Wednesday  26/03/2008

الاربعاء 18 ,محرم 1434

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الرأي

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

هذه مقومات الإدارة الناجحة
د. عبدالله بن راشد السنيدي*

حدد خبراء الإدارة العديد من العناصر أو المقومات التي تؤدي إلى نجاح العمل الإداري وبالتالي الوصول إلى إدارة فعالة تعمل من أجل تحقيق أهدافها الخاصة بها، وكذلك العمل على تحقيق الأهداف العامة المتعلقة بالجهة أو المؤسسة...>>>...

يارا
عبد الله بن بخيت*

تضارب الرواة حول دعوة الفنان المصري محمد صبحي لإلقاء محاضرة في مهرجان المسرح السعودي. منهم من يقول إن الرجل أظهر جشعاً وطمعاً، ومنهم من يقول إنه ذهب إلى مكان آخر بعد أن قدم اعتذاره. مهرجان المسرح السعودي يمكن أن...>>>...

خمس سنوات من الاحتلال والحال أسوأ مما كان عليه الحال
د.عبد الله بن سالم الزهراني*

بشرت أمريكا بالديمقراطية المثالية في العراق التي يفتقدها الوطن العربي بشكل عام، ووعدت بأن تكون هذه الديمقراطية نموذجا يحتذى في الوطن العربي، بل في كل دول العالم الثاني أو الثالث أو النامي- كلها تصنيفات تشتم منها...>>>...

سيرته الذاتية..
محمد الدبيسي*

هكذا تواطأ تداولها ونعتها.. في مقدمات الخطب والمحافل.. مختزلاً مضمونها الدلالي في إشارات وعبارات ..هي إلى (التعريف).. أقرب منها إلى عنوان فضفاض كذلك.. ... وقد جاء في سيرته الندية العطرة.. المتوجة بالغرائب والفرائد.....>>>...

بلا تردد
هدى بنت فهد المعجل*

قلما نعترف بأن الانهيار أول مسبباته نحن..!! وقلما نقر بأن الانهيار آخر مسبباته نحن (أيضاً)..!! وكثيراً ما نحيل الانهيار إلى دوافع أخرى وعوامل لا شأن لنا بها!! تنصلاً من المسؤولية.. وهروباً من تحمُّل نتائج الانهيار..!!...>>>...

جموع القلة وجموع الكثرة!!!
د. محمد ابوحمرا*

هناك جمع اسم واحد يكون مختلفاً، فيقول النحويون: جمع كثرة أو جمع قلة. ومن أمثال العرب قولهم: ما كثر زهد الناس فيه، وما قل رغبوه. وجموع الكثرة تعطي معنى الغوغائية وعدم التنظيم؛ لأنها كثيرة ولكنها مثل غثاء السيل الذي...>>>...

مركاز
حسين علي حسين*

هناك من يقول إن (الشعر ديوان العرب)، لكنني أقول إن (الرواية ديوان العالم). فمن خلال الرواية، ذات الخصوصية العالمية، يتعرف القارئ على العالم الذي صدرت منه. فأنت ستعرف يوغسلافيا من خلال (جسر على نهر درينا)، وعلى روسيا...>>>...

النص والعقل: تناغم لا تنافر
عبدالله بن محمد السعوي*

النص - أي الآية القرآنية، والحديث النبوي، الصحيح في ثبوته، الصريح في دلالته - يتفق مع العقل، لكن بشرط أن يكون هذا العقل صحيحاً صريحاً، أي خالياً من الشبهة المتعلقة بالتفكير، ومتجرداً أيضاً من الشهوة الناجمة عن الهوى...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام