Al Jazirah NewsPaper Friday  06/06/2008 G Issue 13035
الجمعة 02 جمادىالآخرة 1429   العدد  13035
يا رشيد لا تنس المغرفة !!
محمد بن عبدالرزاق القشعمي

تابعت مقابلة الدكتور سعد الصويان في قناة العربية، في برنامج (إضاءات) التي يقدمها ظهر كل جمعة الأستاذ تركي الدخيل .. وقد ذكر الصويان عن جدّته (مزنة) بعنيزة وعن دورها، وسفرها بمفردها، وأنّها كما فهمت تشدّ على الجمل (الشداد) وتضع على الحمار (البردعة) وتتخذهما وسيلة تنقلها ولا أحد ينكر عليها ..

وأنّها كانت تستقبل الضيوف الرجال عندما لا يكون أحدٌ من الرجال بالمنزل وتقدم لهم حق الضيافة .. وكانت تذهب للسوق وتشتري وتفاصل (تكاسر) البائع وتحادث وتسلِّم على من تعرف من الرجال والنساء ولم ينكر عليها .. وكانت تذهب للمزرعة (النخل) وتخرف التمر وتصرم العروق وقت صرام النخل، وتجني المحصول .. وتسقي الزرع وتفجر البِركة أو (اللزاء) حيث يتجمّع الماء عند نزحه من البير بواسطة - السواني - الحمير أو البقر أو البعارين، وتصرف الماء إلى الجهات التي تحتاجها من أشراب الزرع أو النخل، وحولها من العمال وأبناء العمومة والخوال، وغيرهم من أبناء المزارع الأخرى المجاورة، وكأنّها أختهم إذا كانوا يماثلونها في العمر، أو أمهم إذا كانوا يصغرونها، هو قال هكذا وما يشبهه ..

والشيء نفسه كان يجري عندنا بالزلفي وقراه .. فنحن نعيش كأُسرة واحدة عندما يأتي المسافر فأول من يعترض طريقه للسلام عليه هي أم أو أخت أو بنت الجيران، وسريعاً ما ترسل أحد أطفالها ليبشر أُمه أو زوجته أو أخته لتأخذ (البشارة)، وكنا نعرف كل بنات ونساء القرية أو الحي ونتعامل معهن كأقارب أو أكثر، فعندما تذهب مجموعة منهن لتحتطب أو لجمع الحشائش لتعليف المواشي من الأماكن الموجود بها ذلك حتى لو بعد .. فكثيراً ما يصادفن مجموعة من الرجال سواء من أبناء القرية أو غيرهم ويتبادلون معهم الحديث .. وكلٌّ يعرف حدوده.

ولم تكن المرأة تلبس سوى ثوب (درّاعة) وغطاء الرأس فقط، فالعباية التي اختلف عليها الآن هل تلبس فوق الرأس أو على الكتف؟ لم تكن معروفة بينهن .. أذكر وأنا طفل صغير في حدود عام 1370هـ عندما أردنا اللحاق بالوالد بالرياض، كانت والدتي تبحث عمن لديها عباة لتستلفها لأنها سمعت أنّ نساء الرياض لا يخرجن إلاّ بها.

وأذكر أنّ والدي - رحمه الله - كان يسمع قصص عمته (هيا) من إخوته أو أبناء عمه الكبار، وكانت مشهورة بجرأتها .. وكان أهل القرية (الثوير) والقرى الأخرى يعاملونها كأمهم أو أختهم الكبيرة .. وصادف أن انكسرت (المغرفة) الخشبية التي كانت تستعملها لغرف الأكل من القِدر للصحن .. وكانت قد أوصت أحد من يكثر السفر للقصيم ليبيع ما جمعه من حطب أو حشيش أو تمر يشتري ما تحتاج إليه القرية واسمه (رشيد العلي) - وكان الذي يذهب للقصيم يطلق عليه مسنِّد والذي يذهب للكويت يطلق عليه منحدر، نسبة إلى ارتفاع وانخفاض الطريق أو انخفاضه - فصادف أن كانت ذاهبة (تروي) لجلب الماء الحلو من (الحسو) أو قليب الحلو والواقعة غربي القرية .. وكان المسجد يقع في وسط القرية والتي تمتد بما لا تقل مساحتها عن كيلو وقد يزيد .. وعندما خرجت العمة هيا من المروى وعلى رأسها القدر مليء بالماء وجماعة القرية يخرجون من صلاة العصر ويتجمّعون فوق كثيب رملي أمام باب المسجد كعادتهم .. وإذا برشيد العلي يسوق بعارينه (جماله) نحو (الجادول) المرتفع ليذهب للقصيم .. وكانت تخاف أن ينسى ما وصّته عليه وهو (المغرفة) فما كان منها إلاّ أن رفعت صوتها بأقصى ما تستطيع (يا رشيد لا تنسى المغرفة) وكان الجميع يسمعها فكروا بالضحك ولم ينكر عليها ذلك.

وكان والدي رغم تشدُّده يضحك على تصرفها ولم ينكر عليها .. وأذكر أنّ خالتي منيرة - رحمها الله - كانت تسافر من قرية إلى أخرى - من (أبو طرفات) حيث تقيم إلى قرية (الثوير) حيث تقيم والدتها. وصادف أن قابلها بالطريق بدوي ضايع ويسألها عن طريق البلدة الفلانية فأشارت إليه بالاتجاه الصحيح فذهب مواصلاً طريقه .. ولكنها عندما ابتعدت عنه وإذا هو قد انحرف عن جهة ما كان يسأل عنه، فما كان منها إلاّ أن صاحت له تنبهه بالاتجاه الصحيح، رغم ما اشتهرت به خالتي من خوف شديد .. فلم يمنعها ذلك من أن تدل الرجل إلى ما كان يريد أن يذهب إليه .. وكنت أشاهد وأشارك المرأة وأنا صغير وكذا غيري من أبناء عمومتي أو من غيرهم المرأة سواء من بنات العائلة أو بنات الجيران، نشاركهم بالسقي والرواسة والصرام والقطاف وتسميد الأرض أو نقل الماء من البير للبيت أو تقديم العلف للمواشي .. ومع ذلك فالحياة تسير بشكل طبيعي ولم نسمع يوماً بشكوى من أحد أو أنّ أحدهم قد تجرّأ وقال ما يخدش الحياء.

أما الآن فقد ضيق كل واسع وأصبح من المستنكر أن يسلم (يصافح) أو على الأقل بالصوت فقط على زوجة أخيه أو حتى على أخت زوجته وخالة أولاده، وعرف أخيراً تخصيص مجلس خاص للنساء ومدخل خاص بالنساء في منازلنا الحديثة، بينما في السابق المجلس واحد والمدخل واحد، فإذا لم يكن في المجلس غريب لا تعرفه المرأة فهي بطبعها تخجل من أن تجلس معه، أما إذا كان من في المجلس كلهم من معارفها حتى الأبعدين فهي تشاركهم السلام والحديث والجلوس ولا ينكر عليها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد