Al Jazirah NewsPaper Friday  16/05/2008 G Issue 13014
الجمعة 11 جمادى الأول 1429   العدد  13014
على خلفية الدورة التدريبية لمنسوبي فرع هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة نجران:
تنوع في الموضوعات وثراء في الطرح للرقي بالعمل

نجران - أحمد بن محمد السعدي

للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منهج ثابت وجهد دؤوب ومستمر لتطوير العمل والرقي به وفق رؤية مستقبلية علمية تعتمد إستراتيجية تطوير شاملة للهيئة بأهدافها وسياساتها وبرامجها، وبما يعد نقلة نوعية مميزة، تستهدف إجمالاً الوصول إلى أقصى فعالية ممكنة في أساليب الأداء والممارسة.

ولقد أقامت الرئاسة في هذا الصدد مؤخراً دورة لمنسوبيها في فرع الرئاسة بمنطقة نجران. وها هي صفحة الرسالة تسلط الضوء على هذه الدورة من خلال لقائها مع عدد من المسؤولين في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة نجران والمشرفين عليها والمشاركين فها من خلال هذا الاستطلاع فإلى هناك.

محاضرات متخصصة

في البداية تحدث فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة نجران الشيخ أحمد بن صالح بالحمر قائلاً: إن التدريب يعد من أهم عوامل التأهيل للموظف المستجد، فإذا كان عمل الموظف ميدانياً فإن الأهمية تعظم وأثر التدريب على عضو الهيئة يكون أكثر إيجابية بإذن الله، وهذه الدورة التي عقدت شملت عدة جوانب نظرية وعملية تمس المهام الوظيفية لعضو الهيئة وضوابطها الشرعية والنظرية، وكذلك التعليمات المنظمة لأعمال رجل الحسبة، الأمر الذي نطمح أن يكون له أعظم الأثر في تحسين أعمال الموظفين.

وأضاف الشيخ بالحمر: ولقد شارك نخبة من المتميزين والمختصين في إلقاء محاضرات الدورة وفعالياتها والتي شملت محاضرة لفضيلة الشيخ متعب الطيار الداعية برابطة العالم الإسلامي بعنوان (الأحكام الشرعية لإنكار المنكر وتطبيقاته العملية) وكذلك محاضرة لفضيلة الشيخ محمد العامر القاضي بالمحكمة الجزئية بنجران بعنوان (التكامل بين المحكمة والهيئة) وكذلك محاضرة بعنوان (كيفية التعامل مع قضايا الانترنت والتكنولوجيا الحديثة) الفضيلة الشيخ محمد فايز الشهري رئيس قسم الحاسب الآلي بفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة نجران وفضيلة مساعد مدير عام الفرع الشيخ متعب بن علي الاسمري، وكذلك محاضرة لسعادة النقيب محمد بن عايض القحطاني من مركز التدريب بإدارة الدفاع المدني بالمنطقة بعنوان (دور رجال الحسبة في تحقيق الأمن والسلامة للهيئات) وكذلك محاضرة لفضيلة الداعية بالشؤون الإسلامية الشيخ محمد بن عبدالله المطرودي بعنوان (قصص وعبر من الاحتساب) ومحاضرة لفضيلة الشيخ صلاح بن كعوات الحارثي بعنوان (الإخلاص وأثره في عمل المحتسب) وكذلك محاضرة لسعادة الاستاذ خالد عبيد العتيبي رئيس دائرة الادعاء العام بهيئة التحقيق والادعاء العام بعنوان (نظام الإجراءات الجزائية وتطبيقاته في عمل الهيئة).

فعاليات الدورة

وفي إطار استشعار الآراء حيال فعاليات الدورة كان للرسالة جملة من اللقاء كان أولها بفضيلة الشيخ متعب بن سليمان الطيار الداعية برابطة العالم الإسلامي الذي قال يسر الله لي المشاركة في الدورة التوجيهية الأولى لعام 1429هـ بفرع الرئاسة العامة بمنطقة نجران ولقد سرني ما رأيت من حرص ورغبة شديدة لطلب العلم وإنكار المنكرات، والسؤال عن المسائل المهمه والله اسأل أن ينفع الاخوة بهذه الدورة المباركة، وأن يعينهم على واجباتهم والقيام بمسؤولياتهم.

كما تحدث الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية الشيخ محمد بن عبدالعزيز المطرودي قائلاً: لقد سرني وأسعدني ما لقيته من منسوبي فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة نجران من اهتمام بالغ بالتطوير الفكري والتربوي لأعضاء الهيئة، ولا شك أن هذا مما يعين على صلاح المجتمع وحمايته من الأخلاق الرديئة.

كما تحدث النقيب محمد عائض القحطاني من مركز تدريب الدفاع المدني قائلاً: يسعدني أن أكون بين إخواني وزملائي رجال الحسبة نتسابق لتحقيق الهدف المنشود منا جميعا وهو طاعة الله أولاً ثم تحقيق الأمن والأمان والسلامة لجميع فئات مجتمعنا كما يسعدني أن اشكر القائمين على الدورة على حسن الترتيب والاستقبال والضيافة.

زيادة الخبرات

كما أثنى رئيس دائرة الإدعاء العام بهيئة التحقيق والادعاء العام الاستاذ خالد بن عبيد العتيبي على فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة نجران وقال لقد سرني واثلج صدري ما يقوم به فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة نجران من عقد دورات لمنسوبي الفرع للرقي بهم وإثراء معلوماتهم وزيادة خبراتهم مما يعود عليهم وعلى المجتمع الذي يعملون به بالخير ولقد تشرفت بالدعوة إلى إلقاء محاضرة عن (نظام الإجراءات الجزائية وتطبيقاته على عمل المحتسب)، وقد أفرحني ما وجدته من الاستماع وحب الاطلاع والمتابعة من قبل أعضاء الهيئة مما كان له أثر في أن يتم عقد دورة مختصة بالإجراءات الجزائية لثلاثة أيام قريباً وهذا يدل على الحرص على تميز عمل رجال الهيئة وفقكم الله.

تجارب ملموسة

كما بين مساعد مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة نجران الشيخ متعب بن علي الاسمري أن مشاركته تمحورت في مجال عمل الهيئة وعلاقته في جرائم التقنية الحديثة من أجهزة الحاسب والإنترنت والجولات والرسيفرات وكذلك ألعاب بلاستيشين.

وأردف قائلاً: وكون الأعضاء يلامسون الواقع في الميدان ومدى تأثير هذه الوسائل على الشباب فقد كان لتجارب المتدربين الأثر الملموس من خلال مشاركتهم والرغبة الأكيدة في الاستفادة مما طرح في المحاضرة.

أما عن محتوى الدورة فقد تحدث رئيس قسم الحاسب الآلي الشيخ محمد فايز الشهري قائلاً: محتوى الدورة بشكل عام ممتاز ومواضيعها هامة جدا في حياة المحتسب سواء في الجانب المعرفي أو التنظيمي أو التقني.

كما تحدث المشرف على الدورة مساعد مدير التوعية والتوجيه الشيخ ناصر محمد المصعبي قائلاً: لقد تم الإعداد للدورة منذ وقت وذلك لأهمية مثل هذه الدورات في عمل أعضاء الهيئة وانطلاقا من حرصنا على تنوع الموضوعات واستقطاب المدربين المتميزين.

وأردف المصعبي ولقد كانت الدورة ولله الحمد متميزة من خلال الموضوعات ذات الأهمية في عمل المحتسب وهي امتداد لدورات سابقة وأخرى قادمة إن شاء الله والهدف منها هو الرقي بعضو الهيئة إلى الأفضل وكما لا يسعني إلا أن أتوجه بالشكر للمدربين على حضورهم وإفادتهم بما عندهم وأشكر الأخوة الزملاء على الحضور والمواظبة.

للمشاركين كلمة

وفي هذه المرحلة من الطرح كان لابد لنا من التوجه للمتدربين لننقل صوتهم حيث أشاد عدد منهم بالدورة وبداية تحدث العضو بإدارة القضايا عزيز بن سالم الهمامي قائلاً: الدورة كانت بالنسبة لي ذات أثر كبير في تركيزها على العمل الميداني ولقد تميزت بتنوع الموضوعات وحظينا بتميز المحاضرين في الدورة من خلال الطرح الجيد المفيد.

كما تحدث عضو الهيئة بمركز هيئة حي الفهد سلطان الأحمري قائلاً: إن هذه الدورة تعكس بشكل كبير الرقي بمستوى أعمال الهيئة لكونها تؤهل العضو وتطلعه على أمور ذات صلة وثيقة بعمله الميداني والإداري، كما تنمي لديه المعلومات التي تفيده في عمله. وتحدث العضو بمركز هيئة العريسة عمر صالح الهمامي قائلاً: إن الدورة نقلة نوعية تحسب للقائمين عليها؛ حيث كانت متميزة في اختيار المحاضرين الذين بينوا الدور التكاملي بين أجهزة الدولة المختلفة فيما يخدم شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ولقد استفدت من هذه الدورة في أمور كنت أجهلها من الأعمال وفق الله القائمين على الدورة وجزاهم الله خير الجزاء.

كما تحدث العضو بمركز هيئة أبا السعود الشيخ محمد عبدالله الرنيني قائلاً: لقد حملت هذه الدورة ترسيخ مبدأ الاحتساب في نفوسنا من خلال موضوعاتها المتميزة وورش العمل المكثفة. كما تحدث العضو بمركز هيئة أبا السعود حسن علي الودعاني بقوله إن مثل هذه الدورات تنمي قدرتنا وتصقل مواهبنا وتثري الجانب المعرفي في عمل الهيئة وتفيدنا مما كنا نجهله أو يخفي علينا في عملنا ولقد كانت مواضيع الدورة قيمة ومتميزة ولقد استفدت كثيراً من تطبيقات الدورة فائدة كبيرة.

كما تحدث العضو بمركز هيئة حي الفهد هشام إبراهيم السلاوي بقوله إن توجه الرئاسة حيال عقد مثل هذه الدورات توجه جميل وحراك رائع. كما أثنى العضو بمركز هيئة الفصلية تركي محمد فنيس على هذا التوجه بقوله إن الدورات تمثل تميز في الطرح وتميز في الأداء فشكرا لكم جميعاً.

من جانبه قال العضو بمركز هيئة الشرفة علي عائض العسيري الدورة أكثر من رائعة على هذا التنوع المفيد والطرح المتناسق. كما تحدث العضو بمركز هيئة أبا السعود حسن مسعود القحطاني قائلاً: كلمة الشكر قليلة في حق القائمين على الدورة لما اكتسبنا من فوائد كثيرة تفيدنا في عملنا وتنير لنا الطريق.وأخيراً تحدث وكيل مركز هيئة أبا السعود الشيخ خالد إبراهيم السلاوي قائلاً: الإبداع جزأ من التميز وأنتم مبدعون في تنظيم مثل هذه الدورات ونحن بحاجة لمثل هذه الدورات التي تصقل أعمالنا وتفيدنا وتنير لنا الطريق لنسير بسفينة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى بر الأمان.

* العلاقات العامة والإعلام بفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان.



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد