* اعتدنا على ثنائية التراث والحداثة، والتجديد والتقليد، والانفتاح والتشدد، بحيث يشبهان الأبيض والأسود، والنار والماء -برأينا- والجدّ والفهم برؤية المتنبي، ولو عاش إلى زمننا لرأى الحظَّ يرتقي بصاحبه ليكون سيِّد الفاهمين.
* عاش بعضُنا وهمَهم، فكأنَّ التراثيَّ مقلِّدٌ متشدد، وكأنَّ الحداثيَّ منفتح مجدِّد، وعشي المشهد الثقافي بالتصنيف الموغل في التزييف، وجاءت نماذج رائدة تخصصت في القديم واطلعت على الحديث، وامتزج في عطائها جذور الأصل وجمال الشكل فقدَّمت البرهان على الائتلاف الفكري وإن أقرّت - بصورة محايدة - نظريَّة (القطيعة المعرفيَّة).
* في هذا النموذج المختلف يقف الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الهدلق حاملاً مفاتح التراث ومداخل الحداثة، ممثلاً صورة وضيئة لسمْت العاِلمِ ووعيه وتفاعله مع النتاج المعرفي المتصل الذي (لم يبتدئ بعبدالحميد ولم يختم بابن العميد).
* استطاع الهدلق أن يتوازن بل ويؤسس للتوازن، فهو واسع الأفق بشمولية وعمقٌ ما جعل التراثيين يعدونه أستاذاً لهم والحداثيين يرونه قريباً من دوائرهم، وربما كان من الأسماء القليلة التي لم ترتبط بجدلية الثنائيَّات المعويّة والضديّة، وظل في صمتِه الناطق وصومعته المفتوحة محاضراً في المدرَّجات والمنتديات، قادراً - بحياديَّة نادرة - على القراءة والاستقراء، فأنصف باعتدال، وانتقد بموضوعيَّة، وقدم بنفسه ومن نفسه المثال.
* قبل ثلاثين عاماً (1978م) نال شهادة الدكتوراه من جامعة (أدنبرة) في اللغة العربية، وكان قد تخرج في كلية اللغة العربية (1966م)، وربما جاء هذا سبباً في ولائه للتراث وتعايشه مع الحداثة ؛ لنقرأ في عناوين بحوثه ما يؤهله ليكون أحد سدنة التراث الأدبي العربي، ومنها:
* «النقد الأدبي في مقامات الحريري، قراءة مخطوط الروض الزاهر في محاسن المثل السائر للسميساطي، تحقيق الإغريض في الحقيقة والمجاز والكناية والتعريض لتقي الدين السبكي، ورسالة أبي الحسن بن طباطبا العلوي في استخراج المعمى، ورسالة في الفرق بين المترسل والشاعر لأبي إسحاق إبراهيم بن هلال الصابئ، وبحوث أخرى عن أبي الحسن المرغيناني وكتابه المحاسن في النظم والنثر، ونقد أم جندب لامرئ القيس وعلقمة الفحل، وموقف حازم القرطاجني من قضية الغموض في الشعر، وظلامة أبي تمام للخالدي، وخلاف بين أديبين أندلسيين في المفاضلة بين أبي إسحاق الصابئ وبديع الزمان الهمذاني، وقصيدة أبي إسحاق الإلبيري إلى باديس بن حبوس الضهاجي، وتأويل الشريف المرتضى للنص الشعري، وأسطورة يونانية في مقامة لبديع الزمان الهمذاني، ودعوى سرقة الشعر بين السري الرفاء والخالدِّيين، مآخذ ابن معقل الأزدي على شراح ديوان أبي الطيب المتنبي وسواها»».
* ميزة الهدلق أنه ناشط في الميدان الثقافي، ونأخذ عليه أنه ناءٍ عن النشر في الصحافة الثقافية اليومية مع أن لديه الكثير مما يضيفه، بل مع الحاجة لاتزانه وتوازنه في وسط صاخب مليء بالعواصف والأنواء.
* الأصالة تالد وطريف