Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/10/2006G Issue 12425الاقتصاديةالخميس 13 رمضان 1427 هـ  05 أكتوبر2006 م   العدد  12425
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دراسات

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

السوق يستعيد توازنه ويكسب 89 نقطة
الكهرباء والاتصالات الدعم المنتظر الأسبوع القادم

* رصد وتحليل - هاني البركاتي:
أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية يوم أمس الأربعاء تعاملاته لهذا الأسبوع بارتداد جيد عن إغلاق الثلاثاء لمعظم شركاته مقداره 89 نقطة عند مستوى10862 بسيولة مالية تجاوزت 17 مليار ريال وبحجم تداول قارب 208 ملايين سهم موزعة على أكثر من317 ألف صفقة تقريبا ارتفعت من خلالها أسهم 67 شركة وانخفضت أسهم 12 شركة بينما لم تتغير أسهم شركتين من أصل 81 شركة مدرجة ستصبح مع افتتاح السبت القادم بمشيئة الله اثنتين وثمانين بإضافة الضيف القادم إعمار بعد أن تسببت بهز نفسيات المتداولين خلال الفترة الماضية وحتى هذا الوقت. مؤشر السوق يوم الاربعاء ارتد من النقطة 10662 بعد كسر حاجز 11000 يوم الثلاثاء وكان متوجها لكسر نقطة الدعم 10576 لولا صلابة الكهرباء التي قاومت هذا الهبوط بعد أن تمردت على الصناع بمحفزها الجديد إلا أنها سقطت يوم الثلاثاء وعاودت الدعم الأربعاء لتخفف حدة التوتر وتنطلق معظم الشركات الخفيفة خلفها إلى القمة مرة أخرى ولتبدأ رحلة جديدة من الصعود متوقعة الأسبوع القادم بدعم من بعض القياديات ستدفع من خلالها المؤشر لاختراق حاجز 11000 نقطة.
على مستوى القياديات أدى تواصل الضغط العام عليها لوصول بعضها لمشارف أسعار الحد الأدنى السنوي ومكررات ربحية جذابة ولكن يبدو أنها لا تزال حتى الآن غير مقنعة لصناع السوق وربما يتطلعون لأسعار أقل من ذلك بالرغم من وصول معظمها إلى القاع. الاتصالات السعودية لامست الحد السنوي لها 95.5 بعد سبعة أيام من الهبوط المتواصل وأقفلت على 96.5 ريالا رابحة ربع ريال ويعول عليها الأسبوع القادم في دعم المؤشر العام حيث أن مؤشراتها الفنية أعطت إشارة قوية للدخول. مصرف الراجحي أقفل عند 305 ريالات بعد هبوط ثلاثة أيام متوالية ولديه الفرصة الأسبوع القادم لتعزيز ارتداده بالرغم أنه مازال ورقة رابحة في أيدي صناع السوق للضغط على المؤشر. الكهرباء أعطت مؤشراتها الفنية إشارة جيدة للدخول بعد إقفالها على صعود نسبته 4% وينتظر أن تواصل تقدمها إثر خبر الدعم الحكومي لها. سابك أقفلت متراجعة عند 128.5 ريال وبمكرر ربح جذاب بعد ضغط شديد قاربت فيه قاعها السنوي 124.5 ولا تزال لديها كذلك فرصة كبيرة للارتداد الأسبوع القادم رغم الحالة المستمرة لتسرب السيولة منها.
على مستوى الشركات الصاعدة تفاعلت معظم شركات المضاربة مع اللون الأخضر واستعادت شيئا من خسائر الثلاثاء الاحمر حيث سجلت المتطورة وثمار والجوف النسبة القصوى على التوالي وتفاعلت تهامة العائدة بعد هبوط قاصي تفاعلا ايجابيا وسجلت 8.5% عند 127ريالا. أما على مستوى الشركات المنخفضة فقد تصدرت القائمةالاسماك بتراجع لليوم الخامس على التوالي بنسبة 10% ثم الشرقية الزراعية التي تحركت هذا الاسبوع بمحفز جمعيتها العادية التي عقدت بعد تأجيل وخرجت دون نتائج تذكر. ايضا سجل بنك الرياض تراجعا نسبته 2% ولم يشفع له التقييم الدولي الجديد والارباح الجيدة في تقدمه مع العلم انه يعيش منذ فترة ويراوح في قاعه السعري. شركة سيسكو جاءت في صدارة ترتيب الشركات الأكثر نشاطا من حيث الصفقات بأكثر من 14ألف صفقة اما من حيث النشاط فقد سجلت الكهرباء اعلى نسبة بستة وثلاثين مليون ونصف المليون سهم. مؤشر التدوير في الأسهم الذي تنفرد به (الجزيرة) سجل تدويرا عاليا في شمس والشرقية ومبرد وفيبكو وبيشة دلل على رغبة المجموعات في هذه الشركات في رفعها وتصريف كمياتهم فيها.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved