كتابة الآيات في جلد
* ما حكم كتابة بعض الآيات وجعلها في جلد صغير يحيط بها، ووضعها تحت الوساد بعد نزول البلاء، إذا كان من قصده الاستشفاء بالقرآن؟
- هذا من التعلق الذي جاء النهي عنه، وجاء فيه «من تعلق شيئًا وكل إليه» [الترمذي: 2072]، وهو الذي قطعه ابن مسعود -رضي الله عنه- وقال: لقد أصبح آل عبدالله أغنياء عن الشرك. [ابن ماجه: 3528]، ومثل هذا لا يجوز، ولا شك أن في وضعه تحت الوسادة أو تعليقه على الصبيان امتهان لما كتب من القرآن، والقرآن لم يُنزل لهذا، فإذا وُضع تحت الوسادة ونام النائم على هذه الوسادة تحت رأسه لا شك أنه يعرض القرآن للامتهان، وإذا عُلق على الصبيان لا شك أنه يعرضه كذلك للتلوث بالنجاسات، أو بدخول الأماكن المستقذرة، أو ما أشبه ذلك. على كل حال مثل هذا الصنيع لا يجوز، فمنعه سدًّا للذريعة؛ لأن هذا يعلق شيئًا من الآيات، والآخر يتجوّز ويعلق غيرها من الكلام العادي، والثالث يعلق العِوَذ والتعلقات الشركية كما حصل في بعض هذه المعلقات مما خِيط عليه بجلد صغير -كما جاء في السؤال- ثم فُتحت فوجد فيها عبارات شركية، وفي بعضها بعض الحشرات المقتولة التي يُتوقع أنها قُتلت قرابين لشياطين أو ما أشبه ذلك، فلا شك أن سدَّ الذريعة الموصلة للشرك مما يتعين فعله، والله أعلم.
* * *
المسح على الجورب
* هل أمسح على الجورب ثلاث مرات كما تُغسل القدم أو أمسح عليه مرة واحدة كما يُمسح الرأس؟
- المسح مبناه على التخفيف، كمسح الرأس مبناه على التخفيف، فلا يُشرع مسحه إلا مرة واحدة، وكذلك الخف وفي حكمه الجورب يُمسح مرة واحدة؛ لأن المسح مبناه على التخفيف، ولم يرد الغسل لا للخف ولا للجورب ولا ما في حكمها، إنما يُمسح مسحًا، فيأخذ حكم ما يُمسح من فروض الوضوء.
- يجيب عنها/ معالي الشيخ الدكتور: عبدالكريم بن عبدالله الخضير - عضو هيئة كبار العلماء - وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء