Al Jazirah NewsPaper Friday  01/12/2006G Issue 12482محليــاتالجمعة 10 ذو القعدة 1427 هـ  01 ديسمبر2006 م   العدد  12482
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

في اللقاء الإعلامي الثاني للقاء الوطني السادس
تصنيف الجامعات السعودية عالمياً غير دقيق.. ومطالبات بتفعيل دور القطاع الأهلي في التعليم العالي

* الجوف - محمد المسعود - فيصل الحواس - أميرة الثنيان:
عقد مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني مساء الأربعاء الماضي لقاءه الإعلامي الثاني الذي شارك فيه كل من عضو اللجنة الرئاسية للقاء الوطني الدكتور عبدالله عمر نصيف، ومدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الفيصل، ومدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان، ومدير جامعة الملك خالد الدكتور عبدالله الراشد، والدكتور زهير السباعي، والدكتور سعد مارق.
وقد دار اللقاء الإعلامي في أبرزه حول التحديات التي تواجه التعليم العالي، ودارت أسئلة الإعلاميين حول علاقة الجامعات بالإعلام، والاعتماد الأكاديمي، والتصنيف العالمي للجامعات، ودور الجامعات في محاربة الانحراف الفكري.
وفي مستهل اللقاء تحدث عضو اللجنة الرئاسية للقاء الوطني معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف مستعرضاً ما دار في اليوم الثاني للقاء الوطني السادس للحوار الفكري الذي خصص للتعليم العالي.
وذكر الدكتور نصيف أن المداخلات كانت بناءة ولقيت تجاوباً من معالي الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي الذي استجاب لما طرح من أفكار واقتراحات تعبر عن حيوية هذا اللقاء وأهميته مؤكداً أن الجميع تفاعل مع قضية التعليم تفاعلاً كبيراً.
ثم بدأ اللقاء بتساؤل عن رؤية معالي الدكتور عبدالله نصيف حول مدى إسهام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في القضايا الوطنية حيث أوضح الدكتور نصيف أن اللقاء السادس اتسم بالحيوية وكان مفيداً للغاية حيث جمع بين المشاركين والمسؤولين الذين يمثلون الجهة المعنية بالنقاش لسمع المقترحات مباشرة، جاءت تعقيبات المسؤولين لتزيل بعض الأمور الغامضة.
وعن سؤال عن دور الجامعات في وضع ضوابط ابتعاث الطالبات في التعليم العالي؟ أكد الدكتور عبدالله الفيصل أن الجامعات تحدد المعايير التي لا تختلف في اختيار الطالب أو الطالبة.
وعن علاقة الإعلام بالجامعات أشار إلى أن الصحف لا تخلو في أي يوم من الأيام من مساهمة أعضاء هيئات التدريس في هذا الجانب.
من جانبه أجاب الدكتور الراشد عن سؤال يتعلق بدور الجامعات في محاربة الانحراف الفكري حيث أكد على أن جامعة الملك خالد قامت بدءاً من النصف الثاني من العام 2001م بعقد مجموعة من المحاضرات خاصة من قبل كلية الشريعة وكلية التربية، وصدرت العديد من الكتابات من قبل أعضاء هيئة التدريس وصدر كتاب لأحد أعضاء هيئة التدريس عن الانحراف الفكري وما زال العمل مستمراً فالفكر لا بد من محاربة بفكر مضاد.
وعن تأخر ترتيب الجامعات السعودية في أحد التصنيفات العالمية وأسبابه رأى الدكتور خالد السلطان أن هذا التصنيف كان لمواقع الجامعات على الإنترنت وأن هذا التصنيف جاء مجحفاً وغير حقيقي بالنسبة للجامعات السعودية وهو تصنيف غير دقيق لكن هناك تصنيفات أخرى في الولايات المتحدة، حيث صنفت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في مجال الهندسة كما أن هناك تصنيفاً في بريطانيا صنفها ضمن في المرتبة 34 عالمياً لكن يجب ألا يعنينا التصنيف كثيراً قدر ما يعنينا الاعتماد الأكاديمي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved