Al Jazirah NewsPaper Monday  18/12/2006G Issue 12499دولياتالأثنين 27 ذو القعدة 1427 هـ  18 ديسمبر2006 م   العدد  12499
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

ملحق دخنة

دوليات

متابعة

منوعـات

تغطية خاصة

الأخيــرة

بيونغ يانغ تستأنف اليوم المفاوضات السداسية
واشنطن: المحادثات الكورية الشمالية النووية وصلت لمفترق طرق

* بكين - وكالات:
قالت الولايات المتحدة واليابان إنه يجب أن يكون هناك تقدم حقيقي عندما تستأنف المحادثات المتعلقة بالقضاء على الأسلحة النووية لكوريا الشمالية الأسبوع الحالي وحذرا بيونغ يانغ من أن البديل الآخر هو العقوبات والعزلة.
ولكن محللين ومسؤولين قالوا إن الأمل ضعيف في إحراز تقدم كبير في المفاوضات المقرر أن تستأنف رسمياً غداً الاثنين بين الكوريتين الشمالية والجنوبية والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين المضيفة بعد توقف لأكثر من عام.
وقال كريستوفر هيل كبير المفاوضين الأمريكيين في بكين أمس الأحد مشيرا إلى كوريا الشمالية باسمها الرسمي (أتمنى أن تفهم الجمهورية الكورية الشعبية الديمقراطية أننا نقترب بحق من مفترق طرق. إما نتقدم على المسار الدبلوماسي وإلا سنسلك مساراً مختلفاً تماماً وهو مسار يتضمن عقوبات، وأعتقد أن هذا سيكون مضراً للغاية باقتصاد الجمهورية الكورية الشعبية الديمقراطية).
وأجرت كوريا الشمالية تجارب صاروخية في يوليو تموز وقامت بأول تجربة نووية لها في أكتوبر تشرين الأول مما أثار إدانة دولية وعقوبات من الأمم المتحدة ساندتها حتى الصين الحليف الوثيق وأكبر مورد للنفط والمساعدات لكوريا الشمالية.
ومن جانبه حث كيم كي جوان مبعوث كوريا الشمالية على إنهاء ما وصفها بسياسة واشنطن (المعادية) لبلاده. وعند وصوله إلى بكين طالب كيم أيضا بإنهاء العقوبات المالية التي تفرضها الولايات المتحدة على كوريا الشمالية كطلب أساسي لإحراز تقدم تجاه الإجراءات التي جرت الموافقة عليها في الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في المحادثات السداسية في سبتمبر أيلول عام 2005م.
وفي هذا الاتفاق قبلت كوريا الشمالية مبدئياً القضاء على أسلحتها النووية مقابل الحصول على مساعدات وضمانات أمنية. ولكنها قاطعت بعد ذلك المحادثات السداسية رداً على حملة قمع شنتها الولايات المتحدة على ما وصفته واشنطن بتزييف كوريا الشمالية للعملة الأمريكية والقيام بعمليات غسل أموال وهو ما أدى إلى تجميد حسابات كوريا الشمالية في بنكو دلتا آسيا الذي يتخذ من مكاو مقراً له.
وأشار هيل إلى أن واشنطن مستعدة للتعامل مع قضية العقوبات المالية وأن وفداً منفصلاً من إدارة الخزانة الأمريكية سيجتمع مع الكوريين الشماليين في بكين الأسبوع الحالي.
وتابع: (نود حل هذه القضية ولكن بالطبع هذا يعتمد على التعاون من الجمهورية الكورية الشعبية الديمقراطية ويعتمد أيضا على بعض الأمور القانونية). إلى ذلك تستأنف كوريا الشمالية اليوم الاثنين في بكين المحادثات متعددة الأطراف حول ترسانتها النووية التي لم تسجل تقدماً بعد ثلاث سنوات على إطلاقها. والمحادثات التي تضم الصين والولايات المتحدة والكوريتين واليابان وروسيا علقت قبل أكثر من سنة بسبب مقاطعة بيونغ يانغ احتجاجاً على العقوبات المالية الأمريكية ضد مصرف في ماكاو (بانكو دلتا آسيا) بتهمة تبييض أموال مزورة لحساب كوريا الشمالية.
وقبل استئناف المفاوضات أجرت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية محادثات ثنائية أمس الأحد في بكين كما أعلن المفاوض الأمريكي الرئيسي كريستوفر هيل أمس الأول السبت في طوكيو موضحاً انه سيجتمع مع نظيره الكوري الشمالي كيم كاي-غوان في العاصمة الصينية. وحث هذا الأخير الولايات المتحدة على تغيير سياستها (العدائية) حيال جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية).
وقال كيم الذي نقلت تصريحاته وكالة الصين الجديدة قبل التوجه إلى بكين أن (المسائل النووية لن تسوى إلا عندما تنتهج الولايات المتحدة سياسة تعايش).
ورداً على سؤال حول هذه التصريحات كرر هيل إن الولايات المتحدة تعارض برنامج كوريا الشمالية النووي وليس النظام في ذاته.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved