Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/09/2010 G Issue 13865
الثلاثاء 05 شوال 1431   العدد  13865
 
اتفاق بازل الخاص برؤوس أموال البنوك يدعم أسهم البنوك العالمية

 

الجزيرة - (د. ب. أ):

قفزت أسهم البنوك أمس الاثنين بعد اتفاق المراقبين المصرفيين على مطالبة البنوك الرائدة في العالم بتدعيم احتياطيات رؤوس أموالها لمساعدتها على تحصين أنفسها من صدمة أي أزمة مالية أخرى. ورأى المستثمرون أن خطوة لجنة بازل للرقابة المصرفية لرفع متطلبات رؤوس أموال البنوك أزالت الشكوك بشأن تقديم قواعد جديدة. وارتفع مؤشر أسهم البنوك الأوروبية بنسبة 1.8% في جلسة المعاملات الصباحية أمس الاثنين مدفوعاً بالمكاسب القوية في الأسهم في البنوك الأوروبية الكبرى ومن بينها بنك بركليز البريطاني وبنك بي إن بي باريبا الفرنسي.

وفيما قفزت أسهم البنوك الأسترالية بحوالي 2%، فإن الأسهم في البيوت المالية اليابانية الكبرى حققت مكاسب مماثلة. وشمل ذلك مجموعة ميزوهو المالية والتي حققت ارتفاعاً بنسبة 1.5% ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المالية التي قفزت أسهمها بنسبة 1.9% ووفقاً لما يطلق عليها معايير بازل3 فإن البنوك ستكون مطالبة بالإبقاء على معيار قياس الأداء بنسبة 4.5% مقابل 2% وفقاً للاتفاقيات السابقة.

وبالإضافة إلى ذلك سيكون من الضروري وجود «حاجز حماية لرأس المال» إضافي، ما يرفع إجمالي نسبة رأس المال للأصول التي ينبغي على البنك الاحتفاظ بها إلى 7% ومن المقرر الآن أن يبحث زعماء مجموعة العشرين للاقتصاديات الرائدة إصلاحات بازل 3 هذه خلال قمتهم التي تعقد في تشرين الثاني - نوفمبر المقبل في سول عاصمة كوريا الجنوبية.

ومن المقرر أن تطبق المعايير الجديدة على مدى فترة تمتد لسنوات. وأعلن دويتشه بنك أكبر بنك ألماني بالفعل خططاً لرفع رأسماله بما لا يقل عن 9.8 مليارات يورو 12.5(مليار دولار).



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد