| |
أكثر من موضوع محمد بن عبدالله الحمدان مكتبة قيس / الرياض - البير
|
|
قرأت عن الشباب الذين يصفّون (بتشديد الفاء) حول سياراتهم أحجاراً في بلدة العطار، وقد شاهدت مثل ذلك في أبها قرب (الحبلة)، ولا تعليق لي على ذلك سوى جملة (عطار سدير)، وكاتب الخبر ناصر العريفج من حوطة سدير قاس ذلك على عشيرة سدير وحوطة سدير اللتين يوجد غيرهما، أما العطار فهو واحد، ولا داعي لإضافة كلمة سدير إليه البتة إلا إذا كان المحرر يريد التفريق بين هذه البلدة وبين العطار الذي لا يصلح ما أفسد الدهر؟ حول المساجد في المساجد توجد بعض المخالفات.. كرفع صوت المكبر مما يؤثر على الخشوع، ويشوش على المصلين، ويؤذي من لا يطيق الأصوات المرتفعة، وقد ينبه المصلون الإمام إلى ذلك ولكنه يتمادى في هذا الإصرار. تكويم (بالواو) الأحذية ومن العادات السيئة وغير المستحبة تكويم (بواو لا.. راء) الأحذية في مداخل المساجد حيث تعرقل طريق الداخلين للمسجد وتكوّن (بتشديد الواو) منظراً سيئاً، وقد وُضِعَتْ دواليب ورفوف في مداخل بعض المساجد لذلك، ولكن معظم المصلين لا يضعون أحذيتهم فيها كسلاً وتهاوناً وعدم انضباط. في مسجد محطة الوقود في طريق أبي بكر الصديق حيث كنت أسكن وضعت حاجزاً من الطوب لوضع الأحذية خارجه صمد فترة.. ثم أُزيل، وقرب سكني الجديد في شمال حي التعاون في مسجد الأمير نواف بن فيصل بن فهد وضعت حاجزين في مدخلي المسجد، ما زالا صامدين رغم تجاوزات البعض. وفي مسجد الشيخ محمد بن عبدالوهاب بنفس الحي جنوب غرب مسجد الشيخ اللحيدان وضعت حاجزين من الطوب صمد أحدهما وأُزيل أخوه ربما لوجود شيخ (أي كبير في السن) يتعبه تخطي الطوب الذي لا يزيد ارتفاعه عن ستة أمتار عفواً (أقصد 6 سنتيمرات). وآخر مشروع قمت به ولاقى نجاحاً كبيراً ولا يزال صامداً أمام التعديات (بل ويتحداها) هو ما وضعته في المسجد (الصندقة) الواقع جنوب منزلي، فقد تجاوب المصلون مع المشروع وأراحهم من تكوّم (بالواو المشددة لو سمحتم) الأحذية في طريقهم، وبالمناسبة فإن الشيخ إبراهيم الناصر يزعجه كثيراً وضع الأحذية في مداخل المجالس، ويرى إبعادها عن المدخل، ولكن الكثيرين يعاندونه ويخالفون رأيه. الأخلاق الأخلاق رسول الهدى صلى الله عليه وسلم كان خلقه القرآن، وحث على الأخلاق ومكارم الأخلاق، والمؤسف أن البعض تنقصه بعض الأخلاق الفاضلة التي ينبغي التحلي بها في كل شؤون الحياة، وقد قالوا إن القيادة (قيادة السيارات) فن وذوق وأخلاق، اللهم كما حسّنت خَلْقي (بفتح الخاء وسكون اللام) فأحسن خُلُقي (بضم الخاء واللام). اللهم اهدني وقومي لمكارم الأخلاق وأحسنها، واحترام الغير، وعدم الاستهزاء بأي شخص، أو سبه أو معاملته بعنف أو غطرسة، أو تكليفه بما لا يطيق (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا). الحلم سيد الأخلاق نعم إنه سيدها، ولو توفر الحلم بين المتخاصمين والمتجادلين أو حتى لدى أحدهما لقلّت الشحناء والخلافات بل الحوادث الكبيرة والصغيرة من مضاربات بل قتل، حين يركب كل منهما رأسه ولا يحكّم العقل ولا يتوفر لديه الحلم والخلق فيأتي الشيطان ويشعل النار بينهما فتكون الكارثة. النادي الأدبي تلقيت من نادي الرياض الأدبي - مشكوراً - رسالة في الجوال عبارة عن دعوة لحضور لقاء معايدة يوم الأحد 29-10-2006م وملاحظتي (أو ملحوظتي) بعد شكري أن التاريخ كُتِبَ بالميلادي فقط، والمفروض العكس أو يُكتب الاثنان. والملحوظة الأهم أن اسم النادي كُتِبَ باللغة الإنجليزية، ليس هذا فقط بل إنه كُتب خطأ حيث جاء: ANADI AL ADBI وترجمة هذه انادي الادْبي (بسكون الدال)، ورغم ضعفي في لغة الخواجات، فإني أرى أن الكتابة يجب أن تكون هكذا: ANNADI AL ADABI هذا مع عدم الحاجة لكتابته بغير اللغة العربية (لغتنا الجميلة) وشكراً. تمور المملكة ما زالت تمور المملكة (اللذيذة) الحلوة كثيرة الألوان والأحجام والأنواع لا توجد في الخارج.. لماذا؟ لا أدري (ولا الذي لا يدري يدري) في أكثر من بلد لا أجد سوى تمر تونس وإيران وغيرهما، ولا وجود مطلقاً لتمور المملكة التي تفوق تلك نوعاً وطعماً، سؤال مجرد سؤال. وبالمناسبة في شهر رمضان الماضي رأيت بسر البرحي في السوق الموجود في مشروع مكة، أتى من الأردن.. فهل في الأردن نخيل؟ الناس معادن في ديوان عبدالمحسن الناصر الصالح الفكاهي الهادف - رحمه الله - ذي الصفحات 392 الذي كتب د. عبدالعزيز الخويطر مقدمةً له في 60 صفحة (ستين صفحة) إعجاباً بشعره الهادف الفكاهي، جاءت قصائد لطيفة ساخرة مسلّية عن الدين - الدنيا - الفلاح - النادي (نادي معهد عنيزة للمعلمين) - ألفية المتعلم - ألفية الجاهل - إلى آخره، وقصيدة (الناس أشكال وألوان) حيث قسم الناس إلى: ترنجه - عرفج - شيح - نخلة - ورد - هيل - زنجبيل - عود (بخور) - عنبر - سكر - جحة - علة - صحة - خلقان في شمله - شريه (حنظل) - غَلْقه: نبات سام (بتشديد الميم) - حبحر - عوشز: (لا فائدة فيه) - تين - خنيز (نبات له رائحة تؤذي العين إضافة إلى أنه يزعج الفلاحين (الفلاليح) - مسك ورياحين - بصل - ثوم - قهوة - إلى آخر ما ذكره رحمه الله. ومن تجاربي في الناس أن أحدهم (ولا غيبة لمجهول) طلبت مساعدته في موضوع يقدر عليه ولا يضر أحداً فقال (نم) فنمت ونامت المعاملة بضعة أشهر، حتى جاء شهم كريم ذو أخلاق عالية فأيقظها وبدورها أيقظتني. وشخص كريم شهم آخر طوقني بمعروفه ثلاث مرات (وما زال) وكما نقول في التعبير العامي (معروفه شاق بطني). فجزاه الله خيراً ووفقه وأصلح الله له ذريته، وجعل الجنة مثواه ومقره ومأواه، آمين ثم آمين، يا رب العالمين. الشيخ محمد الراجحي ليس من عادة قلمي مدح أحد، وقد قلت مرة في مقال لي: إني أحياناً أقول للمحسن أحسنت وليتني أستطيع أن أقول للمسيء أسأت ولما شاهدت الجامعين الضخمين بمرافقهما الكاملة اللذين عمرهما الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي في كل من العويقيلة وطريف على الطريق الدولي بين حفر الباطن والقريات، أكبرت فيه هذه الهمة العالية، وهذا التبرع السخي الذي يريد به وجه الله وخدمة المواطنين في هاتين المدينتين وأسفت لأن كثيراً من رجال الأعمال والبنوك والشركات ليست لهم جهود مثل هذه، وفي خدمة المرضى وغيرهم من المحتاجين. سواليف آسف للإطالة عليكم بهذه السواليف التي أرجو أن تكونوا استفدتم منها والمسامح كريم، بقي أن أبدي إعجابي بما قاله د. عبدالله الغذامي في وصف بعض الكرم الموجود الآن (القعدان والمفاطيح) بالكرم الجاهلي وذكر (كبار الكروش) اللهم لا شماتة ولي تجارب ومقالات عن هذه المفاطيح، وهذا الإسراف والبذخ. وما زالت عبارة قالها أحد رجال الأعمال لدينا (بل رجال العقارات) لما زار بلداً خليجياً قال (في الجريدة) إنه يشكر كرمهم ويشكر موائدهم (بهذا النص) أقول.. ما زالت هذه العبارة ترن في أذني وتؤذيني والله المستعان.
|
|
|
| |
|