يختزل الكثير من الناس مفهوم السلطة بالأشكال المباشرة لها. أو بمعنى آخر الأشكال الخشنة للسلطة فقط مثل سلطة المكانة التنظيمية (الإدارية) وسلطة المال وسلطة القوة.. إلخ. متجاهلين السلطات الناعمة، التي هي وإن كانت الأقل ظهور لكنها في الغالب الأكثر تأثيرًا. فهي عادة من يقوم بصناعة السلطة الخشنة وليس العكس.
والسلطات الناعمة هي تلك السلطات التي تتيح لمن يملكها فرصة أن يقوم بصناعة المعارف والأفكار والقيم والمفاهيم في العقول، صلاحية أن يقوم بخلقها وتشكيلها بحسب ما يراه أو يحتاجه. هذه السلطات الناعمة تنوعت عبر التاريخ بحسب طبيعة كل مجتمع بشري وآخر، ما بين التدريب على المهارات والحرف إلى التعليم العشوائي الذي تطور إلى تلقين منظّم لاحقاً، إلى التعليم غير المباشر من خلال الشخصيات الرمزية في المجتمع كالرؤساء العشائريين والسحرة والكهنة والشعراء والحكاوتية، إلى الطباعة التي مثلت نقلة معرفية هائلة، إلى وسائل الإعلام التقليدي، إلى وسائل التواصل الحالية. هذا التطور عبر التاريخ في أدوات السلطة الناعمة خلق في كل مرحلة أصحاب سلطة مختلفين يقومون بذات الدور في صناعة العقول والأفكار.
والعرب كما غيرهم من المجتمعات البشرية مارسوا صناعة المعرفة في مجتمعاتهم وبشكل لم يقلّ ديكتاتورية وتفرّد فيها كما الحال مع بقية السلطات التي استأثروا بها.. ولو عدنا إلى واحدة من أهم المسببات التي ساهمت في صناعة العقل العربي وطريقته في تقبل الأفكار والتعاطي معها لوجدنا أنها الطريقة التي تلقّى من خلالها المعارف التي تشكّل منها عقله البكر. فمن أهم أسباب التخلف وإعادة تدويره وترسيخه في العقلية العربية هو الاستئثار بالمعرفة (سلطوية المعرفة).. فمن خلال هذا الاستئثار وبسببه اعتدنا على أن لا نطرح الأسئلة على أنفسنا نحن الأشخاص العاديين. وإن تساءلنا لا نتجرأ على البحث عن إجابات.
لأننا اعتدنا على تلقي الإجابات بطريقة معلبة، فالإجابات محتكرة والمعرفة سلطة وصلاحيات لم يملكها على مر تاريخنا سوى رموز نخبوية محددة.
هذا القتل المتعمد للجانب التحليلي المفكر من العقل العربي جعل الغالبية الساحقة منا تتصور بأن التفكير موهبة منحها الله لبعض البشر ولم يمنحها لبعض. وهذا غير صحيح بالمطلق. إذا استثنينا من يحمل إعاقة عقلية، فكل البشر يملكون إلى حد كبير نفس القدرة على التفكير والتحليل والاستنتاج، ولا يخلق الفرق بينهم سوى اختلافات الدوافع والأدوات المعرفية التي بالإمكان اكتسابها. نعم هو قتل متعمد لن يُنتج سوى قطعان بشرية غير قادرة على الإبداع والخلق والتطوير والتفرّد، ولا تجيد سوى التبعية المطلقة.
** **
- تركي رويّع