شاعرنا إبراهيم بن عبدالرحمن المفدى طائر صداح في دوحة الشعر، ناح فأشجى، وغرد فأطرب، وسجع فأبهج، سكنت الروح الإنسانية السوية سويداء قلبه ومفاصل جسده، ودبت في عروقه فتفجرت ينابيع رقراقة من بديع قوافيه، ودلفت تزرع تلك القوافي الميمونة في دروب الحياة ورودا ورياحين باعثة في حياتنا ما فقد من سمو القيم، ونبل الخلال الحميدة، وما كان لتلك السمة أن تستشري في شعره لو لم تتمكن النزعة الإنسانية السامية على دوافعه النفسية حتى بلغت تلك النزعة الإنسانية سموا جعلت قوافي الشعر تنقاد انصياعا لوصف مشاعر البهجة والسرور في كل موقف تشعر فيه بتآخ وتآلف يجمع أفئدة البشر، ومن تلك المواطن التي هيجت كوامن الشعر في نفسه ما رآه من اجتماع سنوي يلم فرقة أهله وذويه فيلتقون على قلب رجل واحد الحب والوفاء يلفهم جميعا فلا يملك شاعرنا إلا أن يصف تلك المشاهد، ويسطر أحاسيسه شعرا قائلا:
أوليتها الحب الذي لا ينضب |
ووهبتها القلب الذي لا يوهب |
أنتم كرام القوم عز مقامكم |
ومن مواطن النزعة الإنسانية السامية التي ألفيتها لدى شاعرنا وضاءة مشرقة وتدل على طهر السريرة، واستقامة الفطرة، ورجاحة العقل ما استهجنه من أعمال تلك الفئة الباغية التي راحت تزهق الأنفس المعصومة وتفسد الأموال المحترمة، وتهلك الحرث والنسل، فما كان لشاعرنا إلا أن ترجم مشاعره المستاءة من ذلك العمل المشين قائلا بلسان الجميع:
لم الخلف فيما بيننا ولم الغدر |
وهل لمريد الشر من بيننا عذر |
أفي مهبط الوحي الشريف وأهله |
أفي دولة التوحيد يرتكب الشر |
فما يربح العادون إلا مهانة |
لهم ولذي المكر يحتويه المكر |
وما ينتج الإرهاب إلى مذلة |
ولم تكن تلك النزعة الإنسانية الجامعة بين جنبيه مقصورة النظر على وطنه، بل امتدت لتشمل بلدان العالم الإسلامي المكتوي بأصناف الويلات والأحزان مما دعا القصائد أن تنثال من قريحته بشآبيب الأسى والشجى، ومن أجمل تلك القصائد ما قاله في واقع العراق مبينا مدى غور العثرات التي يمر بها هذه الأيام فيصف موقفه إزاءه قائلا:
ومن النزعة الإنسانية النبيلة وفاؤه لوطنه الذي درج على أديمه، وشب على ذرات رمله، كيف لا وهو مرابع صباه ومعقل ذكرياته، استوطن قلبه وأسر عقله بما حباه الله من نعم عظيمة تجلت آلاؤها في كل صقع شامخ بمعالم حضارة العصر مما يدل على عطاء منقطع النظير من قبل حكومتنا الرشيدة حتى أضحى وطننا يحاذي الشهب رقيا وتمدنا، فلا غرو إن رأينا شاعرنا بعد ذلك لا يبغي به بدلا، ولا عنه محيدا، بل يشدو بماضيه العابق بشيم أهله الكرام ومشيدا بحاضره الحافل بالأمجاد المؤثلة معبرا عن ذلك الإعجاب الآسر بقوله:
لم القلب حتى الآن عمى نواظره |
رهين الهوى والشوق للحسن آسره |
فليت امرؤ القيس الكريم يزورنا |
فينظر ما سن البعير وجازره |
وما ودع الأعشى في منفوحة اليوم |
مثله ولكن لأمر ما سماك ستائره |
وما أنا مجنون بليلى وإنما |
على وشكه والحب يشدوه طائره |
إذا الليل أضواني وحيدا فإنما |
خيالك عندي ليس إلا أساهره |
ومن وفائه المنبثق من سمو إنسانيته ما قاله في قصيدة بعنوان (أناخت ركابي) وقد أفضى شاعرنا فيها بدواعي الإعجاب الذي حداه لمدح صديق دربه ورفيق عمره الشيخ أبي عبدالرحمن بن عقيل الظاهري حيث لم يترك شاعرنا منقبة جليلة سما بها الشيخ قدرا وعلا بها شأوا إلا ورصدها حتى جاءت تلك القصيدة مرصعة بشمائل الشيخ الظاهري ومتوجة بوفاء شاعرنا القائل:
من العلم أزجيه الذي أنا قائله |
فربت منه الرأي يطفي صبابتي |
وربت منه الرأي يذكي مشاعله |
له القلم السيال تروي شباته |
وما شاءه من قدرة الله فاعله |
يجوب بحار العلم شرقا ومغربا |
أمنيتي أن تكون تلك القصائد المتفرقة في ديوان يجمعها لترى النور، وتكون قريبة من يد المتلقي، ولقد سبقني الشيخ أبو عبدالرحمن الظاهري في تباريحه التي كشف فيها النقاب عن سمات شعره، وتعرض لسبب امتناع الشاعر عن جمع شعره في ديوان قائلا: (ولكن التحفظات الرقابية ستمنعنا من كثير من شعره لأنه ينماع في الغزل انمياعاً) أتمنى ألا تقف تلك العلة حيلولة دون ذلك وأن تكون سحابة صيف تنقشع، وتأذن بالشمس أن تضيء الدروب، كما أتمنى أن يستمر هذا الغيث الشعري في الانهمار عل القلوب أن تعشوشب فيها المحبة والإخاء جراء تلك القصائد العامرة بمعالي الحضارة الروحية من قبل شاعرها المغوار.
|