Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/12/2006G Issue 12498محليــاتالأحد 26 ذو القعدة 1427 هـ  17 ديسمبر2006 م   العدد  12498
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مستعجل
خزان البارود..
عبد الرحمن بن سعد السماري

وضع المنطقة.. هو كما أشار إليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قبل أيام أمام القمة الخليجية.
** هو خزان من البارود.. الذي قد ينفجر.. وعندها.. سيكون انفجاره عنيفاً.
** المراقبون كانوا يقولون من قبل عن الوضع المتفجر شديد الانفجار في المنطقة.. إنه (برميل بارود) ولكن سيدي خادم الحرمين الشريفين.. أكد أن المسألة.. أكبر من البرميل ومجموعة من البراميل.. بل هو خزان كبير مليء بالبارود وقد ينفجر في أي لحظة..
** الأوضاع في العراق.. لا تحتاج إلى مَنْ يتحدث عنها.. ولا تحتاج إلى شرح.. ولا تحتاج إلى تفصيل.. كلكم تعايشون الوضع وتعرفون.. ماذا يجري هناك.. إنه شيء أسوأ من الحرب الأهلية.. وقد تتفاقم الأمور إلى وضع أسوأ.. وعندها.. يصير العراق بلا دولة.. وبلا نظام.. ويتحول إلى صومال أخرى.. كل يوم لها رئيس لا يحكم سوى جزء يسير من العاصمة.. وهكذا الشأن في أفغانستان.. صارت أسوأ من بعض البلدان الإفريقية التي لا تعرف طعم الهدوء والاستقرار.
** وضع العراق اليوم.. أسوأ مما مر به العراق في تاريخه..
** العراق لم يشهد عبر تاريخه انفلاتاً وضياعاً واحتراباً وموتاً ودماراً كما يشهد اليوم.
** اليوم.. وداخل العراق.. كلٌّ يتربص بالآخر.. وهناك دول.. بل دولة معروفة.. وهي رأس الحية.. ليس في العراق فحسب.. بل في المنطقة الخليجية كلها.. وهي التي تحرك هذه الحرب.. وتدفع بالمزيد من الوقود وكلما هدأت الأمور أشعلتها بالسلاح وبالتحريض وبالعملاء وبالمذهبة وبالعرقية وبكل ما تملك.
** وفي فلسطين.. هناك صراع آخر حيث تفجر الأوضاع في نهاية الأسبوع الماضي بين حركتي فتح وحماس.. وحصل تراشق كلامي وتراشق بالسلاح.. ودخلوا في اتهامات متبادلة واحتراب وضرب وقتل وفصول أخرى لم تكن مألوفة.. وتُنذر بتحول خطير داخل الصف الفلسطيني.. بل ربما يقود إلى حرب أهلية فلسطينية كما أشار إلى ذلك.. سياسيون فلسطينيون.. والأمور هناك.. مخيفة للغاية.
** وعلى الساحة اللبنانية.. كلكم تابعتم الأوضاع هناك.. وما يدور على الساحة هناك.. من مشادات ومجاذبات واغتيالات وتوقف الحياة العامة تقريباً.. وكأن الأمور هناك تشير إلى احتراب أهلي متوقع.. وهنا.. المأساة.
** إيران.. هي الأخرى.. أوضاعها لا تسر.. وهي ما بين ملفها النووي. الذي أشغل العالم.. وبين تورطها في العراق.. وبين مجاذبتها مع الغرب وتهديداتها التي لا تتوقف.. وقد تدفع إيران من خلال سياستها المتعنتة.. قد تدفع بالمنطقة إلى حرب.. وعندما تبدأ الحرب.. فوق أنها ستقضم الأخضر واليابس.. فإنه أيضاً.. يصعب إيقافها.
** والأوضاع حول سوريا.. هي الأخرى.. أوضاع لا تسر.. وهكذا الجبهات الأخرى.. وأعني.. ملفات الأكراد بين تركيا والعراق.. وأوضاع أفغانستان.. ومشاكلها مع نفسها ومع باكستان.. والجبهة الهندية الباكستانية وأوضاع جمهوريات آسيا الوسطى غير المستقرة وأوضاع الصومال وهكذا.
** فالمنطقة.. هي كما أشار سيدي خادم الحرمين الشريفين.. هي خزان بارود من الحجم الكبير أيضاً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved