Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/10/2006G Issue 12430الريـاضيـةالثلاثاء 18 رمضان 1427 هـ  10 أكتوبر2006 م   العدد  12430
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

على مدى يومين من المنافسات بحلبة جدة للسباق
جولتان من الإثارة في اختبار القدرة والتحمل لبطولة موبايلي للكارتينج

في إطار برامج موبايلي الخاصة برعاية رياضة السيارات تنطلق أحداث الجولتين الثالثة والرابعة لسباقات سيارات الكارتينج الشهيرة ضمن بطولة موبايلي المكونة من ست جولات والتي ستقام على حلبة جدة للسباق بعد صلاة التراويح من يومي الأربعاء والخميس 19-20 من شهر رمضان المبارك الموافق 11-12-10-2006 والتي ترعاها كل من ( موبايلي الراعي الرئيسي للبطولة (وبايسن) وكاسترول (ومركز أن تن سو) وجريدة عكاظ الراعي الإعلامي للبطولة) كما تقام هذه الفعالية تحت مظلة وإشراف محور الشباب المنبثق عن لجنة التنمية الاجتماعية بمجلس منطقة مكة المكرمة ودوره الريادي في خدمة الشباب عبر تفعيل الانشطة الرياضية والاجتماعية والشبابية وذلك لتنمية القدرات البدنية والذهنية لأبناء الوطن واستغلال طاقاتهم وأوقاتهم بما يعود عليهم وعلى أمتهم بالنفع والفائدة.
وقد شرعت اللجنة المنظمة للبطولة مؤسسة عبدالله باخشب لتطوير رياضة السيارات والمشرفة على إقامة وتنظيم الحدث ترتيباتها لإكمال الاستعدادات النهائية لانطلاق البطولة حيث أكد عبدالله باخشب بداية عن سعادته للنجاح الذي تحقق للجولة الأولى والثانية مما يتطلب مضاعفة الجهود لإخراج النسختين الثالثة والرابعة بنجاح يوازي ما تحقق للجولات الماضية.
واستطرد باخشب يقول (ولذلك فقد توخينا في ترتيباتنا مراعاة الجوانب التنظيمية وذلك حسب الأنظمة المعمول بها لدى CIK-FIA كما روعي في التجهيزات الاهتمام بشكل خاص بوسائل الأمان والسلامة للمتسابقين وللجمهور الذي يتوقع أن يكون حضوره كبيرا كما حدث من نجاح في الحضور الجماهيري للجولتين الاولى والثانية التي أقيمت في شهر مايو الماضي إضافة إلى كونها ستقام في ليالي شهر رمضان المبارك مما سيعزز من الحضور الجماهيري الذي يحرص على متابعة الأنشطة الرياضية في هذا الشهر الفضيل.
وبالنسبة لمضمار السباق المقام في حلبة جدة للسباق فقد تم تصميمها بمواصفات عالمية وسيكون طول الحلبة 1.10 كلم بـ17 لفة وهي جاهزة تماما لاستقبال الحدث كما تم الاهتمام بشكل خاص بالجمهور حيث تم بناء منصات للمتفرجين توفر لهم الحماية والمتعة لمشاهدة مراحل السباق براحة وأمان.
وعن نظام البطولة فهو يتكون من بطولة للسائقين يجمع فيها السائق النقاط في كل جولة بواقع 10 نقاط للمركز الأول وتتقلص إلى نقطة واحدة للمركز العاشر تماما كما يحدث في سباقات الفورمولا1 كما أن السائق الذي يحرز أكبر عدد من النقاط يعد الفائز في بطولة السائقين.
كما أن هناك بطولة للفرق حيث يسمح نظام البطولة لكل فريق المشاركة بسيارتين أو بسيارة واحدة يحقق النقاط حسب ترتيب كل سيارة وفي حالة وجود سيارتين في الفريق فإن النقاط تضاف لمجموع الفريق ويستخدم جميع السائقين السيارات ذاتها حيث يعتمد الفوز في السباق على مهارات السائقين.
وتعتبر سيارات السباق هي الفضلى في العالم المخصصة لهذه الرياضة حيث اعتمدت سيارة توني كارت الفائزة ببطولة العالم 2004 ? 2005 وبالنسبة لمواصفات محرك السيارة فهو من نوع فورتكس إيطالي الصنع سعته 125 سي سي ويتكون من سلندر واحد بقوة 29 حصان وتصل دورة المحرك إلى 11500 دورة في الدقيقة.
وقد تم تنظيم الجولتين الأولى والثانية للبطولة في سابقة رياضية كونها تنظم رسميا لأول مرة بالمملكة و تعتبر الخطوة الأولى لمن يهدف للوصول إلى سباقات الفورمولا 1 أمثال مايكل شوماخر وغيره من الأبطال الذين بدأوا احترافهم من سباقات الكارتينج.
الجدير بالذكر أن الجولتين الأولى والثانية شهدت مشاركة كبيرة بين أفضل المتسابقين المشاركين في سباقات السيارات حيث جاءت نتائج الجولة الأولى بتصدر محمد كريديه من فريق CITROEN للمركز الأول وماجد الغامدي من فريق MOBIL1 في المركز الثاني فيما حل ثالثا ماهر مؤمنة من فريق RUGH RIDERS وفي الجولة الثانية استطاع محمد كريدية من فريق CITROEN بطل الجولة الأولى من الاحتفاظ بمركز صدارة الجولة الثانية فيما جاء وصيفا ماهر مؤمنة من فريق RUGH RIDERS وحل ثالثا جان كلود من فريق TEN ZERO وتبقى لهذه البطولة جولتان ومن المقرر تحديد بطل الموسم الأول حيث سيتم تحديد موعدها النهائي لاحقاً.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved