Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/11/2009 G Issue 13576
الأحد 12 ذو الحجة 1430   العدد  13576
القليل منها يكفي.. تناول لحمة العيد بدون مشاكل صحية

 

القاهرة - الجزيرة:

كل عام وأنتم بخير.. هلّ عيد الأضحى بموائده العامرة بشتى أنواع اللحوم.. ولأنك شئت أم أبيت ستكون مدعواً للمشاركة في إحدى هذه الموائد، نقدم لك بعض النصائح التي وضعها خبراء التغذية والأطباء حتى تقضي عيداً سعيداً بعيداً عن أي مشاكل صحية. فقد حذر الأطباء من الإفراط في أكل اللحوم لأنه يصيب الإنسان بالعديد من الأمراض مثل النقرس والاسقربوط وهو الإعياء المتزايد ونزيف اللثة وضمور جذور الأسنان. كما يؤدي إلى ارتفاع دهون الدم والكوليسترول مما يؤدي لتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. وكذلك يؤدي إلى زيادة تكوين حصوات المرارة وتضخم البروستاتا، وحدوث أمراض الحساسية.

ولتجنب هذه الأخطار ينصح الأطباء عند شراء اللحوم الطازجة بالتأكد من أنها متماسكة ورائحتها طبيعية وأن لونها يميل إلى الأحمر الفاتح، وفي حالة شراء ذبيحة يجب الحصول عليها من مصادر موثوق بها والتأكد من فحصها من قبل الطبيب البيطري. كما ينصح الأطباء بالإقلال من أكل اللحوم في العيد، وضرورة التخلص من الدهون الموجودة في اللحوم قبل طهيها، حيث إنها تحتاج لمجهود كبير من الجهاز الهضمي ليكتمل هضمها‏، كما أنها تخزن في الجسم وتتسبب في حدوث بعض الأمراض خاصة إذا تم تناولها مع النشويات مثل الفتة‏.

وينصح الأطباء أيضا بتناول اللحوم مسلوقة وليست محمرة، وذلك لأن عملية التحمير تجعلها تتشبع بالدهون لتصبح قطعة اللحم دسمة جداً وعالية السعرات، خاصة بالنسبة لمرضي القلب حيث تمثل عبئاً على عضلة القلب‏. كما ينصح الأطباء عند تناول اللحم بعدم شرب الماء وسط الأكل أو بعده حتى لا يتسبب في إعاقة عملية الهضم، بل يجب الانتظار ساعة على الأقل لشرب ما لا يزيد عن نصف كوب ماء على أقصى تقدير‏.‏

ويفضل تناول اللحم الضاني عن الكندوز‏، لأن الضان بعد نزع الدهن منه يصبح سهل الهضم على عكس الكندوز الذي يصعب هضمه حتى لو تم نزع الدهون منه، بالإضافة إلى أنه يتسبب في زيادة حمض البوليك ويؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس‏،‏ ويراعي عند شواء اللحم ألا يصل لونه إلى درجة عالية من القتامة حتى لا يسبب ارتباكاً للجهاز الهضمي‏.‏ وينصح الأطباء بتناول الفجل مع وجبات العيد، ودائماً مع الأغذية النشوية لأنه هاضم طبيعي لها بسبب محتواه العالي من أنزيم الإميليز الضروري لهضمها، كما أنه غني بمواد مضادة لما يتكون في اللحوم المشوية والمحمرة من مركبات ضارة. ويفضل تناول طبق كبير من السلطات الخضراء الطازجة والتي تمد الجسم بالفيتامينات والألياف الغذائية (البقدونس) للامتصاص الدهون الزائدة التي نتناولها في العيد.

وحتى لا نظلم لحمة العيد فإن لها فوائد كما لها أضرار، فالأطباء يقولون إن اللحوم الحمراء تزود الجسم بأهم الأحماض الأمينية والمعادن وعدد من الفيتامينات، ويكفي ‏أن تعلم أن قطعة لحم ضأن وزنها ‏80‏ جم تحتوي على‏215‏ سعراً حرارياً‏،‏ وحوالي‏20‏ جراماً بروتين‏، و‏20‏ جراماً دهوناً‏، وبعض الفيتامينات خاصة فيتامين (ب)،‏ وكذلك بعض المعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، وتساعد البروتينات في تنقية مكونات الدم وتقوية سعة الذاكرة‏، ولكن في النهاية قليل من اللحم يكفي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد