Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/10/2006G Issue 12430دولياتالثلاثاء 18 رمضان 1427 هـ  10 أكتوبر2006 م   العدد  12430
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

واصفاً إيّاه بأنّه منحاز حيال الجزائر والبوليساريو
المغرب يرفض تقريراً للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية

* الرباط - (أ. ف. ب):
رفض المغرب أمس تقريراً للمفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان جاء فيه أن الوضع (مثير للقلق) في الصحراء الغربية واصفاً إيّاه بأنّه (منحاز) ويتميز ب(المراعاة) حيال الجزائر والبوليساريو.
وقد سلمت المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان هذا التقرير في الفترة الأخيرة إلى المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر، وهو يدعم الحركة الاستقلالية المسلحة الصحراوية.
وكتب وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى في رسالة طويلة سلمت مساء السبت إلى لويز اربور المفوضة العليا لحقوق الإنسان (ان الحكومة المغربية لا توافق على مضمون التقرير بسبب انحيازه ومراعاته الواضحة للجزائر والبوليساريو).
والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة يتولى المغرب إدارتها منذ 1975 فيما تطالب البوليساريو مدعومة من الجزائر باستقلالها.
والتقرير هو نتيجة مهمة قامت بها المفوضية العليا لحقوق الإنسان في آيار - مايو 2006 في الجزائر والعيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، وتندوف في جنوب غرب الجزائر حيث مخيمات البوليساريو.
وقال بن عيسى إن هذا التقرير، غير المتناسق، يخصص الجزء الأكبر منه للصحراء المغربية ويركز خصوصا على الحق في تقرير المصير، ويخفي الازدهار التام والكامل للحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية السائدة فيها. وأضاف ان الانتهاكات المفترضة لحقوق الإنسان في الصحراء المغربية لا أساس لها من الصحة، فيما لم يتم القيام بأي مجهود للتحقق من الانتهاكات الحاصلة في معسكرات تندوف.
وذكر بن عيسى أن الوضع في المعسكرات (الصحراوية في تندوف التي تشرف عليها البوليساريو) عولج باقتضاب وخفة غير مفهومين. وقال ان المهمة الإقليمية انحرفت عن هدفها .. في مرحلتيها الجزائريتين في العاصمة الجزائرية وتندوف لدى البوليساريو.
وأكد بن عيسى ان شهادات ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان (من قِبل البوليساريو) قد حذفت .. وتقارير منظمة العفو الدولية وفرانس ليبرتيه ثم تجاهلها تماماً.
وانتقد مسؤول مغربي آخر الطابع (السياسي) للتقرير الذي يفترض ان يكون من حيث المبدأ مخصصا لحقوق الإنسان في المنطقة بأكملها.
وقال هذا المسؤول لوكالة فرانس برس طالباً عدم الكشف عن هويته إن التقرير يستخدم لغة غريبة على الأمم المتحدة ويورد (الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية) التي لم ترد في أدبيات الأمم المتحدة، وقال إن المغرب يتساءل حول اليد الخفية التي تقف وراء تسييس هذا التقرير.





نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved