Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/10/2006G Issue 12425الاقتصاديةالخميس 13 رمضان 1427 هـ  05 أكتوبر2006 م   العدد  12425
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دراسات

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بين الغرفة وصندوق تنمية الموارد البشرية ومعهد الجبيل التقني
مذكرة تفاهم حول توطين الوظائف بالقطاع الصناعي بالمنطقة الشرقية

* الدمام - حسين بالحارث:
وقعت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية، واللجنة الصناعية بالغرفة، على مذكرة تفاهم مع معهد الجبيل الصناعي، وصندوق تنمية الموارد البشرية تهدف إلى تدريب القوى العاملة الوطنية على برامج تقنية محددة، وتأهيلهم للعمل في القطاع الصناعي.
وقد وقع المذكرة كل من عضو مجلس إدارة الغرفة سلمان الجشي عن اللجنة الصناعية، ونائب أمين عام الغرفة عدنان النعيم، ومدير فرع صندوق تنمية الموارد البشرية بالمنطقة الشرقية د. حسن الأحمدي ومدير عام المعهد التقني بالجبيل احمد محمد دبروم، ونصت المذكرة على أن يتم تبني برامج تدريبية حول عدد من التخصصات هي :(تقنية الكهرباء الصناعية، تقنية الآلات الدقيقة، تقنية الآلات الصناعية، تثنية خرائط المعادن)، وتدريب الراغبين عليها تمهيدا لتوظيفهم في المؤسسات والشركات الصناعية.
وأوضح عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس اللجنة الصناعية سلمان الجشي على أن توقيع هذه الاتفاقية يدل على حرص اللجنة على تبني مشروع التوظيف في القطاع الصناعي، وقد بحثت اللجنة في اجتماعها الأخير مشروعا من هذا القبيل قدمه عضو اللجنة احمد ناصر السويدان يتعلق بتطبيق آلية لتدريب الشباب حديثي التخرج، ولم يحصلوا على وظيفة بعد، وذلك على رأس العمل في المصانع، وتأهيلهم ومنحهم شهادات خبرة تعينهم - بعد الله - على الحصول على الوظائف المرجوة.. موضحا بأن التوقيع على المذكرة مع معهد الجبيل التقني، وصندوق تنمية الموارد البشرية هو بمثابة نقل المشروع بشكل أفضل ليكون ضمن برامج الصندوق، الهادفة إلى التدريب المنتهي بالتوظيف.
من جانبه قال أمين عام الغرفة عبد العزيز العياف ان الاتفاقية تهدف إلى دعم الجهود الخاصة بتأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص، وهي الإستراتيجية التي يتبناها صندوق تنمية الموارد البشرية، وحيث ان الغرفة واللجنة الصناعية يعملان على تذليل الصعوبات التي تواجه القطاع الصناعي فيما يتعلق بسعودة الوظائف، لذا تم الاتفاق مع معهد الجبيل التقني وهو احدى الجهات المتخصصة في التدريب، للمساهمة في تدريب وتأهيل الراغبين في العمل في القطاع الصناعي، حسب التخصصات والأنشطة التي يتطلع لها هذا القطاع.. موضحا بأن الغرفة بموجب هذه المذكرة تقوم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتعريف بالبرامج والدعم الذي يقدمه الصندوق للمنشآت الصناعية في مجال التدريب، والتعميم على المصانع في المنطقة الشرقية لتعريفها بالبرامج.
أما دور صندوق تنمية الموارد البشرية فهو تقديم الدعم المالي للمتدرب طوال فترة التدريب بنسبة 75% من الراتب أثناء فترة التدريب بحد أقصى 1000 ريال في الشهر ولمدة 18 شهرا، وتقديم ما نسبته 50% من راتب الموظف (بعد انتهاء فترة التدريب) بحد أقصى 2000 ريال شهريا، لمدة سنة كاملة، كما يدفع الصندوق 75% من تكاليف أجور التدريب الخارجي بحد أقصى 1500 ريال، والمتفق عليها بواقع 2000 ريال للمتدرب الواحد ولمدة 18 شهرا.
ويكون دور معهد الجبيل التقني بموجب المذكرة هو إعداد جميع البرامج التدريبية الخاصة بهذه الوظائف مبوبة على حسب مواد التدريب كلي يسهل التعرف على طبيعة أي برنامج لاحقا، وإعداد السير الذاتية للمدربين الخاصين به أو الذين سوف يتعاونون معه في إعطاء هذه البرامج وتسلم مع البرامج التدريبية إلى الصندوق، وكذلك إعداد جميع السير الذاتية للمدربين الخاصين به، أو الذين سوف يتعاونون معه في إعطاء هذه البرامج، وتسلم البرامج التدريبية إلى الصندوق.
ويقوم المعهد - بموجب مذكرة التفاهم - بالإشراف التام على جميع البرامج الخاصة به وإنهاء جميع إجراءات التقييم والتقارير الخاصة وتسلم نسخة منه إلى الصندوق حسب الخارطة المجدولة لذلك، والإشراف التام والمتابعة وإعداد التقارير الخاصة بالمتدربين ورفعها للصندوق بعد اعتمادها، وتوفير السكن للمتدربين، العلاج الطبيعي، الحقائب التدريبية، والأدوات الخاصة بالمتدرب، ونصت المذكرة على أن جميع الأطراف يعملون على تبادل المعلومات الدراسات والبحوث الخاصة بموضوع توظيف السعوديين وتدريبهم، والعمل على عقد اجتماعات متكررة للوقوف على سير هذا البرنامج وتذليل العقبات التي قد تطرأ في تنفيذه.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved