Al Jazirah NewsPaper Wednesday  15/10/2008 G Issue 13166
الاربعاء 16 شوال 1429   العدد  13166
معرض فرانكفورت للكتاب يضع أمله في الإنترنت

لندن - (رويترز):

يعتقد المشاركون المتفائلون في معرض فرانكفورت للكتاب العام الحالي، أن شبكة الإنترنت قادرة على إنقاذ تجارة الكتاب بدلاً من توجيه ضربة شبه قاتلة لها مثلما فعلت مع صناعة الموسيقى.

وتحول الخوف والعداء تجاه الإنترنت إلى قبول وسط الناشرين وبائعي الكتب، كما أنّ بعض الكتّاب مثل باولو كويلو الذي تحقق كتبه أعلى مبيعات، يأملون أن يعزز توفير محتويات الكتب بالمجان على الإنترنت المبيعات.

وأشار استطلاع للرأي قام به منظمو أكبر مهرجان للكتب في العالم والذي بدأ أمس الثلاثاء ويستمر لمدة أسبوع إلى أن مبيعات الكتب على الإنترنت هي أهم تطور في عالم النشر خلال الستين عاماً الماضية.

ويعتقد 40 في المئة من ألف عامل في صناعة الكتب من أكثر من 30 دولة جرى استطلاع رأيهم، أن نشر الكتب على الإنترنت سيتغلب على مبيعات الكتب التقليدية بحلول عام 2018، رغم أنّ ثلث من جرى استطلاع رأيهم تكهنوا بأنّ ذلك لن يحدث أبداً.

والبرازيلي كويلو كاتب روايتي (الكيميائي) و(إحدى عشرة دقيقة) الذي سيلقي كلمة الافتتاح بمهرجان فرانكوفرت للكتاب، يوزع نسخاً رقمية من كتبه على الإنترنت بالمجان منذ أعوام، وهي استراتيجية يعتقد أنها عززت مبيعات كتبه في روسيا على الأقل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد