Culture Magazine Monday  28/04/2008 G Issue 245
الثالثة
الأثنين 22 ,ربيع الثاني 1429   العدد  245
 

انشغل الأستاذ الدكتور حمزة المزيني - في السنوات الأخيرة - بمشروعات كتابية شبه متخصصة يمكن إدراجها تحت عنوانين عريضين هما: إثبات الهلال بين الرؤيتين: العلمية، والبصرية، ومناقشة الثقافة المتشددة - كما تسمى - ويندرج في إطارها مساحات واسعة من الأفكار المتصارعة منذ زمن الصحوة وحتى ما بعد أيلول 2001م.

وقد أحسن المزيني حين جمع مقالاته الصحفية المتصلة بهذين الموضوعين الكبيرين في كتابين صدرا من شركة ...>>>...

* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:

تمر الذكرى السادسة على وفاة أشهر فيلسوف عربي في العصر الحديث الدكتور عبدالرحمن بدوي (1335هـ - 1917م - 1423هـ - 2002م) وأكثرهم إحاطة وعلماً بتاريخ الفلسفة ومعرفة قواميسها وموسوعاتها وأعلامها بفضل نبوغه واتقاد عقله وإتقانه العجيب للغات (الفرنسية، اللاتينية، الألمانية، الإيطالية، الإنجليزية) مما سهل له الاطلاع على كتبها وفلسفاتها في لغاتها الأم من غير وسيط ...>>>...

* الثقافية - سعيد الدحيه:

صدر مؤخراً للدكتور سلطان سعد القحطاني.. رواية جديدة بعنوان: (سوق الحميدية).. جاءت في نحو 208 صفحات من القطع المتوسط.. وهي إحدى أعمال الدكتور القحطاني المتميزة.. والتي تتراوح ما بين النقدي المتمثل في الدراسات والطروحات الفكرية والنقدية المنهجية.. وما بين الأعمال الإبداعية الروائية. ...>>>...

زيتها وسهر القناديل.. للشاعر الأستاذ حسن السبع.. صدر في طبعته الثانية عن دار الكفاح للنشر والتوزيع.. متضمناً نحو 37 نصاً شعرياً.. حيث سبق له صدور ثلاثة دواوين.. بوصلة للحب والدهشة.. وحديقة الزمن الآتي.. وليالي الناطفي.. إلى جانب الطبعة الأولى من زيتها وسهر القناديل. ...>>>...

* الثقافية - س.ز:

كمين الجاذبية.. للقاص الأستاذ فهد العتيق.. عمل كتابي إبداعي جديد.. تضمن قسمين.. الأول: حالات مسرودة.. وهو عبارة عن سبع قصص.. والثاني كتابة أخرى.. وهو عبارة عن سبعة وثلاثين نصاً.. حيث جاء هذا العمل في نحو 94 صفحة من القطع المتوسط.

يشار إلى أن أعمال القاص العتيق حظيت بقراءة متأنية من العديد من النقاد.. مثلما لفتت انتباه القارئ بصورة واضحة. ...>>>...

* الثقافية - فوزية الجلال:

يمثل (غازي القصيبي) حالة ثقافية خاصة، فهو الشاعر، وهو السارد، وهو الأكاديمي، وهو الباحث. ورغم أنه أمضى نصف قرن في الخدمة العامة: أستاذاً وعميداً ورئيس مؤسسة وسفيراً ووزيراً لأربع وزارات، إلا أنه ظلّ المثقف المبدع، المثير إن كتب وإن صمت، والمثري إن شَعر أو نَثر.

و كما حالته الخاصة، فإن أوراق البدايات لا تغادر أدراجها إلا حين يكتبها (غازي) فنقرأ (البراعم) لفتى لم ...>>>...

لك في سويداء قلبي مكانة لا أقدر على حجبها دون إفصاح.. ومنزلة اعتزاز بقيمتك ومكانتك كرائد أعطى، وما أبقى.. أوفى وما قصر..

أدبياتك.. مدرسة لمن يبحث عن ثقافة الكلمة.. وأبجديات الحرف.. كنتُ وما زلت ذلك الشيخ كالطود تطل علينا وفي عقلك نضوج تجربة ثرية وغنية بمضامينها.. وفي قلبك الكبير مساحة واسعة من النقاء. والطهر.. والطيبة..

ضبابية الأمس أزاحتها شفافية اليوم أياً كان سوء الفهم.. وأيا كان ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة