Al Jazirah NewsPaper Sunday  17/12/2006G Issue 12498فـنالأحد 26 ذو القعدة 1427 هـ  17 ديسمبر2006 م   العدد  12498
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بمشاركة متسابق سعودي وحيد
الحلقة الأولى من (ستار أكاديمي 4).. أصوات متفاوتة وغياب سوري


* بيروت - هناء حاج:
تحدياً للظروف السياسية الحاصلة في لبنان، وعلى رغم إغلاق الشوارع الرئيسية في وسط بيروت وحالة الاعتصامات التي تشهدها العاصمة اللبنانية، انطلق ليل الجمعة 15 ديسمبر الجزء الرابع من برنامج المواهب (ستار أكاديمي) على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC وتقدمه هيلدا خليفة ليكسر حواجز العصبية والتشنّج والترقّب ويعطي فسحة راحة وفرح للمشاهد، بإطلاقه 19 موهبة من معظم الأقطار العربية باستثناء دولة سورية التي شهدت غياباً على برامج الهواة اللبنانية في الموسم الجديد.
وشهدت الحلقة التي استضافت الفنانين وائل كفوري وشيرين أحمد احتفالية للتعريف بالمشتركين الذين عرضوا مواهبهم المختلفة من تمثيل ورقص وعزف ورسم، إضافة إلى الغناء الذي تفاوتت نسبة جمالية الصوت فيه، مع أن الشكل العام للشباب والفتيات غاية في الجمال والأناقة والثقافة العالية لدى معظم المشتركين والأشكال الجميلة.
أما أسماؤهم فهي ميسون صدقي من القاهرة، مروى بن زغير من تونس، أمل لبمباري من المغرب، شذا حسون ن العراق، سالي أحمد من مصر، إيمان مولابي من المغرب، عماد جالولي من تونس، داني شمعون من لبنان، نيللي معتوق من لبنان، تينا يموت من لبنان، كارلو نخلة من لبنان، محمد القماع مصري، شروق أحمد من البحرين، خالد الفردان من البحرين، أيوب الزدجلي من سلطنة عمان، انتصار الزهر من تونس، علي السعد من السعودية، عبد العزيز الأسود من الكويت، أحمد محمد من الكويت.
وعرض خلال البرنامج لمحة عن كيفية اختيار المشتركين وعن أوضاعهم العائلية وهوياتهم ومواهبهم المختلفة، مع إضاءة على البلدان التي جاءوا منها؛ فقد أثارت الطالبة اللبنانية تينا مشاعر الجمهور كون والدها متوفياً منذ ثلاث سنوات, وهي تعيش مع والدتها في كندا وتأتي إلى لبنان مرة أو مرتين خلال السنة الواحدة, وتتمتع تينا إضافة إلى الصوت بقدرة كبيرة في العزف وكتابة الأغاني.
من لبنان أيضاً كارلو نخلة, على ما يبدو لم يسحر الجمهور بشخصيته ولكنه سيحاول أخذ قسط كبير من النجاح في البرنامج. ويحب محمد من مصر أصحابه, وهو يهوى الفن وأيضاً هو تطرق إلى مصر وحبه لبلده ولكن الهدف الأول بالنسبة له هي النجومية.
هيأت شروق من البحرين نفسها لدخول الجامعة, ولكن قبولها في الأكاديمية أجلت تخطيطها للدراسة, من أجل خوض الفن. وصديقها الأول والأخير هو والدها الذي شجعها وقد ظهرت شخصيتها الصريحة في حديثها كونها لا تخفي شيئاً.
أهم شيء عند خالد الفردان من البحرين هي الموسيقى, فهو يعزف الناي ويؤلف الأغاني, والى جانب الموسيقى لديه صلة بالطبيعة, وقد سمي بالتقرير متعدد المواهب.
أيوب الزجال من سلطنة عمان يغني باللغات الإنجليزية وهندية والإسبانية, وقد عاش في فينا بالنمسا فترة خمس سنوات, وتحولت حياته إلى نمط آخر عند قبوله في الأكاديمية. وقد عمل الكثير من أجل بناء مستقبله, ومع أنه يحب الفن إلا أن هندسة البترول تبقى حبه العملي, ولكنه أجله من أجل ستار أكاديمي.
انتصار الزهر من تونس عاشت طفولتها في أجواء قرطاج, المكان الذي استقبل نجوم كبار, شخصيتها قوية, وعندما ترسم هدفاً تعمل المستحيل لتحقيقه, تدرس هندسة, ورغم كمية الدرس والتعب والإرهاق لم تفوت فرصة ستار أكاديمي. انتصار تغني بعدة لغات وتعزف أيضا، وصلت من قرطاج إلى ستار أكاديمي, وستعود لقرطاج كنجمة.
خلال البرنامج ظهر تفاوت بين أصوات المشتركين، فمن لديه موهبة في العزف لم تظهر موهبة الصوت عالية مثل المصري محمد القماعي، أما البحرينية شروق فعلى الرغم من جمال صوتها إلا أن الخوف كان واضحاً من خلال أدائها فظهر صوتها متقطعاً، والأبرز من المشتركين الخليجيين كان السعودي علي السعد الذي أدى أغنيته ترافقها بسمة للتعبير عن انسجامه مع الجمهور، بينما أيوب الزدجلي من سلطنة عمان حاول إظهار كل إمكاناته الفنية بضغط شديد خلال الحلقة الأولى ليعطي انطباعاً جيداً عن موهبته، وكان واضحاً جمال المشترك التونسي عماد جالولي الذي ظهر كممثل من هوليوود لما في طلته من جاذبية، ولكن عندما غنى برفقة الضيف وائل كفوري ظهر ضعف صوته الواضح على عكس المشترك الآخر الذي رافقه داني شمعون الذي أبدى تفاعلاً وانسجاماً مع الأغنية. كما ظهر الفارق الواضح في أصوات الفتاتين شذا حسون العراقية ومروى بن زغير من تونس، حيث أبدعت شذا بصوتها القوي الذي طغى على صوت الضيفة شيرين أحمد بينما مروى عملت جاهدة لتظهر إمكاناتها، بينما من الشباب فقد برزت قوة صوت المشترك اللبناني كارلو نخلة الذي غنى بالفرنسية ثم بالعربية وفي كلتا الحالتين كان صوته صاخباً. أما المشترك البحريني فقد برزت مواهبه المتعددة من عزف على معظم الآلات الموسيقية.
وبالنسبة للتغيرات التي وعدت بها LBC التي ستطرأ على البرنامج فكانت من ناحية الأساتذة والمشرفين على طلاب الأكاديمية، فشهدت عودة مدرب الرياضة جورج عساف ترحيباً بينما غادر غابي وبيار الأكاديمية. وصارت لائحة الأساتذة والدروس: رئيسة الأكاديمية رولا سعد، مصممة الرقص اليسار كركلا، أستاذ غناء وديع أبي رعد، أستاذ غناء ميشال فاضل، أستاذ مسرح غابريال يمين، أستاذة تقنيات الصوت ماري محفوظ، المشرف على الطلاب فؤاد فاضل، هذا إضافة إلى أكثر من 13 مادة و13 أستاذاً وإخصائياً سيحيطون بالطلاب هذه السنة.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved