Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/10/2006G Issue 12431الاقتصاديةالاربعاء 19 رمضان 1427 هـ  11 أكتوبر2006 م   العدد  12431
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

يشارك فيه 1100 خبير ويناقش 78 ورقة عمل ويغطي 6 محاور
النعيمي: اكتمال الاستعدادات لعقد مؤتمر الثروة المعدنية في التاسع من شوال

* جدة - سعد خليف:
أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أن المؤتمر العربي التاسع للثروة المعدنية الذي تستضيفه المملكة برعاية خادم الحرمين الشريفين خلال الفترة من 8 إلى 10 شوال يناقش 78 ورقة عمل تغطي 6 محاور هي مناخ وفرص الاستثمار في قطاع التعدين واقتصاديات الخامات المعدنية والاستكشاف والبحث والتطوير المعدني وواقع وآفاق القطاع المعدني في الدول العربية والأنظمة والسياسات في مجال الاستثمار التعديني.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده بفندق هيلتون جدة بمناسبة انتهاء الترتيبات والتحضيرات لعقد المؤتمر. وأضاف أن مؤتمر هذا العام يتميز عن المؤتمرات السابقة بعقد الاجتماع التشاوري الأول لأصحاب المعالي الوزراء العرب المسؤولين عن قطاع الثروة المعدنية بالعالم العربي للتشاور في أهمية تطوير الاستثمارات التعدينية العربية وتفعيل التنسيق العربي بقطاع الثروة المعدنية.
وفي رده على سؤال عن أهمية انعقاد مثل هذه المؤتمرات العربية وأهدافها قال إن إقامة مثل هذه المؤتمرات المتخصصة يعتد بمثابة الوجه الحضاري للأمم حيث تبرز فيها خبراتها العلمية وتجاربها الميدانية وتشكل هذه المؤتمرات بالنسبة إلى الثروة المعدنية في عالمنا العربي فرصة جيدة لمراجعة وجود مكامن الخامات والرواسب المعدنية وتقييمها وتطويرها ومن ثم استغلالها وتصنيعها.
كما أن هناك عدداً من الأهداف المرجوة من عقد هذا المؤتمر تتلخص بالتعريف بواقع قطاع الثروة المعدنية العربية ومتطلبات تطويره وتهيئة المناخ المناسب لجذب وتشجيع الاستثمارات في القطاع المعدني وتشجيع التعاون في مجالات الاستكشاف والبحث والتطوير والمحافظة على البيئة في القطاع المعدني العربي وتبادل الخبرات والمعارف بين المتخصصين في هذا المجال والتعريف بأحدث التقنيات والمعدات والآلات المستخدمة في كل المراحل بدءاً من أعمال الاستكشاف والاستخراج وتصنيع الخامات.
وقد أجاب عن سؤال المشاركين بالمؤتمر والحضور والمدعوين لهذه التظاهرة المهمة بقوله إنه سيشارك بالمؤتمر أكثر من (100) خبير عربي وأجنبي من جميع الدول العربية وبعض الدول الأجنبية مثل المملكة المتحدة وماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الفرنسية وجمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية جنوب إفريقية، وسيزيد عدد الحضور للمؤتمر على (1000) شخصية مدعوة من الجهات الحكومية والمستثمرين من الدول العربية والدول الأجنبية.
وذكر أن المؤتمر يتضمن 19 جلسة عمل موزعة على 3 قاعات مجهزة بكامل التجهيزات اللازمة، وسيشارك برئاسة تلك الجلسات عدد من الشخصيات البارزة في قطاع التعدين مثل أمناء الاتحادات النوعية العربية ورؤساء الهيئات والمنظمات الفنية في العالم العربي.
وذكر أن اللجان المنظمة للمؤتمر والمكونة من مسؤولي الثروة المعدنية يمثلون (17) جهة عربية قد اجتمعت على مدى عام ونصف العام بصفة دورية للقيام بالاستعدادات والتجهيزات لإظهار المؤتمر بالصورة المشرفة.
وفي سؤال عن المعرض المصاحب للمؤتمر أوضح أن مساحة المعرض تقارب 1000 متر مربع ويحتوي على (35) منصة للعارضين الذين يمثلون الشركات التعدينية العربية والأجنبية، حيث يعرضون على مدى
3 أيام منتجاتهم ومصنوعاتهم القائمة على خامات الثروات المعدنية، إضافة إلى عرض للتقنيات المستخدمة في استخراج الخامات.
وفي سؤال عما سيتضمنه الاجتماع التشاوري من بنود قال إن هناك بندين رئيسين سيتم التشاور حولهما مع أصحاب المعالي الوزراء العرب هما تفعيل التعاون والتنسيق العربي في قطاع الثروة المعدنية. وعقد اجتماعات تنسيقية على مستوى المسؤولين والخبراء من الشركات والهيئات العربية العاملة في استغلال وتصنيع وتسويق الخامات المعدنية.
وحول الفعاليات المصاحبة للمؤتمر استعرض عدداً منها، إذ ذكر أن برنامج المؤتمر يتضمن الزيارات الحقلية لمنجم مهد الذهب شمال شرق محافظة جدة ومحاجر استغلال الخامات اللازمة لصناعة الأسمنت بمحافظة رابغ لاطلاع الوفود العربية على تطور صناعة التعدين في المملكة، كما أن هناك زيارات لإحدى المناطق التاريخية بمحافظة جدة، بالإضافة إلى حفلات الغداء والعشاء التي ستقيمها اللجنة المنظمة احتفاء بالوفود العربية والأجنبية.
وفي ختام تصريحه عبر عن جزيل الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - على رعايته الكريمة للمؤتمر العربي التاسع للثروة المعدنية ولصاحب السمو الملكي ولي العهد وللحكومة الرشيدة على استضافة المملكة لهذا المؤتمر المهم الذي سيتيح لأبناء المملكة من مستثمرين وصناعيين وأكاديميين وجيولوجيين ومهندسي تعدين للاطلاع والاحتكاك مع الخبرات العربية والعالمية في مجال الاستثمارات التعدينية.
وأشاد بالجهود الكبيرة لأعضاء اللجان المنظمة والتحضيرية التنفيذية للمؤتمر من جميع الدول العربية في الإعداد والتحضير لهذا الحدث التعديني المهم، ودعا جميع رجال الأعمال والشركات المتخصصة في مجالات الاستثمارات التعدينية المشاركة في هذا المؤتمر لأهميته وكونه إحدى الفرص المهمة للاتصال وتبادل المعرفة والخبرات.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved