Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/12/2006G Issue 12498محليــاتالأحد 26 ذو القعدة 1427 هـ  17 ديسمبر2006 م   العدد  12498
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

يشمل أكثر من 15 جامعة وكلية أهلية
خادم الحرمين يوافق على مشروع لائحة الابتعاثالداخلي للطلاب والطالبات في الكليات والجامعات الأهلية

* جدة - الجزيرة:
وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على قرارات مجلس التعليم العالي المتضمنة مشروع المنح الدراسية لطلاب وطالبات التعليم العالي الأهلي.
وأوضح معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري في خطاب وجهه لأكثر من 15 جامعة وكلية أهلية في مختلف مناطق المملكة أن وزارة التعليم العالي تنتهز هذه الفرصة للتأكيد على أن من الأهداف الاستراتيجية لهذا المشروع الرقي بمستوى التعليم العالي الأهلي والمحافظة على مستويات الجودة والكفاءة في عمليات الجامعات والكليات الأهلية ومخرجاتها الأكاديمية.
ووضعت وزارة التعليم العالي أهم ملامح مشروع المنح الدراسية والشروط الواجب توافرها في قبول الدارس المتقدم للمنحة وكذلك الشروط التي يجب أن تحققها الجامعات والكليات الأهلية المستفيدة من مشروع المنح الدراسية.
وسوف تقوم الوزارة بإعداد النماذج الرسمية التي سيتم تعبئتها من قبل الجامعات والكليات الأهلية لترشيح الطلاب والطالبات التي تنطبق عليهم الشروط للحصول على المنحة الدراسية مع بداية الفصل الدراسي الأول 1427 هـ - 1428 هـ.
من جهته عبر رئيس مجلس إدارة كلية ابن سيناء للعلوم الطبية شالي بن عطية الجدعاني عن اعتزازه ومنسوبي الكلية بموافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على مشروع المنح الدراسية لطلاب وطالبات التعليم العالي الأهلي. وقال إن ذلك يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي يوليه - حفظه الله - لأبنائه الطلاب والطالبات من أجل إكمال دراستهم داخل وطنهم وبين ذويهم إلى جانب دعم الكليات والجامعات الأهلية لتحقق أهدافها النبيلة في إعداد الكوادر الوطنية السعودية المؤهلة في التخصصات النادرة والمتميزة التي يحتاج اليها سوق العمل.
وبين الجدعاني ان من أبرز ملامح مشروع المنح الدراسية لطلاب وطالبات التعليم العالي الأهلي الذي وافق عليه خادم الحرمين الشريفين تولي وزارة التعليم العالي وضع الضوابط والآليات لتوزيع المنح الدراسية بنسبة وتناسب، وبما يضمن توزيع المنح الدراسية بين الجامعات والكليات الأهلية بما يحقق الفرص العادلة على أن لا يزيد عدد المنح الدراسية على 30 في المائة من إجمالي عدد طلاب الجامعة أو الكلية في نهاية العام الدراسي.
وعبر عميد كلية ابن سيناء للعلوم الطبية الدكتور رشاد قشقري عن سعادة الطلاب والطالبات بهذه المكرمة الملكية الكريمة التي تجسد اهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين بالتعليم العالي الأهلي.
وأكد أن هذه الموافقة الكريمة تعطي حافزاً من أجل الارتقاء بمستوى الكليات والجامعات الأهلية وإعداد كوادر وطنية سعودية على مستوى عال من الكفاءة والتميز في تخصصات الطب والصيدلة والعلوم التقنية الطبية إلى جانب التخصصات الأخرى التي يحتاج اليها سوق العمل، كما أنها توفر للطلاب والطالبات مشكلات السفر إلى الخارج والدراسة داخل أرض الوطن.
ونوهت عميدة كلية دار الحكمة للبنات الدكتورة سهير قرشي بموافقة خادم الحرمين الشريفين على لائحة الابتعاث الداخلي للطلاب والطالبات للكليات والجامعات الأهلية، موضحة أن الكليات والجامعات الأهلية في المملكة تضاهي العديد من الكليات والجامعات في الدول المجاورة إن لم تتفوق عليها.
وأوضحت أن القرار سيمكن الطلاب وخصوصاً الطالبات من الالتحاق بهذه الجامعات والكليات بدلاً من السفر إلى الخارج وهو قرار حكيم يصب في مصلحة أبناء وبنات هذه البلاد المباركة.
وعبر عدد من طلاب وطالبات الجامعات والكليات الأهلية عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين التي أثلجت نفوس الطلاب والطالبات وأجمع كل من الطالب يحيى علي صديق ونايف فيصل الحربي وناريمان خالد وود صالح جستنية الذين يدرسون في تخصصات طبية على أن المكرمة الكريمة تجسد عطاء راعي النهضة التعليمية خادم الحرمين الشريفين وحرصه على تحقيق أحلام ورغبات أبنائه وبناته.
ودعوا الله سبحانه وتعالى أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويديم على هذه البلاد النعمة والأمن والاستقرار.
وتنص لائحة الابتعاث الداخلي على قيام وزارة التعليم العالي بدفع رسوم المنح الدراسية وفقاً لما يلي:
يمنح المتقدم الذي أنجز المرحلة الثانوية بمعدل لا يقل عن جيد جداً واجتياز اختبار القدرات العام والخاص بنسبة لا تقل عن 65 في المائة وكذلك الدارس في الكلية الذي أنجز فصلا دراسياً وبمعدل لا يقل عن جيد جداً منحة دراسية كاملة في تخصصات الطب وطب الأسنان بمقدار 100 في المائة وبحد أقصى 60 ألف ريال للدارس سنوياً وتخصصات الهندسة والحاسب وتقنية المعلومات والتخصصات التطبيقية بحد أقصى 40 ألف ريال وتخصصات الصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض بمقدار 50 ألف ريال للدارس سنوياً وتخصصات الإدارة والمحاسبة والقانون بحد أقصى 20 ألف ريال.
كما تنص اللائحة على المنحة الدراسية الجزئية وتمنح للدارس بالكلية فصلاً دراسياً بتقدير جيد وتغطي 50 في المائة من الرسوم الدراسية في التخصصات نفسها الآنفة الذكر.
ووضعت الوزارة شروطا لابد أن تتحقق في الجامعات والكليات الأهلية المستفيدة منه أهمها حصول الكلية على الاعتماد العام من الوزارة وكذلك الاعتماد الخاص وحصول الكلية أو الجامعة على اعتماد بدرجة عالية من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved