Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/12/2006G Issue 12494متابعة الاربعاء 22 ذو القعدة 1427 هـ  13 ديسمبر2006 م   العدد  12494
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

في منطقة قصر الحكم وفي الخامس والعشرين من الشهر الحالي
أكبر تجمع للشركات والمؤسسات والمصانع الوطنية في سوق التخفيضات الرابعة عشرة


* الرياض - متابعة - عبدالرحمن المصيبيح
تنظم الهيئة العليا لتطوير الرياض في الخامس والعشرين من الشهر الحالي أكبر سوق يقام في مدينة الرياض (سوق التخفيضات) بمنطقة قصر الحكم وبمشاركة عدد من التجار من جميع أنحاء المملكة ويجمع كبريات الشركات والمؤسسات الوطنية في ساحات منطقة قصر الحكم.
تأجير المواقع
وكان مكتب التوجيه التابع للهيئة العليا قد قام بتأجير المواقع في السوق، إذ وصل عددها إلى (200) موقع.. حيث أبدى عدد من التجار رغبتهم في المشاركة في هذه السوق.
التعريف بالمنطقة
يأتي تنظيم السوق في إطار سعي الهيئة للتعريف بالمنطقة وساكنيها وأهميتها التاريخية، وصولاً إلى إنعاش وسط المدينة وتأهيله لأداء دوره الأساسي كمركز إداري وتجاري رئيس للمدينة.
وسيعرض خلال السوق عدد من المنتجات المختلفة مثل: الملابس والأقمشة والأحذية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والتحف والعطور والساعات والأثاث والمفارش والإكسسوارات والصناعة البلاستيكية والأواني المنزلية والمواد الغذائية وغيرها.
يشار إلى أنه سيشارك في فعاليات هذه السوق التي تقام على فترتين؛ الأولى من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، والثانية من بعد صلاة العصر مباشرة وحتى العاشرة ليلاً، عدد من الجهات الحكومية التي يبلغ عددها نحو (15) جهة، وذلك من خلال مواقع تم تجهيزها لأداء مهامها المنوط بها خلال فترة إقامة السوق التي تتمثل في الأنشطة التثقيفية والتوعوية.
أكبر سوق في مدينة الرياض
تعد هذه السوق أكبر سوق تقام في مدينة الرياض، حيث يشارك فيها أكبر عدد من التجار من جميع أنحاء المملكة، ويلاحظ تزايد الإقبال على السوق وازدياد المتسوقين عاماً بعد عام.
وتمتاز السوق بكونها تقع في مركز المدينة في ساحات منطقة قصر الحكم، وتتوافر فيها أمكنة مجهزة لجلوس العائلات وملاهٍ حديثة للأطفال ومسجد جامع ومصليات للنساء ومواقف تتسع لـ 4000 سيارة وزيارة مجانية لمتحف المصمك، بالإضافة إلى أن السوق تتوسط أشهر أسواق المدينة وأقدمها، وبخاصة سوق الزل.
مشاركة عدد من الدوائر الحكومية
تسهم عدد من الجهات والدوائر الحكومية مع مكتب التوجيه بهدف نجاح هذه السوق.
الجزيرة تلتقي عدداً من المسؤولين
ورجال الفكر والأدب والمال
ابن خميس: الفضل أولاً لله ثم للأمير سلمان
تحدث ل (الجزيرة) الأديب الكبير الأستاذ عبدالله بن خميس فقال: لا شك أننا نكبر ونثمن هذه الجهود الكبيرة التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وأن أي تطور تشهده المدينة، فإن الفضل لله ثم لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان الذي ما فتئ يدعم ويوجه ويطور هذه المدينة حتى أضحت من كبريات العواصم العربية والعالمية.
الكل يعلم اهتمام سمو الأمير سلمان وحرصه على تعريف الجميع بهذه المنطقة التاريخية وإقامة المناسبات والفعاليات التي تجذب الناس وتشدهم إليها.
ومشروع سوق التخفيضات واحد من المشروعات الناجحة ذات المردود الاقتصادي والمميز، وحفاظاً على هذه الأمكنة التاريخية ولما للتراث من أثر فاعل في أهمية حفظ تاريخ هذه الأمة وأصالتها وعراقتها وما تحمله من نظامية لها جذور تاريخية عميقة.
الحمد لله.. نحن نشاهد بين الحين والآخر مشروعات جديدة لهذه المدينة شأنها شأن بقية مدن المملكة التي تحظى برعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.. لقد قلت في مناسبة سابقة أثناء عودة الملك فهد - رحمه الله - واحتفال أهالي الرياض قصيدة:
بَرَعَتْ في بنائها كف سلمان
فكانت كف الصناع الأريبة
لا شك أن الأمير سلمان - وفقه الله - قدم وأعطى كل شيء لهذه المدينة وغمرها بحبه واهتمامه.
أسأل الله أن يحفظ هذه البلاد ويديم عليها نعمة الإسلام والأمن والأمان تحت ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.. إنه سميع مجيب.
تسهم في تفعيل الحركة الاقتصادية
من جانبه أشار الأستاذ عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة الصناعية بالرياض بتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بتفعيل الأنظمة والبرامج في منطقة قصر الحكم.. هذه المنطقة التاريخية.
وقال: لا شك أن سوق التخفيضات واحدة من تلك الفعاليات المميزة التي أوجدت حركة مميزة وجذباً اقتصادياً مميزاً. وطالب الجريسي رجال الأعمال المشاركة في سوق التخفيضات وتفعيل هذه المشاركة في هذه المنطقة التاريخية.
إنها عامل جذب
كما تحدث ل (الجزيرة) الدكتور عبدالعزيز الثنيان عضو مجلس الشورى، فقال: لا شك أن منطقة قصر الحكم منطقة تاريخية، وإقامة عدد من الفعاليات والأنشطة شيء مهم للغاية، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض حرص - حفظه الله - على جذب الناس وحضورهم في هذه المنطقة التاريخية، وهذا ليس بمستغرب من سموه نمو هذه المدينة.. لقد سررنا جداً حينما نشاهد زوار (الرياض) يزورون مركز الملك عبدالعزيز التاريخي ومنطقة قصر الحكم.. لقد زرنا عدة دول من العالم وشاهدنا مدى اهتمامهم وحرصهم على مثل هذه الأمكنة، ولا شك أن توجيه الأمير سلمان وموافقته على إقامة سوق التخفيضات وغيرها من الفعاليات ليجعل الجميع يعايش الماضي والحاضر ويتذكر ما حققه الملك عبدالعزيز - رحمه الله - لهذا الوطن.
أهنئ القائمين في الهيئة العليا لتطوير الرياض على تنظيم هذه السوق وأتمنى للجميع التوفيق.
تفعيل هذه المناسبات مهم
كما تحدث أيضاً ل (الجزيرة) المهندس عبدالله المقبل وكيل وزارة النقل، فقال: لا شك أن إقامة سوق التخفيضات في منطقة قصر الحكم هو بلا شك عامل جذب كبير، وتعريف الجميع بهذه المنطقة التاريخية، وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، فهو - حفظه الله - ينظر إلى الخدمة المستدامة، ويريد جميع شرائح المجتمع في هذه المنطقة التاريخية والاهتمام بالتراث والأصالة وربط الماضي بالحاضر.. هذه نظرة ثاقبة من سموه الكريم نحو هذه المنطقة وربط ماضيها بحاضرها وتعليم الجيل الحاضر والمستقبل وتثقيفهم بواقع الحال. ولا شك أن إقامة سوق التخفيضات عمل رائع وكبير أهنئ المسؤولين في الهيئة العليا لتطوير الرياض وأبارك لهم خطواتهم المميزة والرائعة.
نفخر بهذه التوجيهات والمناسبات المميزة
نوه الأستاذ فهد العبيكان رجل الأعمال المعروف بتوجيه الأمير سلمان، وحرصه - حفظه الله - على الاهتمام بوسط البلد، وتعريف الجميع بهذه المناسبة التاريخية، وكل من يزور مركز الملك عبدالعزيز التاريخي يتذكر بالفخر والاعتزاز المتابعة والاهتمام الذي بذله الأمير سلمان من أجل هذا المعلم التاريخي الذي أصبح سمة بارزة سيتردد عليه الجميع، ويذكر ما حققه الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ولا شك أن إقامة الاحتفالات والمناسبات في هذه الأمكنة التاريخية شيء مهم للغاية يمكّن الجميع من التسوق سواء من أبناء المملكة أو زوارها، وإقامة سوق التخفيضات بمنطقة قصر الحكم عمل رائع وكبير وعامل جذب لهذه المنطقة التاريخية.
منطقة وسط البلد لها تميز مهم
قال الدكتور محمد الرويشد وكيل وزارة التربية للآثار والمتاحف: لا شك أن تكثيف الأنشطة والفعاليات في هذه المناطق التاريخية عمل جليل وكبير. وجميع دول العالم تهتم وتحرص على المحافظة على مثل هذه الأمكنة.
وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض حرص - حفظه الله - على إقامة مثل هذه الفعاليات المميزة ليصبح مركز الملك عبدالعزيز التاريخي أحد المعالم التاريخية المهمة.. لقد أسعدنا ثناء وتقدير كل من زار المركز التاريخي من ضيوف هذه البلاد، والطريقة التي صمم ونفذ بها لتتوافر فيه هذه العناصر المهمة.
وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بإقامة سوق للتخفيضات في منطقة الرياض تأتي من رجل ذي دراية وحكمة ومعرفة تامة تتحقق من خلال هذه السوق.. عدد من الأمور والفعاليات.. كما أنه تعزيز للنواحي الاقتصادية.
حفظ الله بلادنا وأدام عزها ومجدها تحت ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.
المرور موجود لهذه المناسبات المهمة
من جانبه أشاد العقيد عبدالرحمن المقبل بالنجاحات التي شهدتها احتفالات منطقة قصر الحكم ومناسباتها، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وأن تكثيف هذه المناسبات يجعل الإنسان يتعرف على هذه المنطقة التاريخية.
ومرور الرياض وتماشياً مع توجيهات سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه يحرص على تقديم الخدمات المرورية في هذه المنطقة التاريخية بتسهيل حركة السير وتوفير الراحة والسعادة لزوار هذه المنطقة، وأبدى العقيد المقبل سعادته وافتتاحه بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الهيئة العليا لتطوير الرياض على جهودها المتواصلة في عملية الجذب لهذه المنطقة من خلال ما تقيمه من مناسبات وأنشطة.. ولا شك أن سوق التخفيضات تعد من الأسواق المهمة التي حققت نجاحاً كبيراً خلال السنوات الماضية، كما أن تنظيمه له مردود اقتصادي في تحريك البيع والشراء في هذه المنطقة.. أسال الله أن يديم على هذه البلاد نعمة الإسلام والأمن والأمان تحت ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.
الجزيرة تلتقي أصحاب المحلات التجارية
في منطقة قصر الحكم
بمناسبة إقامة سوق التخفيضات الرابعة عشرة حرصت الجزيرة على معرفة مشاعر أصحاب المحلات وانطباعاتهم بالأسواق التجارية، وكان أول هذه اللقاءات مع الأستاذ أحمد المقرن داخل محله التجاري.. فقال: أولاً أشكر جريدة الجزيرة على حرصها ومتابعتها حقيقة سوق التخفيضات التي حققت أهدافاً كبيرة وأسهمت في تحريك السوق وجذب الناس لهذه المنطقة، والكل يعلم الجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة العليا لتطوير الرياض بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه في إقامة مثل هذه الأنشطة المناسبة وتنفيذها.
ومع موقع آخر التقينا المواطن عبدالله المحمد (لديه محل لبيع المواد الغذائية) فقال: أولاً أشكركم على هذا اللقاء، ولا شك أن سوق التخفيضات أو أي مناسبة تقام في هذه المنطقة تحقق الهدف المنشود، وتجعل الناس يحضرون في هذه المنطقة ولا يبتعدون عنها نهائياً.
وقال السيد عبده أحمد صاحب محل أقمشة: أشكر الهيئة العليا لتطوير الرياض لإقامة سوق التخفيضات، والحقيقة نحن سعداء بإقامتها، وفي السنوات الماضية شاهدنا فيها إقبالاً كبيراً، وتوجيه الأمير سلمان - حفظه الله - بإقامة مثل هذه المناسبات توجيه كريم يشكر عليه سموه.
كل ما أتمناه أن تتم زيادة المواقع وتوفير كل السلع التي يحتاجها المستهلك. كما التقت (الجزيرة) المواطن عبدالله الدوسري (صاحب محل بيع ملابس رجالية)، إذ قال: لا شك أن ربط الناس بهذه المناسبة شيء مهم للغاية، ولمسنا هذه الفائدة طوال السنوات الماضية.. أشكر الهيئة العليا لتطوير الرياض على اهتمامها وإقامتها مثل هذه المناسبات.
كما التقت (الجزيرة) أيضاً السيد يحيى علي (صاحب محل مواد غذائية)، إذ قال: أولاً أشكركم على هذا اللقاء.. أولاً أشكر الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على إقامة هذه السوق.. في الحقيقة إنها تسهم في إنعاش المنطقة تجارياً..
وتجعلها تعيش حركة غير طبيعية، وتمنى أن تطول المدة وتزيد المساحة المحدودة.
(الجزيرة) في مركز التعمير
أجرت (الجزيرة) لقاءات مع عدد من المواطنين الذين حضروا في مركز التعمير التابع لشركة الرياض للتعمير، فكانت البداية مع المواطن محمد القحطاني، وكان يتسوق برفقة أبنائه، فقال: حقيقة إن فكرة إقامة مناسبات وأسواق وفعاليات في منطقة الحكم خطوة مباركة تجعل الناس ترتبط بهذه المنطقة، كما أنها تسهم في تعريف الناشئة بما حققه الملك عبدالعزيز - رحمه الله - لهذا الوطن.
لقد أعجبني مركز التعمير والطريقة التي نفذ بها حتى أصبح أحد المعالم البارزة، أما المواطن عايض الرشيدي، فقال: أولاً أشكر جريدة الجزيرة على اهتمامها ومتابعتها.. بالنسبة إلى إقامة أسواق ومناسبات في هذه المنطقة شيء مهم تشكر عليه الهيئة العليا لتطوير الرياض، وهنا أجدها مناسبة طيبة لدعوة التجار وأصحاب المحلات التجارية للمشاركة، وتفعيل هذه السوق وجذب الناس إليها. أما بالنسبة إلى مركز التعمير، فحقيقة إنه مشروع مميز وتحفة جميلة انضمت إلى منظومة منطقة قصر الحكم..
أتمنى للجميع التوفيق.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved