Al Jazirah NewsPaper Friday  11/04/2008 G Issue 12979
الجمعة 05 ربيع الثاني 1429   العدد  12979
الثاني من أيار .. اليوم العالمي للتوحد
هدى عبدالله الحاج عبدالله العشماوي

إن المشاركة في هذا اليوم العالمي تعطي الفرصة للتواصل مع أسر الحالات وخاصة بعد أن تحدد الاحتفال به لمدة سبعة أيام بدلاً من يوم واحد في منطقة الخليج بهدف زيادة مساحة التوعية بهذا المرض.

الدراسات تتحدث عن ازدياد حالات الأطفال المصابين.. أنها تجاوزت 100 ألف طفل مصاب في المملكة وهذا حسب الدراسة التي أعدت من قبل المشروع الوطني للتوحد والتي استغرقت ثلاث سنوات فما هو التوحد؟

(كانت جميلة جداً عيون عسلية وأهداب عين، وحواجب طويلة وناعمة وحلوة، وأخيراً كل أملي أن يكون كل شيء على ما يرام).

هذه رسالة أم واحدة من العديد من ألغاز هذا الاضطراب المعروف بالتوحد والمعروف Auysm.

إن التصور الحقيقي لأطفال التوحد هو أمر مدهش، إن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نمائية يظهرون كمعاقين، ترى ما هذا الشذوذ؟

فالتوحد هو اضطراب الطفولة إنه اضطراب يؤثر على تطور العقل وتبدو أعراضه مختلفة باختلاف الأعمار وبعض الأعراض لا تظهر إلا متأخرة والأخرى تختفي مع الزمن فهو اضطراب محير ويعيق التفاعل مع المجتمع والاندماج فيه.

من أول رواده ليوكانر kanner الذي يعمل في بلتمور وهانس أسيرجرaspeger الذي يعمل في فينا وإن أعمال كلاهما كانت مستقلة عن بعضهما. وأول من سمى هذا الاضطراب بالتوحد هو الطبيب النفسي البارز ايجون بلولرeugen Blewlr

كيف وصف كانروا سبرجر التوحد؟

لقد عرض كانر Kunner صوراً لـ11 طفلاً ستة أولاد وبنتين ومن عرضه للحالات اقتبس البعض أجزاء منه ليشرحوا فيه الخصائص المميزة للتوحد ومن أهمها: عدم القدرة على تطوير العلاقات مع الآخرين وتأخر في اكتساب الكلام واستعمال غير تواصلي للكلام بعد تطوره ومصاداة متأخرة وتكرار ونشاطات لعب نمطية وتكرارية مع المحافظة على التماثل وضعف التحليل وذاكرة المرضية جيدة وظهور جسم طبيعي.

ما أسباب التوحد؟

قديماً كان يعتقد أن إهمال الأم لطفلها وعدم تزويده بالحنان والعطف حيث تم الإشارة عليها على أنها الأم الباردة ثم تم الاستغناء عن هذه النظرة بسبب تطور الأبحاث الإكلينيكية والطبية.

فأشارت الأبحاث إلى أن التوحد هو أمر وراثي.. (ويعلق الآباء بأنهم عندما كانوا أطفالاً كانوا يحملون أعراضاً مشابهة لأطفالهم وعندما يحدث التوحد فإن التشخيص يتأخر عند الطفل الصغير لأنه ببساطة تشبه تصرفات الأب عندما كان صغيراً.

وقد أشارت الأبحاث أيضاً أن هناك بعض الفيروسات والحصبة الألمانية ربما تسبب التوحد.

ومنهم من يربط التوحد بالخلل الجيني وتقول الدكتورة (سولاولف) (إن التوحد يحدث نتيجة حدوث خلل في الفم من خلال الجانب الوراثي لذلك فإن تزايد مجموعة من العوامل المشتركة تؤدي إلى حدوث التوحد).

ماذا يعني ولادة طفل يعاني من التوحد في الأسرة؟

هناك ردود فعل مختلفة بين الأسر ولكن من أهم ما نجده في مجتمعاتنا العربية هو شعور الكثير من الأهالي بالحرج حيث يتعتقد الآباء بأن أفراد المجتمع سينظرون لهم نظرات خاصة.

إن ردود أفعال أسر الأطفال الذين يعانون من التوحد ذكرني (بقصة أم) لديها طفل يعاني من التوحد.. لقد روت هذه الأسرة قصتها مع طفلهم في المؤتمر الأولمبياد الدولي للمعاقين الذي انعقد في دمشق عام 2004م حيث كنت واحدة من المشاركات فيه إن صورة هذه الأسرة الشجاعة لم تغب عن ذاكرتي حيث وقف الأب وهو يمسك يد ابنه أمام تسع وعشرين دولة مشاركة ليتحدث بدون حرج أو خجل وكذلك زوجته غير العربية ولكنها تتحدث بالعربية وبلكنة أجنبية.

وصفت الأم مشاعرها عندما عرفت أن طفلها يعاني من التوحد فقالت: أحسست بأن شيئاً ما بداخلي قد مات شيء أعرفه تماماً بأنه لن يعود إلى الحياة أبداً.. هذه العبارة عبرت عن شدة الصدمة التي ألمت بها.. ثم تابعت: (إن جرحي وألمي أكبر عندما أرسلت طفلي إلى المدرسة لأول مرة.. مدرسة الأطفال العاديين.. حيث لا يوجد مدارس متخصصة إنها أيام لا أحب أن أتذكرها.. بسبب السخرية والتهكم الذي لقيه طفلي من قبل الأطفال الآخرين.. لقد امتدت إلى ضربه والتصفيق وراءه واللحاق به إلى باب منزله.

في حينها قررت العمل والتحدث.. فقلت: هل أحبس طفلي في المنزل؟ هل أنعزل عن الحياة الاجتماعية.. هل أشعر بالدونية والنقص؟ وأهرب من الواقع وعدم القدرة على تقبل الحقيقة؟ لقد أدركنا مشكلة طفلنا وقررنا أن نبحث عن طرق بناءة لمساعدته لقد تركت عملي وتفرغت لطفلي وهيأت له بيئة آمنة هادئة منظمة تناسب احتياجاته.. ثم اتصلنا بمراكز دولية معروفة في أنحاء العالم من أجل التدخل العلاجي.. بدأنا نتدرب بداية من التحليل النفسي حيث أعطيته القدر من الدعم والإشباع وتجنبت الإحباط مع التفهم والثبات الانفعالي.

وبدأت بتطوير مهاراته الاجتماعية بين الأهل والأصدقاء وعملت على تعديل السلوك بإشراف المختصين.. وتدرب على مهارات اللغة والكلام.. ولعبنا معه الألعاب الملائمة قرأنا له القصص المصورة واستخدمنا الفيديو والحاسوب بطريقة (فاست فورورد) البرنامج الإلكتروني الذي عمل على تحسن مستوى طفلي اللغوي لقد كان يضع طفلي سماعتين على أذنيه وهو جالس أمام شاشة الحاسوب وهو يلعب ويستمع للأصوات الصادرة من هذه الألعاب واستخدمت معه العلاج بالموسيقى التي عملت على انخفاض نشاطه الزائد وانخفاض مستوى القلق عنده.. لقد وجدت الموسيقى أفضل بكثير من الكلام.. لأنها تساعده على التذكر.

وأخيراً حاولت تطبيق ما قرأت عن الحمية الغذائية التي أشارت إليها (marycalluhan) التي عانى ولدها من التوحد لقد تحسن طفلها بشكل ملحوظ عندما توقفت عن إعطائه الحليب البقري والسكر والطحين والقمح والشوكولاته والدجاج والطماطم حساسية هذه المواد لها تأثير سلبي على الدماغ حيث تعمل على انتفاخ أنسجة الدماغ مما يؤدي إلى اضطراب في التعلم والسلوك.

وختمت الأم قولها:

(وإنني أشعر اليوم بأن شيئاً ما بداخلي قد اخضر ونما شيء أعرف تماماً بأنه أعاد إليَّ الحياة من جديد).

وأنا أقول لكل أسرة لديها طفل يعاني من التوحد.. أن تشمر عن ساعديها ونبحث عن البرامج القائمة على البنى الثابتة مثل: التعليم المصمم على الاحتياجات الفريدة لكل طفل وتطبيق برامج السلوك وعلاج اللغة والمهارات الاجتماعية متمنية أن ينعقد مؤتمر دولي للتوحد ترأسه المملكة حماها الله.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد