Al Jazirah NewsPaper Monday  25/05/2009 G Issue 13388
الأثنين 01 جمادىالآخرة 1430   العدد  13388
مستثمرون يشبهون واقع الأسفلت (بالحديد والأسمنت) ويطالبون بوقف تصديره

 

الرياض - عبد الله الحصان

جدد مستثمرون في قطاع المقاولات مطالبهم بضرورة إيقاف تصدير الأسفلت نظراً لتعطش السوق المحلي لهذا المنتج.. وربط المستثمر ياسر الشبرمي واقع الأسفلت بمادتي الأسمنت والحديد، وقال: إن ما يحدث للأسفلت مشابه إلى حد كبير لما كان يحدث لمادتي الأسمنت والحديد قبل إيقاف تصديرهما للخارج. وأضاف: هناك من يقوم بتصديره للخارج بأسعار مرتفعة. وطالب الشبرمي بضرورة إيقاف تصدير الأسفلت أسوة بالحديد والأسمنت كي يتوفر بالسوق المحلي. وأضاف الشبرمي: المشاريع الضخمة التي أعلنتها الحكومة قد تسبب ضغطاً على مادة الأسفلت والطلب فيه فيجب إيقاف تصديره كي لا يؤثر شحها على المشاريع المعلنة.

وكانت غرفة الرياض و(أرامكو) قد دعت مؤخراً بضخ كميات أكبر من مادة الأسفلت في السوق المحلي وطالبت بعدم السماح بتصديرها للدول المجاورة والذي تسبب وما يزال في إحداث شح في مادة الأسفلت بالسوق. وقال رئيس لجنة المقاولين بالغرفة فهد الحمادي: إن أزمة الأسفلت بدأت بسبب تصدير المواد المتكررة والثانوية للخارج وما صاحبها من تعطيش لسوق الأسفلت بهدف رفع سعره مستقبلاً. وأوضح أن السوق السعودي فيه العديد من المشروعات التي لم تنفذ بسبب أزمة الأسفلت.

وبين الحمادي أن لجنة الطرق بالغرفة طالبت برفع الموضوع لوزير التجارة لمراقبة منع التصدير ورفعه لوزير البترول من أجل حث أرامكو على إنتاج المزيد من الأسفلت. وبحثت لجنة الطرق بغرفة الرياض الثلاثاء الماضي النقص في كميات مادة الأسفلت ومشكلة الحصص التي يتسلمها مقاولو الطرق من مصافي أرامكو السعودية, وقد أكد أعضاء اللجنة على الأهمية القصوى لحلّ هذا الموضوع نظراً لأثره السلبي الكبير على مقاولي الطرق وتم طرح اقتراح أن تتم متابعة المستجدات في هذا الموضوع مع إدارة المبيعات المحلية واللوجستية بشركة أرامكو السعودية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد