Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/10/2006G Issue 12425الريـاضيـةالخميس 13 رمضان 1427 هـ  05 أكتوبر2006 م   العدد  12425
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دراسات

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

رئيس أعضاء شرف الاتحاد حسن جمجوم في حوار مع (الجزيرة ):
اتفقنا على اختيار اللنجاوي وأسعد.. لكنهما رفضا


* حوار - محمد عطية - تصوير - حمود البقمي:
حصل على جميع الأصوات الشرفية لتنصيبه رئيساً لهم إلا أن أصواتاً أخرى تعالت ورفضت هذا الترشيح معترضة على آلية التصويت ووصفت المرشح ب(الضعيف) الذي لا يستطيع أن يُحاسب إدارة النادي أو يقف أمامها.. كما وصفت عملية تنصيبه (بالطبخة).
(الجزيرة) حاورت رئيس هيئة أعضاء الشرف في نادي الاتحاد المهندس حسن جمجوم الذي دافع عن نفسه وعن مجلسه وأكد نزاهة اجتماع أعضاء الشرف ووعد الاتحاديين بعمل منظم بين المجلس وإدارة النادي.. جاء ذلك في الحوار التالي:
* نبارك لكم منصب رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الاتحاد ماذا تود أن تقول؟
- الله يبارك فيك.. ما فيه شك هذه المرحلة تحتاج إلى جميع أعضاء الشرف مرة ثانية حتى يظهروا أمام الناس مجتمعين.
* وهل هم مبتعدون في الفترة الحالية حتى يجتمعوا مرة ثانية؟
- لا هم متجمعون، لكن في بعض الأحيان يظهرون متباعدين لظروف معينة ومشاغل الناس وهذه سنة الحياة.
* ماذا يمثِّل لك هذا المنصب؟ ولماذا تهرَّب الأعضاء منه؟
- المنصب شرف كبير لأي إنسان أن يكون رئيس أعضاء في أي نادٍ، لكن يتهرَّب منه الأعضاء لأن أي عضو يريد أن يمسك هذا المكان الشخص الذي أكبر منه، لكن يظل كبار الاتحاد هم الدافع لأنهم سيظلون سنداً لنادي الاتحاد في جميع المجالات.
* ما سبب تأخير الاجتماع كل هذه الفترة؟
- والله لا نريد أن نبحث عن الأسباب لأنها كثيرة فالتأخير حصل والتعديل حصل الآن، لكن الذي يجب أن يحدث ألا تحصل هذه الفجوة مرة ثانية.
* كيف تمَّ الترشيح؟
- أول جلسة شرفني بها أعضاء الشرف في منزلي.. الجلسة الثانية كانت في نادي الاتحاد وحصل فيها نوع من اللغط البسيط فتم تعيين لجنتين: اللجنة السداسية لوضع اللوائح والأنظمة والقوانين وتحديث المعلومات وتجديد عضويات أعضاء الشرف الموجودة قوائمهم في نادي الاتحاد.. ولجنة خماسية برئاسة سمو الأمير طلال بن منصور رمز الاتحاد من أجل التباحث مع أعضاء الشرف لطرح اسم شخص أو أكثر يطرحون أمام المجموعة ونحن كأفراد في اللجنة السداسية حاولنا مع الأخ حسين لنجاوي وهو عضو في اللجنة وبقيت محاولاتنا حتى اللحظات الأخيرة لكنه اعتذر لظروفه العملية وكذلك اعتذار الأخ أسعد عبد الكريم لظروفه الخاصة وبقي في النهاية أمام اللجنة أحمد مسعود وحسن جمجوم والأخ أحمد معنا في اللجنة حتى اليوم الذي سبق الاجتماع وتغيُّبه عن الاجتماع حتى لا نضغط عليه في الاجتماع فما كان أمامي إلا الموافقة.
* وهل وجدت معارضة من أعضاء الشرف؟
- بالعكس ما لقيت معارضة فالكل قالوا إذا اجتمع الرأي على شخص فنحن معه.
* وهل تعتقد أن أعضاء الشرف سيقفون إلى جانبك في المرحلة المقبلة أم أنك ستجد نفسك وحيداً وبخاصة بعد غياب أسماء كبيرة عن هذا الاجتماع؟
- أنا ثقتي في زملائي أعضاء الشرف كبيرة ولست خائفاً فغياب بعض الأعضاء كان لظروفهم الخاصة فجميع أعضاء شرف الاتحاد سواء الذين حضروا أو الذين لم يحضروا لن يتخلوا عن ناديهم فغيابهم عن الاجتماع ليس احتجاجاً وإنما ظروفهم الخاصة وارتباطاتهم منعتهم عن الحضور ونحن نقدر الجميع ونلتمس لهم العذر وأنا أيضاً لدي ظروف، لكني أقلهم ويجب أن نقبل منهم وأنا متأكد أنهم سيعودون إلى ناديهم عندما تتغير الظروف أو تتحسن.
* لكن يا مهندس حسن الغياب كان كبيراً في هذا الاجتماع عكس الاجتماعات التي كانت تُعقد في الماضي؟
- لا.. أبداً عمر اجتماع أعضاء شرف الاتحاد لم يتجاوز الـ(55) شخصاً.. أكبر اجتماع حصل برئاسة إبراهيم أفندي كان (55) عضواً ونحن في أوجنا وهذا الاجتماع كان (44) ولو تأخرنا لكان عدد الحضور أكبر.
* يعني أن التوقيت غير مناسب؟
- يمكن للتوقيت الزمني، لكن اجتمعنا وصعب أو نعدل أو نؤجل الاجتماع لأنه لو حصل هذا لا تجد أحداً يحضر.
* ما هو دور أعضاء الشرف في نادي الاتحاد؟
- أعضاء الشرف حسب الأنظمة والقوانين دورهم شرفي والمرجعية الموجودة كانت مرجعية أدبية وحاجة النادي وأعضاء مجلس إدارته إلى الدعم المالي قبل الدعم المعنوي كان يرجعهم لأعضاء الشرف ولذلك الرابطة بينهم رابطة أدبية وكلهم يهدفون إلى خدمة النادي فكانت أول ميزانية وضعناها في عهد المرحوم عبد الفتاح ناظر عام 1405هـ 9 ملايين وكانت كثيرة في ذلك الوقت وتغطي جميع احتياجات النادي وكافة الألعاب.. اليوم ميزانية كرة القدم 30 مليوناً أو أكثر فالأمور المالية تغيرت وعندما جاء منصور البلوي والمجموعة الذين حوله وعندهم القدرة على الصرف واتخاذ القرار الفوري طبعاً هذا أراح أعضاء الشرف (لا أنت تدور عليهم ولا هم يرجعون لك ما هم محتاجون المال والغلطة أن الأخ منصور والناس الذين معه ما صاروا يتواصلون وانشغلوا بحثاً وراء أداء النادي وحقيقة أن النادي يحتاج إلى دعم أعضاء الشرف مادياً ومعنوياً وفي الفترة الأخيرة افتقدنا الاثنين).
* يعني أن أعضاء الشرف لم يدعموا الإدارة الحالية؟
- لا أتذكَّر أن أحداً من أعضاء الشرف الذين نعرفهم إلا إذا كان الداعم أنا لا أعرفه ولا أتذكر أن أحداً من الذين حولي دفع أي ريال للنادي يعني ما فيه تبرعات جاءت من أعضاء الشرف والآن سنفتح صندوقاً لأعضاء الشرف، ليس الغرض منه دعم النادي مباشرة فقط وإنما الأنشطة الفرعية.
* بعد أن ترأس حسن جمجوم هيئة أعضاء الشرف ما الذي سيقدمه في الفترة المقبلة وكيف سيكون التنظيم لكم داخل النادي؟
- سيكون هناك وضع اللوائح التنظيمية لهيئة أعضاء الشرف من أعضائها.. وما هي اللجان التي سنعمل فيها، وعلاقة هذه الهيئة مع نادي الاتحاد كرئيس النادي وأعضاء مجلس إدارته وكذلك تنظيم نفس علاقة هيئة أعضاء الشرف ببعضهم يعني الآن حدَّثنا معلومات حوالي 110 من الأعضاء الأساسيين مع تواصل مستمر في تحديث بياناتهم وأخبار النادي وزياراتهم والسؤال عنهم وسنعمل على هذه الأمور ونحتاج إلى وقت حتى توضح الصورة والقائم الآن بيني كرئيس أعضاء الشرف وبين منصور البلوي كرئيس للنادي تربطنا علاقة شخصية قوية البعض يقول إن فيها نوعاً من المجاملة وهذا غير حقيقي.. أنا أختلف مع منصور في الآراء وهذا شيء طبيعي، لكن هو صاحب القرار في النهاية حسب أنظمة رعاية الشباب.. إن رئيس النادي هو صاحب القرار لكن أنا أقول إن الجو الموجود الآن سيساعد في خلق تنظيم مكتوب يوضح العلاقة ما بين أعضاء الشرف والنادي وسيكون لنا مقر داخل النادي ومعي الإخوان أحمد مسعود وتوفيق رحيمي وأمين رفة وأحمد خلاوي وجمال أبو عمارة وهي اللجنة السداسية التي ستستمر حتى تنتهي من اللوائح التنظيمية.
* لكن بعض أعضاء الشرف ومنهم سالم بن محفوظ وطلعت لامي هاجموا إدارة النادي وشككوا في عملية الترشيح ما تعليقك؟
- أولاً أنا لا يوجد بيني وبين أعضاء الشرف أي خلاف وعموماً الاختلاف وارد وضروري أن يكون موجوداً، لكن خلافاً شخصياً لا يوجد وطلعت قالها في حوار نشر له وكذلك ابن محفوظ اتصل علي رغم أنه تكلم في الصحافة وقال لي أنا أتكلم عن الاتحاد وليس عن حسن جمجوم وبيتي مفتوح لجميع الاتحاديين ويجب أن تكون خلافاتنا لا تصل إلى مرحلة المقاطعة نحن نختلف في الرأي والحوار إنك تقبل الرأي الآخر وهذه تظل وجهات نظر ويظل سالم بن محفوظ وطلعت لامي من أعضاء الشرف الذين لهم مكانتهم.
* بحكم قربك من نادي الاتحاد كيف تجد الإدارة الحالية؟
- كإطار عام يبدو أن الإدارة جيدة وإذا تكلمنا عن فريق كرة القدم يجب أن يكون هناك قرب منه كرئيس نادٍ أكثر وتواجد ورقابة لأن تواجدك في النادي وقربك من الفريق يستشعر الناس مشاعرك ونحن دائماً نبحث عن الرئيس ومنصور لم يبخل على النادي مادياً وإنما يحتاج إلى رقابة إضافية فالنادي حقق ثلاث بطولات خارجية صحيح أن النادي لم يحقق بطولات محلية، لكن تظل الصبغة العالمية أخذها نادي الاتحاد مع منصور البلوي بغض النظر عن النتائج التي تحققت في اليابان وهذا العام يحتاج الفريق إلى بطولات محلية حتى يشارك خارجياً.
* صرح البلوي قبل فترة أن الموسم الحالي سيكون الأخير بالنسبة له كرئيس للنادي ما هو دور أعضاء الشرف في هذا الجانب؟
- طبعاً هذا شيء راجع للأخ منصور إذا أراد أن يستمر يرشح نفسه وإذا فيه أحد غيره يرشح نفسه ودور هيئة أعضاء الشرف سيكون حيادياً في هذا المجال وأنا متأكد أن الأخ منصور إذا ما استمر سيكون داعماً قوياً لنادي الاتحاد.
* ما مدى رضاكم عن سياسة النادي الخارجية مع الأندية الأخرى؟
- بصراحة الذي قائم في الصحف غير مقبول سواء من نادي الاتحاد أو من غير نادي الاتحاد لأنه تدخُّل في الأندية الأخرى، أنا أقول لنا حق الانتماء والنقد بدون أن نجرح الآخرين والمنافسة الشديدة التي طرأت في الأيام الأخيرة بين الاتحاد والأندية الأخرى فُسرت في الصحافة على أنها معركة وفي النهاية منصور يبحث عن مصلحة نادي الاتحاد ورئيس الهلال يبحث عن مصلحة ناديه ورئيس الأهلي يدوِّر على مصلحة ناديه وأنت لا تحاسبني إذا أنا أدوِّر عن مصلحة النادي والمعركة بسبب المزايدات فأنت إذا قدمت للاعب خمسة ملايين وأنا دفعت عشرة لأنني أرى أن هذا اللاعب مكسب للفريق فلماذا تزعل مني؟ وفي نهاية المطاف رفعنا قيمة اللاعب السعودي، لكن الإدارة عندنا تحتاج إلى تنظيم أكثر في المستقبل.
* يُقال إن حسن جمجوم ينطوي تحت عباءة منصور ولا يخالفه الرأي فما هو ردك؟
- طبعاً هذا معناه أنك تقول إن منصور هو الذي جعل حسن جمجوم يكون رئيس هيئة أعضاء الشرف.
* هذا الظاهر للآخرين؟
- أعتقد أن الذي يقول مثل هذا الكلام يقلل من بقية أعضاء الشرف وكبار القوم مثل الأمير طلال بن منصور والأمير خالد بن فهد وأمين أبو الحسن وأحمد مسعود والخلاوي وابن معمر وآل باناجه.
وأصلاً منصور ما له دور.. ما ظهر في الصورة، كان بعيداً عن هذا المجال لكن من أراد أن يعتقد ذلك فله الحق ويقول مثلما يقول لكن تظل العلاقة قوية بيني وبين منصور سواء أرادوا أو لم يريدوا وسنستغل هذه العلاقة فيما بيننا ونقوي العلاقة فيما بين أعضاء الشرف.
* خرج طلعت لامي من الاجتماع وذكر أن هناك (طبخة) تمت بين منصور البلوي وحسن جمجوم حتى تترأس هيئة أعضاء الشرف ما تعليقك على هذا الكلام؟
- والله طلعت يقول إن طريقة الترشيح ما كانت مناسبة وهذا رأيه وهو لم يرشح نفسه ورئيس اللجنة الأمير طلال بيته معروف وعناوينه.. حسين لنجاوي وأحمد مسعود معي في اللجنة وما يعرفون عن هذا الشيء فلا أدري لماذا فعل ذلك؟ لكن ما فيه شك حق من حقوقه الاعتراض، لكن خروجه ما كان مقبولاً.
* حضر اللامي فلماذا لم يرشح نفسه في الاجتماع؟
- لا .. رشح نفسه وصندوق الاقتراع كان موجوداً والأمير طلال قال تطرح الاسمين ويصوت عليهما وقتها انسحب طلعت من الاجتماع لأنه كان يريد تأجيل الاجتماع فقلنا لو تأجل مرة أخرى لن يحضر أحد فهذا ثالث اجتماع، فغير معقول أن يُؤجل الاجتماع للمرة الرابعة.
ويظل طلعت أخاً وصديقاً ولا يُوجد أي خلاف بيني وبينه وسيعود للاتحاد وهو صاغر (قالها ضاحكاً) هو وسالم بن محفوظ.
* نعود لفريق كرة القدم واستعداداته للموسم الحالي؟
- لم يظهر الفريق بمستواه المعروف أمام الطائي.. صحيح أنه كسب المباراة وهذه خطوة إيجابية، لكن لم يُقدم شيئاً.
* وعن مباراتي الكرامة السوري والخروج المر من البطولة الآسيوية؟
- في المباراة الأولى ظهر الفريق بشكل جيد وكسب اللقاء والأجانب كان لهم دور وأنا أعتقد أنهم من أفضل الأجانب الذين مروا على النادي والمباراة الثانية أنا أعتقد أن الثقة الزائدة كذلك المدرب لم يوفق في وضع التكتيك المناسب فأنت عندك لاعب جاهز مثل محمد أمين وتتركه على دكة الاحتياط وتدخل مرزوق الذي غائب له فترة طويلة وهذا ليس عذراً أو مبرراً لأننا خرجنا من الآسيوية.
* بعد هذه الخسارة ماذا يجب على الإدارة أن تفعله؟
- يجب أن تقترب الإدارة أكثر ومحاسبة المدرب واللاعبين وينبغي أن يكون هناك جلسة مصارحة ومكاشفة بين رئيس النادي والفريق حتى يتم معالجة الأخطاء وإعادة الظهور للفريق مرة أخرى خصوصاً أننا مقبلون على استحقاقات مهمة محلياً وخارجياً.
* لو عدنا للوراء قليلاً ما هو رأيك في قضية محمد نور وما صاحبها؟
- محمد نور لاعب مؤثر سواء في المنتخب أو الفريق الاتحادي وإيقافه يضر اللاعب والنادي وبالتالي يضر المنتخب وفي رأيي أن العقوبة المالية تكفي ويُعفى اللاعب من الإيقاف وأنا أعتقد أن الأمير سلطان بن فهد والأمير نواف بن فيصل لن يبخلا على نادي الاتحاد في العفو عن اللاعب وأتمنى أن يستفيد محمد نور من هذا الدرس مستقبلاً.
* شاهدنا الفريق الأولمبي يقدم مستويات جيدة في كأس الأمير فيصل فكيف تنظر لهذا الفريق وكيف تتم المحافظة عليه؟
- الفريق جميل جداً ويحتاج إلى رعاية أكثر أعتقد أنه سينافس على البطولة أرجو ألا يستعجلوا على اللاعبين البارزين لأن اللاعب في الفريق الأولمبي لا يستطيع أن يأخذ مكانة في الفريق الأول فيجب المحافظة على المجموعة مع بعضها بغض النظر عن الأسماء واتركوها تكمل دورها.
* ومن لفت نظرك من اللاعبين؟
- هناك العديد من الأسماء منهم سلطان النمري ونايف البلوي وقلب الدفاع محمد الحربي أتوقع لهم مستقبلاً كبيراً في القريب العاجل وهنا يأتي دور الإدارة في كيفية صقل هذه المواهب وكيفية المحافظة على هذه النجوم الواعدة.
* طالب الاتحاديون رئيس النادي إصدار بعض القرارات التصحيحية بعد الهزيمة من الكرامة ما تعليقك؟
- الهزيمة ليست آخر المطاف صحيح أنها مؤلمة لكن الاستعجال في القرارات غير مقبول.
* هل من كلمة أخيرة تود إضافتها؟
- (أبد كفيت ووفيت).. وأنا أشكرك وأشكر جريدة (الجزيرة) على تواصلها الدائم مع الاتحاديين.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved