| |
استياء من الفنانين المشاركين في طاش بسبب حذف مشاهد
|
|
* كتب - علي العبد الله: أثار حذف بعض المشاهد من بعض حلقات طاش 14 استياء العديد من الفنانين الذين شاركوا بها. واستطاعت (فن) أن تحصل على معلومات قيّمة حول هذا الموضوع. فكل حلقة من طاش لها مدة زمنية معينة مع الأخذ بعين الاعتبار الإعلانات التجارية التي (يُزَجَ) بها بشكل مكثف أثناء عرض الحلقة، الأمر الذي يُجبر مخرج العمل على تقليص بعض المشاهد. وما يحدث تحديداً في (غرفة) مونتاج مؤسسة (الهدف) حذف مشاهد لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تخص عبد الله أو ناصر حتى لو كان الأمر يتطلب ذلك. مما يجعل المخرج في (ورطة) أثناء عملية المونتاج النهائية والإجبارية التي تفرضها ظروف العرض والتوقيت الزمني، وبالتالي يكون (كبش الفداء) هم الفنانين الآخرين - دون تحديد أسماء معينة -. وبتر المَشَاهِدْ أدَّى إلى ظهور أزمة بين هؤلاء ومنتجيْ العمل (عبد الله وناصر) كما تسبب في إحراج كبير للمخرج عبد الخالق الغانم. وقد أبدى بعض من الفنانين استياءهم وامتعاضهم الشديدين من عملية (الحذف) لا سيما أنهم قاموا بأدائها بجهود كبيرة وهذا الأمر تسبب في وجود أزمة كبيرة بين ناصر وعبد الله وما زالت هذه (الأزمة) قائمة على الرغم من الجهود التي يقوم بها كل من ناصر أو عبد الله من أجل احتواء الموقف بطريقة ودية وعدم تصعيده؟! الآثار السلبية للحذف المشاهد الدرامية عبارة عن سلسلة مترابطة من الأفعال الدرامية التي تؤدي في نهاية المطاف للقمة الدرامية، وهي أحد عناصر (الحبكة) ليكون لدى المتلقي التصور النهائي للعمل أو الفكرة. وبلا شك أن عملية (حذف) مشاهد دون مبرر (فني) يستدعي ذلك له تأثيره المباشر والواضح على (السياق) الدرامي للحلقة. وهذا الذي يجعلنا نظهر بعدة سلبيات لاحظناها في بعض من حلقات (طاش14) مثل: الانتقال المفاجئ للأحداث وهذا يُربك المشاهد ويُساهم في عدم وضوح الصورة لديه وبالتالي يفقد الحلقة عنصراً مهماً ألا وهو (الجذب) أي جذب انتباه المشاهد للأحداث ويترتب على (حذف) المشاهد أيضاً آثار سلبية أخرى نلاحظها في التصاعد الدرامي للأحداث في الحلقة فإذا لم تكن المشاهد متسلسلة بطريقة منسجمة ومنطقية.. أصبح هناك تصاعد درامي (ساذج) يُفقد الحلقة إلى عنصرين مهمين وهما الإثارة والتشويق وبالتالي لا يتفاعل المتلقي مع الحلقة بالشكل المطلوب. بالإضافة إلى ما ذكرته في سطوري السابقة هناك العديد من السلبيات التي سنطرحها ونناقشها عندما نتناول بالنقد التفصيلي بعض حلقات (طاش 14) الضعيفة فنياً والتي لم تحقق النجاح المطلوب.
|
|
|
| |
|