Al Jazirah NewsPaper Friday  30/05/2008 G Issue 13028
الجمعة 25 جمادى الأول 1429   العدد  13028
(معادن) ترفع تكاليف مشروع ألومنيوم إلى 28.3 مليار ريال

الرياض - (رويترز)

قالت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) إن تكاليف مشروع للألومنيوم تنفذه بالاشتراك مع ريو تينتو سترتفع بمقدار 530 مليون دولار عن المتوقع إلى28.24 مليار ريال.

وقالت معادن إن الشركتين قد توسعان الطاقات المقررة للمشروع مما يزيد التكاليف.. وأضافت أن تعطل منح عقود لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء لتغذية المشروع لن تؤثر على الجدول الزمني العام له.. وقالت معادن دون الخوض في مزيد من التفاصيل إن التكلفة الإجمالية لمشروع الألومنيوم قدرت بنحو 28.24 مليار ريال أخذاً في الاعتبار التضخم وتكاليف أخرى.

وكانت الشركة التي ترغب في جمع 9.25 مليار ريال في يوليو - تموز المقبل في أكبر عملية طرح أولي عام للأسهم في قطاع التعدين في الشرق الأوسط قالت العام الماضي إن المشروع قد يتكلف 26.25 مليار ريال. وفي مختلف أرجاء منطقة الخليج الغنية بالنفط زادت الشركات توقعاتها لتكاليف مشروعات مما أدى إلى تأجيلها أو إلغائها في بعض الأحيان.. وتزدهر المنطقة بفضل ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية مما يزيد الطلب على الإنشاءات والعمل والمواد الخام.

وقالت معادن إن استكمال عقود إنشاء محطة الكهرباء تعطل غير أن ذلك لن يتسبب في تعطيل الجدول الزمني للمشروع ككل.. وقال البيان إن دراسات أُعدت في الفترة الأخيرة أوضحت أن من المجدي اقتصادياً زيادة الطاقة الإنتاجية لكل من الألومينا والألومنيوم.. وأضاف أن هذه الزيادات في الطاقة الإنتاجية إلى جانب تقديرات التكاليف الرأسمالية التي تمَّ تحديثها ستقود إلى تعديل بالزيادة لتكاليف المشروع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد