى حد ما، فإذا كانت الإيرادات أفضل فهذا خير وبركة، مضيفاً إذا كانت في حدود التوقعات فإنها تبنى على توقعات تفصيلية في جوانب الدخل وأفضل من يجيب على ذلك وزير المالية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved