Al Jazirah NewsPaper Monday  15/03/2010 G Issue 13682
الأثنين 29 ربيع الأول 1431   العدد  13682
 
مدفيديف وأوباما: توقيع معاهدة جديدة بشأن نزع الأسلحة النووية قريباً

 

موسكو - (ا. ف. ب)

اعتبر الرئيسان الروسي ديمتري مدفيديف والأميركي باراك أوباما أن معاهدة جديدة لنزع الأسلحة النووية تحل محل معاهدة «ستارت «1 الموقّعة في 1991 ستصبح جاهزة للتوقيع قريباً، كما أعلن الكرملين مساء السبت.

وأوضحت الرئاسة الروسية في بيان مقتضب أن الرئيسين مدفيديف وأوباما أعربا خلال اتصال هاتفي السبت عن «ارتياحهما لمستوى التحضيرات المتقدم جداً» لمشروع الاتفاق الجديد. وتابع البيان أن الرئيسين أشارا خلال المكالمة إلى أنه «بات ممكنا اعتباراً من الآن تحديد مواعيد لإحالة مشروع الاتفاق على رئيسي الدولتين لتوقيعه»، بدون أن يذكر أي تاريخ معين. وختم البيان أن مدفيديف وأوباما «اتفقا على إعطاء توجيهات إضافية للوفدين» الروسي والأميركي اللذين يتفاوضان منذ أكثر من ستة أشهر في جنيف بشأن المعاهدة الجديدة التي ستحل محل «ستارت «1 التي انتهى العمل بها في الخامس من كانون الأول- ديسمبر.2009 وتعثرت المفاوضات عند خلافات حول عدد من المواضيع، ولا سيما مشروع الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في أوروبا الشرقية التي ستثبت عناصر منها في رومانيا قريباً. وستكون معاهدة الأسلحة النووية على جدول أعمال زيارة تقوم بها وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى موسكو في 18 19و آذار - مارس وتلتقي خلالها نظيرها الروسي سيرغي لافروف.

وأعلن لافروف أن الاتفاق الجديدة ينبغي أن يحدد «في شكل ملزم قانونياً» العلاقات «بين الأسلحة الهجومية والدفاعية» في إشارة إلى مشروع الدرع الصاروخية الأميركية التي تجدد الجدل بشأنها في روسيا.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد