Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/08/2008 G Issue 13099
السبت 08 شعبان 1429   العدد  13099
موقع إلكتروني متخصص يضع صندوق جلوبل بالمرتبة الأولى

«الجزيرة» - الرياض

صنف صندوق جلوبل للصناديق الإسلامية في المرتبة الأولى في يوليو 2008 بعد أن بلغت عوائده 5.72% منذ بداية العام، وذلك حسب ترتيب موقع (زاوية) حيث ظهر على الصفحة الرئيسية للموقع وهي مخصصة للصناديق الرائدة.

وقد أطلق بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) الصندوق في يوليو 2007 لتقييم والاستثمار في عدد من المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ويدار الصندوق من قبل إدارة صناديق التحوط وهي إدارة دائمة التطور وذات خبرة واسعة في مجال الاستثمار بالصناديق حيث استثمرت في أكثر من 80 مديراً لصناديق التحوط.

كما ذكر نائب الرئيس التنفيذي بجلوبل عمر القوقة أن أداء الصندوق في فترة الأثني عشر شهراً (منذ إطلاقه وحتى الآن) بلغ 11.00%، منها حوالي 6% تحققت في النصف الأول من 2008 فقط)، مضيفاً (أن أداء الصندوق كان ممتازاً في ظل الظروف الحالية وأزمة الائتمان في الأسواق العالمية وإمكانية عودة عدم الاستقرار في الأسواق. ومن أحد أهم الأسباب الرئيسية وراء هذا الأداء المتميز هو أن الصندوق يطبق عدة إستراتيجيات متميزة مصحوبة بنسبة تذبذب منخفضة لا تتجاوز 4.5% مقارنة بالصناديق الإسلامية الأخرى ذات نسب التذبذب العالية).

وقد تفوق أداء الصندوق على مؤشره الذي يتشكل من مؤشر يوريكاهيدج للصناديق الإسلامية العالمي ومؤشر الدخل الثابت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما تفوق أيضاً على أداء الصناديق المماثلة.

تعتمد إستراتيجية الصندوق على استثمار معظم أصوله في مجموعة رئيسية من الصناديق الإسلامية المختارة بعناية والتي تكمل بعضها البعض من حيث معادلة المخاطر والعوائد، وشرح السيد القوقة الإستراتيجية قائلاً (إن الصندوق يستثمر في عدد من القطاعات الإستراتيجية عالميا كالأسهم وأدوات الدخل الثابت والبضائع).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد