Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/12/2006G Issue 12484الاقتصاديةالأحد 12 ذو القعدة 1427 هـ  03 ديسمبر2006 م   العدد  12484
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المدن الاقتصادية.. وتوطين الأموال والسكان
عبدالعزيز بن سليمان الجاسر*

إن فكرة إقامة المدن الاقتصادية في المملكة العربية السعودية من الأفكار العميقة التي تساهم بصورة فعالة في تحويل المملكة إلى نمر اقتصادي عربي أو آسيوي أو إسلامي لينضم إلى قائمة النمور الاقتصادية الإسلامية ماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا.
وقد قاد هذه المدن الاقتصادية العملاقة إلى بلادنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بفكره العميق الساعي إلى إيجاد اقتصادي قوي يصل بالمملكة إلى العالمية.
إن المدن الاقتصادية استثمار مشترك محلي وأجنبي فهي بالإضافة إلى توطينها للأموال المحلية تجذب أموالاً أخرى من الخارج تستثمر في بلادنا الطاهرة، كما أن هذه المدن تتميز بوقوعها خارج المدن الرئيسة في المملكة فمدينة الملك عبدالله الاقتصادية في ينبع ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل ومدينة جازان الاقتصادية في جازان ومدينة المعرفة في المدينة المنورة مما يؤكد حرص قيادتنا على تنمية المناطق الأخرى (خلاف الرئيسة) لكي تشهد نهضة تنموية متكاملة مثلما حدث في المناطق الرئيسة.
والمدن الاقتصادية تساهم أيضاً في إيجاد فرص عمل للشباب السعودي الذي أصبح يمثل 60% من عدد السكان كما تؤدي إلى الحد من الهجرة الداخلية من المناطق النائية إلى المدن الكبرى مما يساهم في إيجاد توازن داخل التركيبة السكانية في البلاد علاوة على ذلك كله تتحول المملكة من الاعتماد على النفط في دخلها إلى تنوع مصادرها من خلال المنشآت الاقتصادية الأخرى التي ستنتشر في كل بقعة من أرض المملكة، حيث يكون هناك استثمارات استراتيجية تعتمد عليها المملكة. إن الرؤية المستقبلية الشاملة التي يتمتع بها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في قيادة اقتصادنا وتنويع مصادره ستجعلنا من الدول المتقدمة خلال هذا القرن الحادي والعشرين وتكون المملكة العربية السعودية عاصمة المدن الاقتصادية في العالم وصاحبة الريادة في هذا المجال. إننا نؤكد على أن مدننا الاقتصادية الجديدة يجب أن تستثمر بصورة جيدة وأن يُسوق لها في مختلف دول العالم بهدف جلب وتوطين الاستثمارات والتقنيات الحديثة إلى بلادنا.
وأخيراً.. مرحباً بالمدن الاقتصادية وبالمستثمرين فيها متمنياً أن تتحول المملكة العربية السعودية كاملة إلى مدن اقتصادية ومعرفية وتقنية وعلمية لتكون كما ذكرت سابقاً عاصمة للمدن الاقتصادية في العالم.

* رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للعود



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved