Al Jazirah NewsPaper Wednesday  13/12/2006G Issue 12494متابعة الاربعاء 22 ذو القعدة 1427 هـ  13 ديسمبر2006 م   العدد  12494
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بحضور قرينة ملك البحرين وحشد من القيادات النسائية في البحرين والمملكة
الأميرة الجوهرة البراهيم وضعت حجر الأساس لمركزها للطب الجزيئي وعلوم الموروثات في جامعة الخليج

* البحرين - مكتب الجزيرة - فائزة الجودر:
أعلنت الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم البراهيم، حرم الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - عن تبرعها بستة ملايين دولار، لتمويل قاعة الأمير عبدالعزيز بن فهد في جامعة الخليج بالبحرين.
جاء ذلك عقب رعاية سموها لوضع حجر الأساس لمركز الأميرة الجوهرة البراهيم للطب الجزيئي وعلوم الموروثات والأمراض الوراثية بجامعة الخليج بالبحرين يوم أمس الثلاثاء، بحضور عدد كبير من القيادات النسائية يتقدمهن قرينة جلالة ملك البحرين الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وسط حشد من الفعاليات.
وعبرت سمو الأميرة الجوهرة البراهيم عن اعتزازها البالغ بزيارة البحرين، وقالت: (هي مناسبة عزيزة جداً على نفسي، وقد كنت أتطلع لهذا اليوم منذ بدأت فكرة إنشاء هذا المركز منذ 2003م وذلك لعدة أسباب: الأول أن الله تعالى قد وفقني لإنشائه وتحقيق وجوده الهام الذي سيؤول إن شاء الله إلى إفادة الدارسين والباحثين في مجال الطب الجزيئي وعلوم الموروثات والأمراض الوراثية لما لها من أهمية زادت الحاجة إليها في عصرنا بما يفيد ويساعد على تمكين هؤلاء الدارسين والباحثين في مستقبل العلاج في مجالاته الدقيقة وكذلك البحث والتطبيق والعلاج وتأتي أهميته في أن كونه ينفذ في جامعة الخليج العربي ذات المحور الأكاديمي بين دول الخليج والتي نتطلع لأن تغدو ذات وزن علمي عالمي بارز).
وأعربت الأميرة الجوهرة عن تطلعها لأن يكون هذا المركز حلقة اتصال بين بلدينا لما لهذه الجامعة من دور في توطيد العلاقات على مستوى العلم والبحث والطب. وقالت: (ولا أنسى الدور الرائد لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - عند إنشاء هذه الجامعة ثم ما تواصله حكومة المملكة العربية السعودية - حفظها الله - في مواصلة دعم العلم وتشجيع الأكاديمية على مستوى علاقات الدولتين وعلى مستوى دول الخليج بعامة.
كما لا يفوتني تقدير هذا الاحتفال ومشاركة سمو الشيخة سبيكة به وكذلك جهود الدكتورة رفيعة بنت عبيد غباش رئيسة جامعة الخليج العربي لأن يأتي هذا اليوم ونكون معا متطلعات لمثوله على أرض الواقع).
وكانت الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم البراهيم، قد وصلت إلى العاصمة البحرينية المنامة مساء أمس الأول، وكان في استقبالها صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك البحرين التي أقامت حفل عشاء تكريماً لسموها.
وشهد يوم أمس الثلاثاء برنامج حفل لزيارة سمو الأميرة الجوهرة البراهيم، فعقب الاحتفال بوضع حجر الأساس للمركز، شرفت سموها حفل الغداء الذي أقامته الشيخة حصة بنت علي آل خليفة حرم صاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البحرين.
كما حضرت سمو الأميرة الجوهرة البراهيم حفل عشاء مماثل أقامته مساء أمس والدة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، تكريماً لسموها.
وتحتفي الدكتورة رفيعة عبيد غباش رئيسة جامعة الخليج العربية ظهر اليوم الأربعاء بزيارة الأميرة الجوهرة البراهيم حيث تقيم سعادتها حفل غداء على شرفها بمتحف البحرين الوطني.
كما تقيم مساء اليوم نفسه، سمو الشيخة عائشة بنت المغفور له بإذن الله الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة مأدبة عشاء تكريماً للأميرة الجوهرة.
وفد نسائي رفيع المستوى يرافق سموها
ويرافق سمو الأميرة الجوهرة البراهيم في زيارتها للبحرين وفد أكاديمي سعودي رفيع المستوى، يتكون من:
الدكتورة الأميرة الجوهرة بنت فهد وكيلة الكليات بوزارة التربية والتعليم.
الدكتورة هند بنت ماجد الخثيلة عميدة مركز الدراسات بجامعة الملك سعود سابقاً.
الدكتورة خيرية بنت إبراهيم السقاف عميدة مركز الدراسات بجامعة الملك سعود سابقاً والكاتبة المعروفة.
الدكتورة مي بنت عبدالعزيز العيسى عميدة مركز الدراسات بجامعة الملك سعود سابقاً.
الدكتورة حصة المبارك عميدة مركز الدراسات.
الدكتورة سمر السقاف عميدة مركز الطالبات بجامعة الملك عبدالعزيز.
الدكتورة سميرة إسلام الباحثة المعروفة بكلية الصيدلة جامعة الملك فهد.
الدكتورة نورة اليوسف المستشارة لشؤون الطاقة بمجلس التعاون لدول الخليج العربي.
الأستاذة هداية سلمان درويش رئيس تحرير هداية نت.
كذلك سمو الأميرة مها إبراهيم البراهيم حرم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز، وحرم وزير التعليم العالي موضي إبراهيم البراهيم.
تصريحات عن الحدث
وترك حفل وضع حجر الأساس لمركز الأميرة الجوهرة البراهيم للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية بجامعة الخليج بالبحرين أصداء طيبة.
حيث أعربت صاحبة السمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة عن بالغ سعادتها واعتزازها بزيارة سمو الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم آل إبراهيم لمملكة البحرين وتواجدها على أرض بلدها الثاني وبين أهلها.
وقالت سموها في سياق تصريحها إن هذه البادرة الكريمة المتمثلة في تبرع سمو الأميرة الجوهرة بتكاليف إنشاء مركز الطب الجزئي والأمراض الوراثية يدل على تفاعل سمو الأميرة مع قضايا واحتياجات مجتمعنا وتقديرها الحكيم لأهمية تطوير مجالات الطب والعلوم في منطقة الخليج العربي.
وتمنت سمو الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة أن يشهد مركز سمو الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم النجاح المرجو له في ضوء الأهداف المهمة التي سيسعى المركز إلى تنفيذها والمتمثلة في توعية المجتمع بهذه الأمراض الوراثية وتوفير خدمات علاجية ووقائية وبحثية بما سيخدم العديد من الفئات التي تتطلع لمثل هذه الخدمات المهمة.
من جهتها أكدت موضي إبراهيم حرم وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري أن المركز مناسبة تؤكد تواصل سمو الأميرة الجوهرة لعطاءاتها في مجالات العلم بحيث يمتد هذا العطاء والاهتمام ليشمل بسعة تطلعها وبروحها وحسها المسؤول.
واعتبرت سمو الأميرة مها البراهيم أن هذا المركز يعد من المشروعات العلمية المهمة في عصرنا مع تسارع انتشار الأمراض التي يتخصص فيها، والأميرة الجوهرة مشهود لها بدعم العلم والبحث، ولها مراكز مماثلة منتشرة تؤكد على حرصها ودعمها للعلم والمتعلمين.
وأشارت سمو الأميرة الجوهرة بنت فهد أن مناسبة وضع حجر الأساس لهذا المركز تمثل فرصة بالغة الأهمية كون سمو الأميرة الجوهرة بنت إبراهيم تقوم بإنشاء مركز علمي أكاديمي في جامعة الخليج العربي امتداداً لأدوارها الرائدة في المجالات العلمية داخل المملكة مما نعرفه عنها وبتأسيسها جائزة للتفوق العلمي في مستويات التعليم المختلفة وبامتداد هذا الاهتمام إلى جامعة الخليج العربي التي تتكون من اهتمامات دول الخليج جميعها.
إنني فخورة بهذا العمل وسعيدة به ودعائي لها وأملي في أن يتم هذا المركز ويبدأ في مشروعاته العلمية الرائدة.
وقالت د. خيرية السقاف إنها ليست المرة الأولى التي تؤكد فيها سمو الأميرة الجوهرة مع وضع حجر الأساس على وجودها الفاعل والداعم في مسيرة التعليم سواء داخل المملكة أو خارجها.
إن هذا المركز لما لمجاله العلمي والبحثي من أهمية سيكون معلماً أكاديمياً مهماً في مستقبل البحث والتجريب والتطبيق وهو إتاحة للمختصين لأن يجعلوه سلمة لتواصل الأكاديمية مع اهتمامات العلماء في العالم بما يستجد في مجاله.
الأميرة الجوهرة لها بصمات لا تنسى، ولها أدوار رائدة لا تخفى وإننا سعيدات أن شاركناها هذه المناسبة وحضرنا وضعها لحجر أساس المركز الرائد في دول الخليج.
أما هداية درويش فقالت: إنه شرف كبير لنا أن نكون ضمن الوفد المصاحب لصاحبة السمو الأميرة الجوهرة البراهيم لوضع حجر الأساس لهذا الصرح العلمي الذي سيخدم دول المنطقة وسيمتد إلى دول العالم.
اليد البيضاء لها غطت مناطق المملكة وها هي تمتد إلى الدول المجاورة مما يؤكد على دعمها واهتمامها لكل خطوات التنمية العلمية والثقافية والاجتماعية بما سيترك أثره في مستقبل التعليم العربي.
وأكدت الأكاديمية الدكتورة هند الخثيلة من جامعة الملك سعود أن الأميرة الجوهرة البراهيم عودت الجميع بمكارمها العلمية ومواقفها البيضاء في خدمة العالم أن تمتد هذه المكارم إلى دولة شقيقة من خلال جامعة الخليج العربي، شيء يفرح ومدعاة للفخر لإنشاء هذا المركز العلمي للأبحاث في مجالات الطب الجزيئي وعلوم الموروثات والأمراض الوراثية التي تخدم المجتمع الخليجي. ويسعدني أن أشارك مع كوكبة من السعوديات للمشاركة في وضع حجر الأساس تحت رعاية سموها يحفظها الله.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved