Al Jazirah NewsPaper Monday  18/02/2008 G Issue 12926
الأثنين 11 صفر 1429   العدد  12926
كوسوفو في سطور

بريشتينا (صربيا) - (أف ب)

يقع إقليم كوسوفو في جنوب صربيا ويشكل الألبان غالبية سكانه. وتدير الأمم المتحدة كوسوفو منذ انتهاء النزاع (1998 - 1999) بين القوات الصربية والانفصاليين الألبان.

- الموقع الجغرافي: تبلغ مساحته 10.877 كلم مربع، وتحده ألبانيا في الجنوب الغربي ومقدونيا في الجنوب الشرقي ومونتينغرو في الغرب.

- السكان: يقدر عددهم بمليوني نسمة، حوالي 90 بالمئة منهم من أصل الباني. بعد الحرب بقي حوالي مئة ألف صربي في كوسوفو لكن عددهم في تراجع. ومنذ 1999 فرّ أو طرد أكثر من مئتي ألف من غير الألبان من الإقليم.

- عاصمة الإقليم: بريشتينا.

- اللغات: الألبانية والصربية والتركية.

- الديانة: تسعون بالمئة من السكان مسلمون.

- التاريخ والوضع السياسي: شهد كوسوفو الذي كان مركز المملكة الصربية في 1389 هزيمة الصرب في معركة كوسوفو بولي، ما فتح الطريق أمام السيطرة العثمانية على البلقان التي استمرت 500 سنة.

وفي 1974 أصبح كوسوفو إقليماً يتمتع بحكم ذاتي داخل جمهورية صربيا بموجب الدستور اليوغوسلافي في عهد الماريشال تيتو. وفي 1989 قام الرئيس الصربي سلوبودان ميلوشيفيتش بالغاء هذا الوضع الخاص وحل كافة اجهزة الحكم المحلي الألباني في 1990م.

في تشرين الأول - أكتوبر 1991، أعلن الإقليم استقلاله إثر استفتاء.

وفي العام التالي انتخب البان كوسوفو (برلمانا) و(رئيساً للجمهورية) هو إبراهيم روغوفا الذي أعيد انتخابه في آذار - مارس 1998 في انتخابات جديدة لم تعترف بها بلغراد. وبدءاً من 1997 أطلق (جيش تحرير كوسوفو) حركة مقاومة ضد الجيش والشرطة الصربيين.

وأدت حملة (للتطهير) الاتني شنها نظام ميلوشيفيتش إلى مقتل الآلاف وتهجير أكثر من مليون من البان كوسوفو.

في آذار - مارس 1999 شن حلف شمال الأطلسي غارات جوية على صربيا ما أرغم ميلوشيفيتش على الانسحاب من كوسوفو. وفقدت بلغراد السيطرة الفعلية على الإقليم الذي وضع تحت حماية الأمم المتحدة والحلف الأطلسي الذي ينشر نحو 17 ألف عسكري فيه.

وجرت مفاوضات حول الوضع النهائي لكوسوفو بين الصرب والكوسوفيين الألبان، قدم في ختامها مارتي اهتيساري الذي كلفته الأمم المتحدة إعداد وضع نهائي للإقليم خطة تقضي باستقلاله تحت إشراف دولي، دعمها الأمريكيون ومعظم الأوروبيين.

- البرلمان: يضم 120 نائباً.

- رئيس البلاد: فاتمير سيديو الذي انتخب في شباط - فبراير 2006 إثر وفاة إبراهيم روغوفا في كانون الثاني - يناير 2006م.

- رئيس الوزراء: هاشم تاجي أحد القادة السابقين للحركة المسلحة. يشغل هذا المنصب منذ كانون الثاني - يناير 2008م.

- الاقتصاد: الإقليم هو أفقر منطقة في يوغوسلافيا السابقة والاتحاد الأوروبي هو أبرز جهة مانحة له. وكوسوفو منطقة غنية بالمعادن مثل الرصاص والزنك والفضة والكروم والحديد والنيكل والفحم الحجري.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد