Al Jazirah NewsPaper Saturday  13/02/2010 G Issue 13652
السبت 29 صفر 1431   العدد  13652
 
جداول
المهرجان الاجتماعي وطرح المبادرات الاجتماعية..!
حمد بن عبد الله القاضي

 

المجتمع لا يمكن أن تتم تنميته ونشر مظلة العيش الكريم بيد واحدة.. لا بد أن تتعاضد اليد الحكومية مع اليد الأهلية!

ومن يراقب مشهدنا الاجتماعي الوطني يجد أن (العمل الاجتماعي الوطني) أضحى أحد علامات المشهد البارزة في مد ظلال الأعمال الإنسانية والخيرية والتنموية عبر الجمعيات الخيرية، والمؤسسات الإنسانية ومؤسسات المجتمع المدني بشكل عام.

لقد سعدت بالموافقة الكريمة على إقامة (المهرجان الخليجي الاجتماعي) في بلادنا وفي جدة تحديداً التي شهدت خلال كارثتها عملاً تكافلياً وإنسانياً رائعاً من قبل الآلاف من شابات وشباب جدة.

ولقد كان اختيار وزارة الشؤون الاجتماعية لجدة في غاية التوفيق والتقدير، لهذا سيكون جميلاً التركيز في هذا المهرجان على الأعمال الريادية الاجتماعية والخيرية في المملكة وفي دول مجلس التعاون.

إنني أدعو ألا يتم فقط عرض هذه التجارب بل تقديمها والحديث عنها عبر الحوارات والندوات وعبر تناول الآليات التي يتم تطبيقها وتنفيذها من خلالها لتفيد وتقتدي كل جمعية ومؤسسة بالأعمال الناجحة والريادية التي قامت بها واحدة منها، لقد رأيت خلال زيارة قريبة للمنطقة الشرقية مع بعض الزملاء في اللجنة الاجتماعية بمجلس الشورى.. رأينا منجزات ومشاريع ومراكز خيرية امتدت قطرات مطرها إلى آلاف الأسر والأفراد بالمنطقة الشرقية.. وإن جمعية البر بالمنطقة الشرقية نموذج للجمعيات الخيرية الناجحة لما أنجزته من مشروعات خيرية وتنموية ومراكز ومساكن ميسرة بدعم وعطاءات أمير المنطقة وأهل الخير فيها.

إن التركيز في عرض هذه التجارب الناجحة والآليات التي اتبعتها سوف تشجع الكثير من الجمعيات والمؤسسات على الاقتداء بها وتنفيذها في الأماكن التي توجد فيها الجمعيات والمؤسسات الخيرية.

«2»

الوزير الحكيم الصبان وتقليد المنن..!!

- رحم الله الراحل الوزير الأديب: محمد سرور الصبان وزير المالية الأسبق الذي أدرك أن الوظيفة ليست خالدة، وأن (الكرسي) الذي يجلس عليه سوف يأتي آخر ليتربع عليه كما تم له.. ولهذا فالذين كانوا يزورونه -رحمه الله- بمكتبه كان أول ما يصافحهم هذه الحكمة التي جعلها أمام زواره من كبراء وضعفاء: (حركات الأفلاك لا تبقي لأحد نعمة ولا تديم عليه نقمة، فمن ولي أمراً فلتكن همته تقليد المنن أعناق الرجال).

وقد صدق!

فالكرسي لا يبقى والمنصب يزول والمسؤول على الكرسي يرحل.

لا يبقى إلا (العمل الخيّر) ووجه ربنا المتعال.

«3»

وهل غيرهم: رماح أو أحباب؟

- هل تسأم من الناس ومن صخب الحياة؟

هذا السؤال ينهض في نفسك أحياناً لكنك لا تجد جوابه إلا في سؤال آخر: هل نشتاق إلى هؤلاء الناس..؟

بالتأكيد نعم فهؤلاء الناس هم فرحك وجرحك هم شوقك وشقوتك معاً.

لكن الجانب الأجمل يتبلور عندما تبتعد عنهم.. ويبدو الوجه الآخر لهم عندما تكون قريباً من بعضهم -كما قال ذلك الشاعر الذي آثر الابتعاد عن الناس لكنه اختار واحداً.

لكن هل لنا غير الناس سواء كانوا رماحاً أو أحباباً.

«4»

آخر الجداول

- للشاعرة القديرة: أشجان هندي

((تَيمّمَ بهم أخرى، وأولى وثانية

وضُمّ عروقَ الشمسْ تأتيك حانية،

وغِبْ،

واغتربْ،

وابكِ على حَرِّ ما بيَهْ،

فإنّ اغترابَ الروح ذنبُكَ لا ذنبيَ))

الرياض 11499 ص ب 40104 - فاكس 014565576


hamad.alkadi@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد