Al Jazirah NewsPaper Thursday  17/12/2009 G Issue 13594
الخميس 30 ذو الحجة 1430   العدد  13594
الجاسر: إطلاق شركة وطنية للأقمار الصناعية قريباً.. ومساع لتأسيس مدينة إعلامية

 

جدة - (د ب أ)

أعلن الدكتور عبد الله الجاسر عن مخطط سعودي لتأسيس شركة وطنية للأقمار الصناعية (كرافد جديد في الحركة الإعلامية العربية) التي تحتل السعودية (الجانب الأكبر فيها).

وقال الجاسر على هامش حفل الثلاثاء في جدة: إن السعودية تسعى قريباً لتأسيس شركة الأقمار الوطنية كمكمل للشبكات العربية الثلاث القائمة (عرب سات) و(نايل سات) و(نور سات)، لتلبية حاجة القنوات العربية المتزايدة، خاصة في السعودية التي تمتلك حالياً ما يقرب من 40% من القنوات الفضائية العربية. وأضاف أن بدايات التليفزيون السعودي في أواخر ستينيات القرن العشرين كانت تضم قناتي (جدة) و(الرياض) فقط بينما تضم القنوات الحكومية حالياً خمس قنوات، إضافة إلى إطلاق أربع قنوات جديدة ليبلغ عدد قنوات التليفزيون الحكومي تسع قنوات منوّعة.

وتابع الجاسر، الذي يشغل منصب وكيل وزارة الثقافة والإعلام:

إن الطفرة التي حدثت في الإعلام الفضائي السعودي واضحة من خلال خمس شبكات كبرى، هي (أوربت) و(ايه.آر.تي) و(روتانا) و(إم.بي.سي) و(المجد)، وهي شبكات سعودية تضم عشرات القنوات إضافة إلى فضائيات عربية أخرى يمولها رجال أعمال سعوديون.

وأوضح أن مالكي القنوات الفضائية من السعوديين (بعضهم له اهتمامات إعلامية ومعظمهم نخشى عليه من التوقف)، داعياً الكيانات الفضائية السعودية إلى الدخول في تكتلات إعلامية، بحيث تندمج معاً لخلق كيانات إعلامية كبرى.

ودعا الجاسر شركات الإنتاج السعودية التي وصفها بالكثيرة، إلى الاندماج أيضاً في كيانات كبرى بدلاً من الشركات المنفردة التي تهددها أخطار السوق والمنافسة.

وتمنى المسؤول السعودي أن يفكر رجال الأعمال في بلاده في العمل على إيجاد مدينة إعلامية، أو أكثر تحتضن الشركات والقنوات والمنتجين، مشيراً إلى أن وجود تلك المدينة المتخصصة من شأنه أن يغيّر خريطة الإعلام السعودي بالكامل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد