Al Jazirah NewsPaper Monday  18/02/2008 G Issue 12926
الأثنين 11 صفر 1429   العدد  12926
نفت الاتهامات الجديدة بأن طهران تؤجّج العنف في العراق
إيران: المحادثات مع أمريكا بشأن العراق تأجلت لأسباب فنية

طهران - (رويترز)

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أمس الأحد أن مسائل فنية كانت وراء تأجيل المحادثات بين مسؤولين إيرانيين وأمريكيين لمناقشة العراق ونفت الاتهامات الأمريكية الجديدة بأن طهران تؤجّج العنف في العراق المجاور. وأرجأت إيران يوم الخميس ما كانت ستكون الجولة الرابعة من المحادثات.

ودفع هذا الإجراء واشنطن إلى التساؤل بشأن مدى التزام طهران بالحوار. وتتهم واشنطن إيران بزعزعة استقرار العراق. وتلقي طهران باللوم على الاحتلال الأمريكي في الاضطرابات.

وقال ديفيد ساترفيلد منسق شؤون العراق في وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة الماضية إن إيران (عازمة على الاستمرار في تشجيع العنف داخل العراق). والمحادثات الأمنية الأمريكية الإيرانية واحدة من بعض منتديات يجري فيها مسؤولون من الخصمين اللدودين اتصالات مباشرة. والعلاقات الدبلوماسية بين واشنطن وطهران متجمدة منذ نحو ثلاثة عقود من الزمان.

وقال محمد علي حسيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي (تأجيل المحادثات الإيرانية الأمريكية ناجم عن مسائل فنية وليس له علاقة بأي قضايا أخرى). ونقل تلفزيون برس تي.في الإيراني الناطق بالإنجليزية التصريحات وترجمها.

وأضاف أنه سيجرى إعلان موعد جديد للمحادثات في وقت لاحق. وتستخدم واشنطن المحادثات لحث إيران على وقف تدريب وتسليح ميلشيات شيعية في العراق بما في ذلك بالقذائف الخارقة للدروع التي قتلت المئات من القوات الأمريكية.

وتنفي إيران أي دور لها في ذلك. ورداً على تصريحات ساترفيلد قالت حسيني إن إيران (ليس لها دور في الاضطرابات في العراق. ليست هناك أي أدلة فيما يتعلق بهذا الأمر). وأضاف أن الإعداد لزيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد للعراق المتوقّع أن تكون في الثاني من مارس - آذار يمضي قدماً. ولم يذكر أي تفاصيل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد