Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/10/2006G Issue 12431دولياتالاربعاء 19 رمضان 1427 هـ  11 أكتوبر2006 م   العدد  12431
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

تغطية خاصة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

استطلاعات الرأي:
تقدّم كبير للديمقراطيين بأمريكا بعد تورّط جمهوري في فضيحة جنسية

* واشنطن - رويترز:
أظهرت نتائج استطلاعات للرأي أن المرشحين الديمقراطيين يتقدَّمون بفارق كبير على الجمهوريين قبل شهر واحد من انتخابات التجديد النصفي للكونجرس المقرّر أن تحدد السيطرة على مجلسيه.
وأشارت الاستطلاعات التي نُشرت يوم الاثنين إلى تراجع معدلات التأييد للرئيس جورج بوش والكونجرس عقب الفضيحة الجنسية التي تورّط بها عضو بالكونجرس. وأظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة (يو إس إيه توداي) بالتعاون مع معهد جالوب لقياس الرأي العام تقدّم الديمقراطيين بفارق 23 نقطة على الجمهوريين في سباق السيطرة على الكونجرس بينما أشار استطلاع للرأي أجرته شبكة (سي إن إن) الإخبارية إلى تقدّم الديمقراطيين بفارق 21 نقطة.
ومنح استطلاع للرأي أجرته محطة (إيه بي سي نيوز) بالتعاون مع صحيفة واشنطن بوست الديمقراطيين 54 في المائة مقابل 41 في المائة من أصوات الناخبين المسجلين والناخبين المحتملين وهو ما قالت (إيه بي سي نيوز) إنه أكبر تقدم للديمقراطيين في هذه الفترة قبل الانتخابات منذ أكثر من 20 عاماً. كما أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته شبكة (سي بي إس نيوز) بالمشاركة مع صحيفة نيويورك تايمز أن 79 في المائة من المشاركين يعتقدون أن الزعماء الجمهوريين أكثر اهتماماً بالسياسة منهم بأحوال المساعدين المراهقين بالكونجرس الذين تلقوا رسائل جنسية من النائب الجمهوري السابق مارك فولي. ويكافح الجمهوريون الذين يواجهون بالفعل شكوكاً شعبية بشأن حرب العراق وزعامة بوش لاحتواء تبعات الفضيحة الجنسية ومنعها من التأثير على فرصهم في الانتخابات المقررة في السابع من نوفمبر - تشرين الثاني.
ويتعيَّن على الديمقراطيين الحصول على 15 مقعداً جديداً في مجلس النواب وسبعة في مجلس الشيوخ حتى يستعيدوا السيطرة على الكونجرس.
وأظهر الاستطلاع الذي أجرته (سي إن إن) أن 52 في المائة يعتقدون أنه ينبغي على دينيس هاسترت الرئيس الجمهوري لمجلس النواب أن يستقيل بينما أيَّد 46 في المائة في الاستطلاع الذي أجرته (سي بي إس نيوز) الاستقالة. وأشار استطلاع (سي بي إس نيوز) إلى أن ثلثي الناخبين قالوا إن فضيحة فولي ستؤثِّر بشكل ضئيل على كيفية إدلائهم بأصواتهم ولكن 21 في المائة قالوا إنها ستجعل من الأكثر احتمالاً بالنسبة لهم أن يصوّتوا لصالح الديمقراطيين.
وقال استطلاع (إيه بي سي نيوز) إن فضيحة فولي كانت مصدر قلق أقل من حرب العراق بالنسبة للناخبين الذين شككوا فيما إذا كان بإمكان الديمقراطيين أن يتعاملوا مع الفضيحة بشكل أفضل.
وفي استطلاع (إيه بي سي نيوز) قال 63 في المائة إن حرب العراق لم تكن تستحق خوضها وهو رقم قياسي بالنسبة لهذا الاستطلاع.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved