Al Jazirah NewsPaper Monday  25/05/2009 G Issue 13388
الأثنين 01 جمادىالآخرة 1430   العدد  13388
العربية للأسمنت تفتح مصنعاً جديداً في الأردن العام القادم

 

جدة - (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي لشركة العربية للأسمنت السعودية إن الشركة ستفتتح أول مصنع لها في الخارج العام المقبل لتعزيز الطاقة الإنتاجية لكنها ستجمد أي خطط توسع أخرى حتى تنتهي الأزمة المالية العالمية.

وصرح محمد عثمان في مقابلة مع (رويترز) بأن المصنع الذي سيُقام في الأردن هو قيد الإنشاء حالياً وستبلغ طاقته الإنتاجية مليوني طن سنوياً بحلول الربع الأول من العام المقبل.

وقال: نتوقع أن يبدأ الإنتاج في بداية العام المقبل بطاقة تبلغ خمسة آلاف طن يومياً. وأضاف أن الإنتاج الفعلي سيكون نحو مليون إلى 1.5 مليون طن بناء على الطلب.

وتعتزم العربية للأسمنت هذا العام زيادة إنتاجها نحو 36 بالمئة إلى 3.5 ملايين طن بعد توسعة مصنعها في رابغ بالمملكة العربية السعودية لتزيد طاقة الإنتاج اليومية سبعة آلاف طن.

وقال عثمان إن الشركة جمدت خططاً لمزيد من التوسع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حتى تستقر الأسواق العالمية وتتضح اثار الأزمة المالية. وعانت المملكة حيث تُقام مشروعات للبنية التحتية بمليارات الدولارات نقصاً في الأسمنت بالأسواق المحلية العام الماضي مع تصدير الشركات كميات كبيرة منه للخارج مما دفع الأسعار المحلية للارتفاع وأجبر الحكومة على حظر الصادرات.

وأدى الحظر الذي تزامن مع ارتفاع في عدد مصانع الإنتاج إلى زيادة في المعروض بالسوق المحلية مما دفع الأسعار إلى الانخفاض.

وقال عثمان: الآن هناك نحو ثمانية مليارات طن من الكلنكر مخزنة في 12 مصنعاً سعودياً للأسمنت. هذه كمية ضخمة وسيكون من الصعب جداً بيعها في السنوات القليلة القادمة. إنه رأسمال غير مستغل لكن ما يجعل الصورة أسوأ أنه ستكون هناك خطوط إنتاج جديدة للأسمنت، الأمر الذي سيؤدي إلى تفاقم الفجوة بين العرض والطلب. ويدخل الكلنكر في صناعة الأسمنت.

وتوقع عثمان أن يبلغ إجمالي الطلب على الأسمنت في السعودية العام المقبل 33 مليون طن بينما يبلغ المعروض حالياً نحو 43 مليون طن سنوياً في السعودية.

ومن المتوقع أن تتخطى الطاقة الإجمالية لإنتاج الأسمنت في السعودية 55 مليون طن في غضون العامين المقبلين بينما تعمد الشركات إلى التوسع ويدخل منتجون جدد السوق.

ورفض عثمان التكهن بصافي أرباح عام 2009 بعد تراجع صافي أرباح الربع الأول عشرة بالمئة إلى 104 ملايين ريال (28 مليون دولار).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد