Al Jazirah NewsPaper Monday  25/05/2009 G Issue 13388
الأثنين 01 جمادىالآخرة 1430   العدد  13388
انخفاض أسعار الأرز 35% وتوقعات بالتراجع إلى الضعف خلال أسابيع
التضخم في المملكة في أدنى مستوياته منذ 19 شهراً وساما تتوقع انخفاضاً أكثر

 

الرياض - فهد المشهوري

توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي أمس أن ينخفض معدل التضخم في الربع الثاني من العام الجاري وقالت: سجل التضخم أدنى مستوى له منذ 19 شهراً عند 5.2% في أبريل. وأضافت في تقرير نشر بموقعها على الإنترنت (هناك اتجاه عام يشير إلى استمرار تراجع معدل التضخم في الاقتصاد السعودي خلال الربع الثاني من عام 2009م). وسجلت معدلات التضخم انخفاضا سريعا في المملكة حيث ساعد هبوط أسعار السلع وارتفاع الدولار الأمريكي على تخفيض تكاليف الاستيراد في المملكة التي تربط عملتها بالدولار.

ووصل معدل التضخم في مارس إلى 6% بينما بلغ ذروته في يوليو تموز عندما سجل 11.1%.

وقالت المؤسسة إن من المتوقع أن تنخفض أسعار السكن في الربع الثاني بعد أن أظهرت مقاومة أشد للانخفاضات الأخيرة مقارنة بالمكونات الأخرى للرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة.

وأضافت المؤسسة: (هناك تراجع في أسعار مدخلات البناء كالحديد والأسمنت... ومن المتوقع أن يؤدي استثمار القطاع الخاص في مشاريع البنية التحتية والتي بدأ العمل بها خلال الثلاثة أعوام الماضية وبخاصة في مجموعة السكن وتوابعه إلى تخفيف الضغط على أسعار السكن).

وتوقعت المؤسسة أن تستمر أسعار المواد الغذائية في الانخفاض.

وذكرت المؤسسة بيانات صدرت عن صندوق النقد الدولي تفيد تراجع مؤشر أسعار المواد الغذائية الخاص بصندوق النقد 24.6% على أساس سنوي في مارس. وبحسب أرقام رسمية انحسر نمو أسعار الإيجارات في المملكة ليصل إلى 18.8% في أبريل مقابل 20 % في مارس بينما سجلت تكلفة الأغذية والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 1.6% في أبريل مقابل ارتفاع بنسبة 2.8% في مارس. إلى ذلك سجلت أسعار الأرز في السوق المحلية تراجعاً ما بين 30 و35 % إثر وصول الكميات الجديدة التي تم التعاقد عليها من قبل الموردين السعوديين وانخفاض السلعة في الأسواق العالمية. حيث وصل متوسط سعر كيس الأرز زنة 45 كيلو إلى 250 ريالاً بعد أن سجل العام الماضي 370 ريالاً في حين سجل وزن 10 كيلو 55 ريالاً بعد أن كان قد تجاوز 85 ريالاً، و5 كيلو إلى 30 ريالاً، في حين أكد عدد من موردي الأرز أن الأيام المقبلة ستشهد انخفاضات مماثلة في الأرز بشكل تدريجي حيث يتوقع أن تتجاوز 70 % وسيصل بالتالي الكيس زنة 45 كيلو إلى 180 ريالاً بعد أن قررت الهند قبل أسابيع تخفيض أسعار الحد الأدنى لصادرات الأرز الهندي إلى 1100 دولار للطن عوضا عن 1200 دولار سابقاً.

وذلك في تعاط واضح أمام انخفاض أحجام تصدير الهند من أرز البسمتي بنسبة 12% خلال الأشهر العشرة الماضية وتنامي عزوف المستهلك العالمي عنه لصالح أنواع أخرى تخص دولاً منافسة على رأسها الباكستان.

ويأتي ذلك بعد الارتفاع الجنوني الذي شهدته أسعار الأرز والذي بلغ ذروته في العام الماضي، جاء بسبب احتكار بعض تجار الأرز الهنود للمحصول، إلى جانب زيادة الطلب من قبل الأسواق الأوروبية والأمريكية، فضلاً عن ارتفاع أسعار الدولار في مقابل العملة الهندية.

ويأتي تراجع الأسعار بعد أن تأثرت الهند بعدة عوامل من أهمها الأزمة المالية حيث تسببت في هبوط الأسعار في محاصيل موسم 2008م -2009م.

وأوضح خالد المغربي تاجر جملة أن العام الماضي شهد دخول كميات مخفضة من الأرز إلى المملكة ومنذ وصولها بدأ المستوردون يضعون حسبة بين الكميات المخزنة في المستودعات ذات السعر المرتفع والكميات المستوردة ذات السعر المنخفض ليضطروا إلى تخفيض يتراوح بين 9 و10% وفق حساب كل تاجر.

وأكد المغربي أن تراجع الأسعار بدأ المستهلك يتلمسه بالفعل من خلال شرائه بالأسعار المخفضة، مشيراً إلى أن أسعار أرز التلدا انخفضت فالكيس سعة 5 كيلو مثلا انخفض من 65 ريالا إلى 50 ريالا ابتداء من مطلع الشهر الحالي، مشيراً إلى أن المملكة أكثر الدول خفضاً للأسعار في جميع الأنواع بسبب أمرين:

أولاً وجود الدعم الحكومي وهو ما خفف من ارتفاع الأسعار والمنافسة الشديدة بين المستوردين الذين يدركون آليات عمل المصدرين الهنود وتلاعباتهم وبالتالي التحكم في الكميات من قبل المستوردين, الأمر الذي أدى لبدء الانخفاض.. وقلل المغربي من احتمال عودة الأسعار إلى سابق عهدها نظراً لتأثيرات الأزمة المالية العالمية التي أثرت بقوة على الهند وبالتالي من الصعب عودة الأسعار السابقة كما كانت رغم عودة إيران للاستيراد. وتوقع تدرج هبوط الأسعار خلال الشهور المقبلة مع إنتاج العام المقبل 2009 -2010 وتبلغ حصة المستوردين من الهند أكثر من 70 % ومن باكستان أكثر من 11%. وكان متوسط نسبة الزيادة في أسعار الأرز الهندي بلغت في بعض الأصناف إلى أكثر من 95% في 2008 مقارنة بـ2006، وبلغ متوسط نسبة الزيادة في الأرز الأمريكي 35%، خلال ذات الفترة وتجاوزت نسبة الزيادة في بعض الأصناف الباكستانية 90%، في حين بلغ متوسط نسبة الزيادة في أسعار الأرز المصري 68 %، والأسترالي 76%، مضيفا أن متوسط نسبة الزيادة في أسعار الأرز الصيني بلغت 76% في 2008 مقارنة بـ2007، والتايلاندي 42% خلال الفترة ذاتها يذكر أن حجم الواردات السعودية من الأرز تقدر بأكثر من مليون طن سنويا، أي ما يقارب 4 في المائة من حجم تجارة الأرز العالمية، والتي تتجاوز 27 مليون طن، حيث يصل معدل استهلاك الفرد السعودي إلى 45 كلجم سنوياً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد