Culture Magazine Thursday  06/10/2011 G Issue 349
أوراق
الخميس 8 ,ذو القعدة 1432   العدد  349
 

اللغُّةُ أصلها علم موهوب تُدرك مداركه وحالاته ومراميه بقدرات عالية من الفطنة وسعة الاستيعاب وطول التأني وبعد النظر وسلامة الآلة من كل كدر حساً ومعنى، مثلها مثل علم الحديث خاصة الأسانيد والعلل وطبقات أحوال الرواة والجرح والتعديل وأحوال المتون ما لها وما عليها.

ولهذا في علم اللغة والحديث لا ينفع فيهما الجمع، ومُجرد النقل والاستشهادات والتبجح ...>>>...

إن الثقافة بمعناها العام والشامل تشمل أنماط السلوك والمعايير الأخلاقية والدينية وأساليب الإنتاج والتقنيات، فضلاً عن الإنتاج الأدبي والتراثي والفني والعلمي وإنتاج العلوم الإنسانية والاجتماعية كافة. أما المثقف بشكل عام هو من يمتلك جملة من المعارف والمعلومات ويسعى إلى تكوين آراء أو إخراج إبداعات تسهم في تنمية الوعي الجماعي للمجتمع وأكثر ما يميز المثقف عن غيره أنه باحث عن الحقيقة وكاشف لها.

المثقف ...>>>...

انعطفت بهما السيارة الفارهة تلتهم حبات الرمل بنهم بين عجلاتها وكأنها تسحق قمحاً بين دفتي رحى عتيقة بينما قلبها الواهن يخفق بشدة وحبور..

سلك الشاب ذو الهندام الأنيق المرتب والشعر الفاحم المنسدل على كتفيه طريقاً ضيقاً بين بيوت قديمة تراصت بعشوائية على جانبي الطريق يميناً وشمالاً وهو يهز كتفيه تعجبا من إصرارها على التوغل بالقرية المهجورة توقف لبرهة فأشارت إليه تهز يدها بحزم: تقدم تقدم.. لا ...>>>...

للمدن أحاديث، تعرفها الأرواح الخبيرة جيدا ولا تخطئها الألباب. وفي علاقتنا وإياها، نسقط في حب المدن، أو نمقتها، تمامًا كشأننا مع البشر. وفي الوقت الذي تبرع مدن في إغرائنا، تفلح أخرى في صدنا على نحو مثير للاهتمام.

وتحديداً، تحوز المدن على رضانا، وتضرب صداقة وطيدة مع أرواحنا، يوم أن تجيب عن أسئلتنا كافة، ولا تتركنا نهب الحيرة. وتغدو فريدة وهي تتيح لنا سبل المعيشة فيها من تلقاء أنفسنا، ...>>>...

رسموا عرشها وعشها بريشة الألوان الزاهيه!!

هي ترى الصورة قبل وقوعها(معه) بأنها لوحة لم تكتمل بعد!

فلامها المجتمع على أنها تفسد فرصها الذهبية!

وبعد أن هُدت أحلامها في أول أسبوع لها معه!

علموها.. بأن جناحها سوف يكسر إن حاولت الفرار منه..

رغم الذل.. والإهانةِ والهوان!!

مرت السنون.. ولازالت تصارع الآمها

تعللت بطفلتها. لتنجو؟

هاجموها..

ثقفوها.. بثقافة المجتمع الهاوية..!

تشربت من الاعتقادات ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة