Culture Magazine Monday  10/03/2008 G Issue 238
الثالثة
الأثنين 2 ,ربيع الاول 1429   العدد  238
 

مستعيداً ذكريات الألم والحرمان
(شحبي) يروي حكايته مع العلمانية

 

 
* الثقافية - سعيد الزهراني:

في كتابه (حكايتي مع العلمانية) الصادر حديثاً عن دار (طوى) يستعيد الكاتب (إبراهيم شحبي) ذكريات الألم والحرمان، ويسرد مواقف بعض مجايليه بشيء من البساطة الكتابية المكتنزة بالعديد من المشاعر المؤلمة التي لم تقف عند حدود الفقر والخديعة والفشل، بل تجاوزت إلى التصنيف والإقصاء.

حيث استعاد مواقف ذات طابع عدائي مع رموز اجتماعية مختلفة المشارب. ومن تلك المواقف التي حواها الكتاب تهمة الانحراف الفكري والعقدي التي وصف بها في أمسية قصصيّة أقيمت في أبها عام 1417هـ، إلى موقف آخر حين رُفض تسليمه كشف درجاته الجامعيّة بحجة عدم وجود السجلات.

وفي موقف آخر يثير الكاتب شجون حرمانه من جائزة المئوية في مجال الشعر التعليمي بعد أن تمّ إقرار فوزه بالجائزة، ليتفاجأ بفوز نشيد آخر.

أمّا عن تجربته في العمل الصحفي فيستعيد الكاتب في أحد مواقفه قصّة حرمانه من مكافآته مقابل عمله محرراً ثقافياً في إحدى الصحف لمدة ستة أشهر.

وفي قضيته الأمّ (تهمة العلمانية) الشهيرة التي أخذت الحيّز الأكبر في كتابه والتي تعتبر قضية مفصليّة في الشأن الثقافي المحلّي فقد أورد ملابساتها وردود أفعال المثقفين حيالها، وحاول تجلية بعض أبعادها الاجتماعية والإنسانيّة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة