Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/12/2009 G Issue 13579
الاربعاء 15 ذو الحجة 1430   العدد  13579
فيما كشفت (دبي العالمية) عن مفاوضات لإعادة هيكلة 26 مليار دولار من ديونها
رئيس الإمارات: اقتصادنا بخير.. وحاكم دبي يرفض الخلط بين المجموعة والإمارة

 

أبوظبي - دبي - الجزيرة - وكالات

أكد رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الثلاثاء أن اقتصاد الامارات (بخير)، وذلك بعد أيام من طلب حكومة دبي تجميد الاستحقاقات المالية لديون مجموعة دبي العالمية ما آثار مخاوف اقليمية وعالمية. وبينما تابعت سوقا الامارات الماليتان تراجعهما لليوم الثاني على التوالي، قال الشيخ خليفة بمناسبة العيد الوطني لاتحاد الامارات (نود أن نطمئن الجميع ان بلادنا اليوم أقوى وأحسن حالاً وان اقتصادنا بخير ومجتمعنا في خير ومسيرتنا إلى خير). وشدد الشيخ خليفة، وهو أيضاً حاكم أبوظبي، على الالتزام المطلق بصون الاتحاد الذي تأسس عام1971 ويضم: ابوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة. وقال في هذا السياق (عندما يتعلق الأمر بما أودعه لنا الآباء المؤسسون من امانة فنحن لا نتردد ولا نجامل ولا نتهاون وبهذا نصون اتحادنا وندافع عن هويتنا ونحمي دولتنا) ووجه تحية (تقدير) إلى حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي يشغل أيضاً منصبي نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء. وهو أول كلام رسمي لرئيس الامارات منذ اعلان حكومة دبي الاربعاء تجميد استحقاقات ديون مجموعة دبي العالمية التي تملكها وأكد الشيخ خليفة أن (الأزمة العالمية على قسوتها لن تكون سببا يدعونا للتردد أوالتراجع، ولا مبرر يدفعنا إلى اليأس أو التراخي، فنحن على ثقة بقدرة شعبنا ومصادر قوتنا وسنستمر بثبات وإصرار في تنفيذ ما تبنينا من استراتيجيات وما رسمنا من خطط وما بدأنا من مشاريع). وقال أيضاً (لقد تمكنا من تجاوز المرحلة الأصعب من الأزمة وقد اخذت مؤشرات الحركة الاقتصادية لمعظم القطاعات في النمو صعودا تدريجيا بداية من الربع الأخير للعام الحالي) واعتبر رئيس الامارات ان (التحولات) في اقتصاد بلاده (تؤسس لنموذج اقتصادي جديد قادر على الانتقال بنا تدرجا من مرحلة العمالة الكثيفة إلى مرحلة جديدة قوامها صناعات واعمال عالية التقنية اساسها المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة والوعي البيئي) واعتبر ان (نجاح النموذج الاقتصادي الجديد يتطلب منا رؤية شمولية واضحة وترتيبا محكما للاسبقيات والاستمرار في اصلاح السياسات الاقتصادية والمالية والائتمانية والسياسات الحاكمة لسوق العمل وتأكيد وحدة هذا السوق على امتداد الوطن وعدم تجزئته).

الى ذلك قال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم أمس في أول ظهور له منذ الازمة إن هناك خلطا خاطئا بين المجموعة وحكومة الإمارة، مؤكدا ان دبي (قوية ومثابرة) وقال الشيخ محمد في تصريحات أدلى بها للصحافيين (ان الخلط الذي حدث بين مجموعة دبي العالمية وحكومة دبي كان خاطئا وان ردة الفعل التي تبعت اعلان القرار بإعادة هيكلة المجموعة يؤكد ان الاقتصاد العالمي مترابط) وأضاف الشيخ محمد (لمن المهم أن تتكلم الناس عن دبي لأن الكلام ايجابا أم سلباً هو دليل خير). وقال أيضاً في تصريحات اخرى بثها تلفزيون دبي (نحن اقوياء ومثابرون). وأعلنت شركة (دبي العالمية) امس أنها دخلت في مفاوضات (بناءة) مع بنوك لإعادة هيكلة نحو 26 مليار دولار من ديونها وقالت الشركة القابضة في بيان إن (القيمة الإجمالية للدين للشركات التي تخضع لعملية إعادة الهيكلة تبلغ تقريبا 26 مليار دولار).

وقالت إن ستة مليارات دولار من المبلغ تتعلق بصكوك إسلامية لدى شركة (نخيل) العقارية التابعة لها وقال البيان: إن عملية إعادة الهيكلة لن تشمل شركة انفينيتى العالمية القابضة وشركة استثمار العالمية وشركة الموانئ والمناطق الحرة العالمية بينما الخطوات الجديدة ستكون على نخيل العالمية وليمتلس العالمية. كما تعهدت (دبي العالمية) بأن تكون أكثر شفافية. وقال البيان إن الشركة (ستتبع منهجية التواصل المستمر وستوفر آخر المستجدات مع تطور مراحل العملية) وكان انعدام الشفافية قد أفزع المستثمرين الذين أصيبوا بصدمة نتيجة إعلان (دبي العالمية) الأسبوع الماضي أنها ستسعى إلى الحصول من دائنيها على مهلة مدتها ستة أشهر لتسديد ديونها المستحقة البالغة 59 مليار دولار جاءت الأنباء بعد أن قضى مسئولو إمارة دبي الأسابيع الماضية في طمأنة المستثمرين بأنه يتم معالجة الديون.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد