Culture Magazine Thursday  19/04/2012 G Issue 370
الثقافة الرقمية
الخميس 27 ,جمادى الاولى 1433   العدد  370
 
إضاءة

 

ثمة ملاحظة أساسية على الخطاب النقدي الناشئ حول الأدب التفاعلي، أنه ذو مسحة تاريخية، تظهر بوضوح في لغته من خلال مصطلحات تشكل رؤيته، مثل: النهاية، والموت، والبداية، والمستقبل، والتقليدي، ومن الواضح أن بنيته تتأسس على التضاد بين نهاية عصر وبداية آخر، نهاية عصر الورق ومعه الأدب المطبوع، وبالطبع القارئ التقليدي والناقد التقليدي، وكذلك النظرية النقدية التقليدية المؤسسة عليه التي صار لزاماً عليها ان تعيد تشكيل نفسها من جديد. وبداية عصر الاتصال الرقمي، ومعه الأدب الرقمي (أو الإلكتروني، أو التفاعلي، فكلها مسميات تنطلق من الاتصال المعاصر ووسائله)، والقارئ الجديد المسمى قارئ المستقبل، وكذلك الناقد الجديد أو الناقد الرقمي، وبتعبير جامع لأحد الباحثين المتحمسين هناك ثورة رقمية تنتج أدباً جديداً يرمي بقفاز التحدي أمام مدارس النقد التقليدية وتدعوها إلى مراجعة الأسس التي بنيت عليها.

أحمد أحمد

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة