حرمان الأحفاد من إرث جدهم لوجود أعمامهم
* أولاد عمي قد توفي أبوهم قبل وفاة جدي وذلك بزمن، وبعد وفاة جدي قام عمي الأكبر بحرمانهم من الإرث، فهل يجوز له فعل ذلك؟
- إذا توفي الشخص قبل مورثه -وهو هنا قبل والده- فإن أولاده لا يرثون منه إذا وُجد من هو أقرب منهم، فأعمامه موجودون الذين هم أولاد الصلب، وأولاد الولد الذي توفي قبل أبيه محجوبون بأعمامهم، فهم لا يرثون، وما قام به عمه هو المطابق للشرع.
* * *
أخذ المال من الإنسان بدون علمه
* أنا امرأة وقد أخذت من فلوس جدي ألف ريال وذلك بدون علمه، ثم توفي جدي بعد أشهر، فماذا علي حيث إني دائمًا ما أحس بتأنيب الضمير؟
- عليكِ أن تردي هذا الألف إلى ورثة جدكِ فإنه من تركته، فعليك أن ترديه وبعد ذلك تبرئي من العهدة مع التوبة والاستغفار؛ لأن أخذ مال المرء من غير إذنه ومن غير رضًا منه لا يجوز، لكن مع ذلك الآن ما بقي إلا الندم والاستغفار، وهي تقول: إنها دائمًا تحس بتأنيب الضمير، هذا هو الندم، فعليها أن ترد هذا الألف إلى ورثة جدها.
* * *
السنة عند رؤية الرياح والغبار
* ما هي السنة عند رؤية الغبار ووجوده؟
- الغبار والرياح لا شك أنها مؤذية ومقلقة، لكن لا يجوز أن نتعدى ما ثبت عن نبينا -عليه الصلاة والسلام- جاء في (صحيح مسلم) عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا عصفت الريح، قال: «اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به»، قالت: وإذا تخيلت السماء، تغير لونه، وخرج ودخل، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت، سري عنه، فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة: فسألته، فقال: «لعله، يا عائشة كما قال قوم عاد: فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا [الأحقاف:24]» [899]، وجاء أيضًا «اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا» [مسند الشافعي: 537]، وعلى كل حال الريح المفردة مذمومة وجاءت بها النصوص وتنذر بخطر، وهي عقوبة في الغالب، وأما الرياح التي يرد بعضها بعضًا ويخفف بعضها من شر بعض ومن أذى بعض هذه أخف كما جاءت النصوص في سياقها.
** **
يجيب عنها معالي الشيخ الدكتور/ عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء