Al Jazirah NewsPaper Sunday  03/12/2006G Issue 12484الاقتصاديةالأحد 12 ذو القعدة 1427 هـ  03 ديسمبر2006 م   العدد  12484
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

د. طه: 600 مليار دولار سنوياً يوفرها التأمين على الصادرات
الغرفة تستضيف تمويل القطاع الخاص المقدم من البنك الإسلامي للتنمية

* الرياض - نواف الفقير:
استضافت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض يوم أمس لقاءً تعريفياً لبرامج وخدمات تمويل القطاع الخاص المقدمة من مؤسسات البنك الإسلامي للتنمية.. وقد استعرض اللقاء ثلاثة عروض وأطروحات للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص وآليات الاستفادة المتاحة من البرامج التمويلية.
وقد ألقى المحاضر من إدارة المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار، وهو مدير عام المؤسسة الدكتور عبدالرحمن طه كلمة أوضح فيها خطة البنك الإسلامي للتنمية في طرحها لبرامج وخدمات تمويل القطاع الخاص، وأوضح أن المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات هي أولى المؤسسات التابعة للبنك الإسلامي، وتتمتع بالاستقلالية ولها شخصية اعتبارية، كما أنها تركز في أنشطتها على القطاع الخاص.
وأكّد الدكتور عبدالرحمن طه مدير عام المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار أن عملية التأمين على ائتمان الصادرات وعلى مخاطر الاستثمار يحظى بأهمية كبيرة على مستوى العالم، وله دور حيوي وأساسي في تحركات الموارد المالية..
وأضاف: إن عمليات تأمين الصادرات على نطاق العالم توفر أكثر من 600 مليار دولار سنوياً على مستوى العالم.. وللأسف في الدول الإسلامية هناك عدد قليل من مؤسسات التمويل لا يزيد على العشرين، وحجم الضمانات التي تقدمها هي حجم ضئيل، وبالتالي ترى ضعفاً في التبادل التجاري البيني بين الدول الإسلامية، وأيضاً ضعف التبادل التجاري بين الدول الإسلامية ودول العالم.
وأضاف الدكتور طه: إن المؤسسة الإسلامية للتأمين لها القدرة على التعامل مع مؤسسات القطاع الخاص بشكل مباشر، وبالتالي بإمكان مؤسسات وشركات القطاع الخاص التعامل مع هذه المؤسسة بشكل تلقائي ومباشر.
من جهته تحدث الدكتور علي سليمان الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص عن أهمية القطاع الخاص.
وأضاف: نسعى في المؤسسة إلى تقديم إجراءات وأنظمة من شأنها تنمية دور القطاع الخاص وتعزيزه.. وتسهيل العقبات أمامه، خصوصاً في مجال التجارة الخارجية، فنحن في هذه المؤسسة نعمل بشكل تكاملي مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار لتقديم المناخ الجيد والدعم للقطاع الخاص بما يعزز ويطور حجم التجارة والموارد من خلال تفعيل دور القطاع الخاص.
(الجزيرة) حاورت الدكتور عبدالرحمن طه المدير العام للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات حول الاستجابة في القطاع الخاص للتفاعل مع مؤسسات البنك الإسلامي بالمتعلقة بالقطاع الخاص، فأجاب: المؤسسة لها قرابة الـ11 عاماً، ونحن نسعى إلى إجراءات تطوير العلاقة بين هذه المؤسسات التابعة للبنك الإسلامي والقطاع الخاص.. خصوصاً أن هذه المؤسسات لها شخصية مستقلة.
وأضاف الدكتور طه: رأس مال المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات هو 150 مليون دولار أمريكي نصفه من البنك الإسلامي والنصف الآخر من الدول الأعضاء.. ونحن هنا لتقديم شروحات إضافية أمام رجالات الأعمال والقطاع الخاص في خطوة لتعميق وتنشيط وزيادة فعالية التعاون مع القطاع الخاص.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved