Al Jazirah NewsPaper Sunday  10/12/2006G Issue 12491زمان الجزيرةالأحد 19 ذو القعدة 1427 هـ  10 ديسمبر2006 م   العدد  12491
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

قمة جابر

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الأربعاء 11 محرم 1393هـ الموافق 14 فبراير 1973م - العدد (521)
تخفيض الدولار للمرة الثانية
ردود فعل واسعة النطاق لقرار التخفيض

* الرياض:
أوقفت المملكة العربية السعودية التعامل بجميع العملات الأجنبية في سوق الأوراق المالي السعودي. وجاء في بيان اصدرته مؤسسة النقد العربي السعودي وأذاعه راديو الرياض أمس أنه نظراً لتخفيض قيمة الدولار الأمريكي ولاستمرار اقفال الأسواق العالمية الرسمية فقد تقرر قفل سوق العملات الاجنبية في المملكة العربية السعودية لحين اشعار آخر.
وأجازت المؤسسة في بيانها الاستمرار في التعامل بالنقد الاجنبي بالعملات التي لا تتعدى قيمتها خمسة آلاف ريال وذلك على مسؤولية الأطراف المعنية.
ومن جهة أخرى جاء في نبأ لوكالة اليونايتد برس من واشنطن ان الرئيس الأميركي نيكسون أمر يوم الثلاثاء أمس الأول بتخفيض قيمة الدولار وذلك للمرة الثانية في غضون 15 شهراً في محاولة لوضع نهاية لمشكلة النقد الدولية، وقال المستر جورج شولتر وزير الخزانة الأميركية لدى اعلانه عن قرار التخفيض مساء أمس أن تخفيض قيمة الدولار بنسبة عشرة بالمائة ستعطي فائدة أكثر بالنسبة للعمال ولرجال الأعمال الأمريكيين.
ومن المعروف ان العديد من البنوك في جميع أنحاء العالم قد أوقفت شراء وبيع الدولار في انتظار الخطوة التي ستتخذها حكوماتها حيال الأزمة العالمية الحالية للنقد.
وقالت مصادر اقتصادية امريكية ان الحكومة الأمريكية أدركت أن اجراءها بتخفيض قيمة الدولار سيؤدي إلى ازدهار في التصدير ويعني ذلك الحصول على ارباح أكثر ومزيد من الفرص الوظيفية للمواطنين وعلى اية حال فإن عملية تخفيض الدولار لا تتم رسمياً حتى يوافق مجلس الشيوخ الأمريكي على رفع قيمة أوقية الذهب من 38 إلى 42.22 دولارا.
ومن جهة أخرى قال وزير المالية الألماني الغربي المستر هلمت شميدت ان قرار تخفيض الدولار كان حلاً لصميم مشكلة النقد العالمية وسوف لن يكون له تأثير كبير على الصادرات الصناعية الألمانية المزدهرة.
ولكن شركة فالكسواجن للسيارات الالمانية قالت ان قرار واشنطن قد اضاف إلينا عبئاً كبيراً حيث اننا ننوي بيع نصف مليون سيارة في أمريكا هذا العام ولذلك فإن قرار تخفيض الدولار سيزيد من أسعار قيمة السيارات الالمانية عند بيعها في الولايات المتحدة.
وفي لبنان قال وزير المالية السيد فؤاد نفاع ان تخفيض الدولار الأمريكي سوف لن يؤثر على العملة اللبنانية حيث ان ذلك يعني اعادة تقييم العملة اللبنانية ورفعها بنفس النسبة التي خفض فيها الدولار.
وذكر في الخرطوم أن البنك المركزي السوداني أوقف أمس الأول التعامل بالعملات الأجنبية. وفي إسبانبا عقد عدد من كبار المسؤولين في وزارة المالية والتجارة اجتماعاً لمناقشة تأثير القرار الأمريكي على قيمة العملة الاسبانية البيزتا وسط تنبؤات بأن تقوم اسبانيا بتخفيض قيمة عملتها بنسبة خمسة بالمائة وتقول المصادر المقربة للحكومة الاسبانية ان اقرب احتمال ستتخذه الحكومة هو تخفيض قيمة البيزتا بنسبة 5 بالمائة ومن المحتمل ان يصدر قرار بذلك اليوم الاربعاء.
وفي لندن ارتفعت قيمة الجنيه الاسترليني في سوق تبادل العملات الاجنبية بنسبة 2.18 بالمائة بالنسبة للدولار بعد قرار الحكومة الأمريكية بتخفيض قيمة الدولار بنسبة عشرة بالمائة ووصلت قيمته إلى 2.43 دولار صباح أمس الثلاثاء بينما يباع بمبلغ 2.38 دولار عند اقفال سوق تبادل العملات الاجنبية يوم الجمعة الماضية وفي نفس الوقت ارتفعت قيمة اوقية الذهب بمعدل 60 سنتاً منذ أن أقفلت السوق بحيث وصل سعر الأوقية يوم أمس إلى 69.10 دولار.
وفي بولندا اوقفت جميع البنوك التعامل بالعملات الاجنبية بعد تخفيض الدولار.
وقال متحدث باسم بنك التجارة الدولي ان الاسواق المالية ستفتح أبوابها اليوم الاربعاء بعد أن تم وضع قيمة للعملة البولندية بالنسبة للدولار وكان الدولار قبل الازمة الحالية يساوي 22.08 زلوتي.
وفي ايطاليا تم تعويم الليرة الايطالية في الاسواق التجارية وقد اصدر وزير الخزانة الايطالي بيانا بعد ساعتين من تخفيض قيمة الدولار بترك سعر الليرة الايطالية حراً في الأسواق المالية حتى تتمكن من تحديد سعرها بالنسبة للدولار.
وفي باريس تم رسمياً الترحيب بقرار الرئيس نيكسون الخاص بتخفيض قيمة الدولار قال وزير المالية الفرنسي الميسيو فاليري جيسكار ان موقف فرنسا يؤيد عملية تخفيض الدولار حيث إنه من الواضح أن أزمة الدولار لم تكن نتيجة لتعادل القوة الشرائية الأوروبية بل كان نتيجة للعجز المستمر في ميزان المدفوعات الأمريكي.
وفي نيجيريا اصدر الدكتور كليمنت السيونق محافظ البنك المركزي النيجيري تعليماته إلى البنوك التجارية بأن تتوقف بالتعامل بالعملات الاجنبية حتى اشعار آخر ومن المعروف أن جزءا من احتياطي نيجيريا من العملات بالدولار وسوف يناقش المجلس التنفيذي الفدرالي اليوم موضوع تخفيض الدولار.
وفي جنوب افريقيا اعلن ان الرائد سيحتفظ بسعره الحالي ولن يجري تخفيض قيمته مع الدولار الذي أصبح مرتبطا به منذ شهر اكتوبر تشرين الأول الماضي.
هذا وقد أرجأ وزراء مالية دول الجماعة الاقتصادية الأوروبية التسع اجتماعهم الذي كان من المفروض أن يعقد امس في بروكسل ارجاؤه حتى يوم غد.
ويقول المراسلون ان الغرض من ذلك هو اعطاء الدول الاعضاء وقتاً أطول للاستعداد للاجتماع.
وكان المفروض أن يبحث وزراء المالية ضمن نواحي الأزمة النقدية مستقبل الليرة الايطالية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved