Culture Magazine Thursday  11/06/2009 G Issue 287
أقواس
الخميس 18 ,جمادى الثانية 1430   العدد  287
بكاميرا تطل من الفضاء الإلكتروني
أربع سعوديات يقتسمن الفصول الاربعة

 

الثقافية - خلود العيدان

لم تكن الفصول الأربعة بأريجها وهدوئها وصقيعها ودفئها فصولاً اعتدنا تقسيمها لمربع فصول السنة فحسب، بل كانت فكرة لموقع إلكتروني جمع الفكرة والصورة والحرف لأربع فتيات سعوديات جمعهن شغف العدسة وجنون التصميم وحماسة تجسيد الحلم بتفاصيل صغيرة وخطوط مميزة يمتلكنها، ويفتحن عبرها للعالم نافذة ضوء عبر الموقع الإلكتروني www.4seasons.ws الذي جمعهن من أروقة المنتديات عبر رحلة وخطوات في عالم الفن، موقع (الفصول الأربعة) الذي بمجرد طرق بابه سنجد أربعة اتجاهات لعوالم مختلفة! الصفحة الرئيسة للموقع تربط زائرها بأربع مدونات مستقلة الصيف، الربيع، الخريف والشتاء! مدونة (الربيع) تديرها سارة فهد مصممة ومصورة فوتوغرافية ومختصة بالأدب الإنجليزي، ومدونة (الصيف) تديرها بشرى الدمخ التي تشارك سارة فهد تخصصها بالإضافة إلى أنها مصممة ومصورة فوتوغرافية تكتب الحرف والرأي إلى جانب الصورة، وتشاركهم بعشق العدسة والكلمة أمينة محمد المختصة بعلوم الحاسب الآلي والتي تدير مدونة (الشتاء)، ورابعتهم أريج فهد المختصة بالتغذية والتي كانت الغلبة للكتابة في مدونتها (الخريف).. الصديقات الأربع قدمن صوراً فوتوغرافية وتصاميم أغلفة لعدد من الكتّاب أمثال الدكتور محمد الحضيف، ميادة زعزوع، ميساء مغربي وبشاير الناصر.

التقت (الثقافية) بصاحبة (الربيع) سارة فهد التي كان التعجب الذي يتملكها حينما تشدها صورة ما كفيلاً بأن يجعلها تصحب فن التصوير هواية فاحتراف، وتؤمن بالضوء والظل وبأن الكاميرا هي العين الثالثة التي ترى ما لا يراه الآخرون، وتلتقط صوراً لمصورها دون أن يكون أحد عناصرها، تلتقط مشاعره وتعابيره ومزاجه أيضاً، تطلعها لمستقبل التصوير الفوتوغرافي جعلها تتفاءل بصدور قرار يسمح بالتصوير في الأماكن العامة في المملكة.

وذكرت ل (الثقافية): أن تحرير الكلمة وتحويلها لصورة وتصميم هدف جمع الصديقات الأربع، فكن حسبما أشارت لا يردن العبارات والمعاني التي أثرت فيهن حبيسة للكتب فحسب.. كما أكدت أنها تهدف لأن تصور صورة تكفي عن ألف صورة وعن ألف كلمة وتحمل العديد من المشاعر، تجعل مشاهدها يفرح ساعة ويبكي أخرى ويشتاق ثالثة، فبالصورة نبني أفكاراً، ونرسل رسائل، ونكتب قصائد ومعلقات بداخل صورة واحدة! وأضافت: (يمكننا أن نجعل العالم يبكي بصورة لطفل يتألم ويمكننا أن نجعله يبستم ل ابتسامة رجل في الثمانين فالصورة تترجم ما لا يمكن الحديث عنه، والضوء لغة يفهمها كل البشر).. من يزور موقع الفصول الأربعة سيلحظ دون شك إلى جانب الإبداع وراحة العين ونقاء الصورة وجمال الكلمة التي تجمع أعمال الصديقات الأربع أن ل (فيروز) وجوداً مشتركاً وكبيراً في مدوناتهن! ربما حيث بنين عوالمهن الافتراضية.. فيروز تسقي الزهر، تلون السماء، تحصي أوراق الشجر وتبني من الحلم كرات ثلجية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة