Al Jazirah NewsPaper Monday  31/08/2009 G Issue 13486
الأثنين 10 رمضان 1430   العدد  13486
منفذ العملية كانت القوات الأمريكية قد أطلقت سراحه
اعتقال 14 من المتورطين في تفجيرات الأربعاء في العراق

 

بغداد - نصير البغدادي - وكالات

كشف مصدر استخباري عراقي رفيع المستوى أن قوة خاصة في وزارة الداخلية تمكنت من اعتقال 14 من المتورطين في تفجيرات الأربعاء وتفكيك شاحنة مفخخة كانت معدة للتفجير في بغداد. وأوضح المصدر في تصريحات صحافية له أمس أن قوة تابعة لمديرية الشؤون الداخلية والأمن في وزارة الداخلية تبنت متابعة خيوط تفجيرات الأربعاء، وكانت البداية التعرف إلى حائز الشاحنة المفخخة التي انفجرت أمام مقر وزارة الخارجية في منطقة الصالحية بالاستناد إلى لوحة التسجيل والحصول على المعلومات الخاصة بالمركبة من قاعدة البيانات في مديرية المرور العامة.

وتم التوصل خلال ساعات إلى الحائز الأخير للشاحنة التي انفجرت في منطقة الصالحية وسائقها الانتحاري بعد احتجاز أحد أفراد عائلته الذي اعترف بأن منفذ العملية كانت القوات الأمريكية قد أطلقت سراحه من سجن بوكا في البصرة قبل نحو ثلاثة أشهر. ويقع سجن بوكا الذي تديره القوات الأمريكية في محافظة البصرة جنوب العراق على الحدود مع الكويت.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع أنه تم التوصل إلى اتفاق مع الجانب الصربي لإعادة تأهيل 19 طائرة مقاتلة كان النظام المباد أرسلها أواخر ثمانينيات القرن الماضي لهذا الغرض، وقالت الوزارة في بيان صحفي صدر عنها أمس: إن الوزارة تعمل على استعادة 19 طائرة مقاتلة من نوع ميك 21 و23 أودعها النظام المباد في صربيا في ثمانينيات القرن الماضي، مشيراً إلى أن وفداً فنياً متخصصاً يتفاوض مع وزارة الدفاع الصربية لإعادة تأهيل هذه الطائرات.

وعلى صعيد آخر قالت الشرطة إن قذيفة مورتر سقطت في شارع رئيسي في حي الكمالية بشرق بغداد؛ مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة خمسة. كما قالت إن قنبلة مزروعة بالطريق انفجرت في حي الدورة بجنوب بغداد مستهدفة دورية للشرطة؛ مما أدى إلى إصابة شرطي واثنين من المدنيين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد