Culture Magazine Thursday  12/01/2012 G Issue 360
كتب
الخميس 18 ,صفر 1433   العدد  360
 
إلى الغرب من نهر الأردن
الجزء الأول: كفر عويناس

 

المؤلف: موسى عليان

الناشر:عمان: دار فضاءت ، 2011

الصفحات: 480 صفحة من القطع المتوسط

تتناول الرواية في جزئها الأول، أحداث الانتفاضة الفلسطينية الأولى ، كما تقوم بتحليل ونقد الواقع الفلسطيني الاجتماعي ، بمدنه وريفه ومخيماته و تمثل مختلف شرائحه و فئاته، عبر توظيف شخصياتها المحورية و الفرعية ، في تمثيل هذا الواقع كما هو.

يدور جزء كبير من أحداث الرواية في الريف، حيث نضال الفلاحين والمزارعين على المستويين الداخلي والخارجي: الصراع الدموي مع الاحتلال من جهة، والنضال ضد جزء كبير من العادات والتقاليد التي ترى الرواية أنها تنخر بعظام الشعب الفلسطيني و تؤخر تقدمه.

أما الشخصية المحورية فهي شخصية المناضل» قيس»، الذي يدرك قضية شعبه بأبعادها المختلفة، فهو يحارب على جبهتين: جبهة الاحتلال الإسرائيلي من جهة، وجبهة التخلف الذي يقف حائلا دون انطلاقة شعبه من جهة ثانية ، وعلى الطرف الآخر ، هناك مبارك أو دافيد، رجل المخابرات الإسرائيلية الذي عهد إليه بإقامة جيش من المتعاونين في قلب الريف للقضاء على الانتفاضة.

وبينهما تتواجد العديد من الشخصيات المتنوعة التي تم توظيفها في أدوار مختلفة ، أما الجانب النسوي، فقد تمثل بالعديد من الشخصيات، أبرزهن نورا وجميلة، اللتان تقعان، في قبضة المخابرات الإسرائيلية، فتجد الأولى من يقف معها وينقذها في آخر لحظة، في حين تتحول الثانية إلى أداة في يد المخابرات الإسرائيلية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة